أبوبكر عبد الرحيم البرعى عبد الله عزازى

مدرس مساعد بقسم اللغة والتخاطب

برنامج تدريبى فى الأنشطة المتنوعة لخفض بعض اضطرابات النـطق وأثـره على التوافـق النفسى لدى أطفـــال الروضة

ملخص البحث

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن مدى فعالية برنامج تدريبى فى خفض بعض اضطربات النطق لدى عينة من أطفال الروضة وأثره على التوافق النفسى لديهم، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال فى مرحلة الروضة، وتم اختيار العينة من روضتى الطفل السعيد وروضة مدرسة الناصرية بمدينة الزقازيق، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5-6) سنوات، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وتضم (5) أطفال، والثانية تجريبية وتضم (5) أطفال، وقد تم استخدام مقياس كفاءة النطق المصور إعداد (إيهاب الببلاوى، 2004)، ومقياس التوافق النفسى إعداد (السيدة عبد الكريم، 2008)، واختبار رسم الرجل لجودانف هاريس، واستمارة المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى إعداد (محمد بيومى خليل 2000)، والبرنامج المستخدم إعداد الباحث، وتوصلت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج فى تحسين بعض عيوب النطق لدى أطفال ما قبل المدرسة، كما أنه يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى .

الكلمات المفتاحيه

برنامج تدريبى فى الأنشطة المتنوعة لخفض بعض اضطرابات النـطق وأثـره على التوافـق النفسى لدى أطفـــال الروضة

جميع الحقوق محفوظة ©أبوبكر عبد الرحيم البرعى عبد الله عزازى