البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

الاســــــــــــــــــــــم

:

علاءالدين محمد صديق توفيق.

تاريــــخ الميــــــلاد

:

9/9/1978م.

الجنســـــــــــــــــية

:

مصـرى.

الوظيفـــــــــــــــــة

:

مدرس مساعد – بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة- جامعة بنى سويف

بيـانــات الاتصــال والتـواصــل

العنــــــــــــــــــوان

:

جمهورية مصر العربية - محافظة البحيرة - البحيرة – كفر الدوار 5أبراج الحلوانى شارع الحدائق – أمام كنيسة الأخوة

رقم الهـــــــــــاتف

:

01205889421

البريـد الإلكترونى

:

Alaasedic@gmail.com

المـؤهــلات العلميــة

الليســــــانـس

:

  ليسانس تربية قسم لغة عربية جامعة الأزهر 2001 بتقدير عام جيد

الماجســـــتيـر

:

ماجستير فى الصحة النفسية - بحث بعنوان "برنامج سيكودرامى فى خفض درجة الشعور بالوحدة النفسية لدى التلاميذ الصم بمرحلة التعليم الأساسى"- قسم علم النفس - كلية التربية- جامعة االمنوفية2012م- بتقدير ممتاز.

الـدكتــــــوراه

:

دكتوراه فى الإرشاد النفسى بحث بعنوان " برنامج ارشادى تدريبى لتنمية بعض القدرات الإبداعية  لدى التلاميذ الصم بمرحلة التعليم الأساسى وأثره على تقدير الذات ومستوى الطموح لديهم – كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة – 2018م.

عنوان رسالة الماجستير

برنامج سيكودرامى فى خفض درجة الشعور بالوحدة النفسية لدى التلاميذ الصم بمرحلة التعليم الأساسى.

ملخص رسالة الماجستير

عنوان البحث برنامج سيكودرامى فى خفض درجة الشعور بالوحدة النفسية لدى التلاميذ الصم بمرحلة التعليم الأساسى. نتائج البحث: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الصم فى كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الشعور بالوحدة النفسية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية فى إتجاه أطفال المجموعة التجريبية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الصم بالمجموعة التجريبية فى القياس القبلي والقياس البعدى فى الشعور بالوحدة النفسية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية فى إتجاه القياس البعدى . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الصم الذكور والاناث بالمجموعة التجريبية على مقياس الشعور بالوحدة النفسية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية بعد تطبيق البرنامج . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الصم بالمجموعة التجريبية على مقياس الشعور بالوحدة النفسية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية بين القياس البعدي والقياس التتبعي لتطبيق البرنامج .

عنوان رسالة الدكتوراه

ملخص رسالة الدكتوراه

يوضح الباحث أن النوافذ في عالمنا العربي عموماً وفي مجتمعنا المصري خصوصا والتي يطل منها الصم على عالمهم الخارجي في أغلبها مغلقة فنحن كمجتمع مصري نشترك مع إسرائيل في نسبة 5% فقط فيما يخص الشكل الخاص بمدارس التربية الخاصة. ففى تل أبيب هناك 80% من الطلبة الصم يدرسون في مدارس عادية – و 15% يدرسون في مدارس عادية ولكن في فصول خاصة – بينما 5% فقط يدرسون في مدارس التربية الخاصة وهو ما يفرض على الباحثين فروضاً جديدة فيما يخص المواد التعليمية المقدمة للصم من أجل العمل على رعايتهم والتغلب على الصعوبات الأكاديمية التي تواجههم من ناحية – والعمل على تنمية وتطوير ورعاية قدراتهم الابداعية من ناحية أخرى ففى الوقت الحالي بدأ الاهتمام بالإبداع والمبدعين من الصم والتعرف على عوامل الإبداع لديهم بعد إن كان التركيز فقط على القصور والعجز لديهم " فالصم لا يختلفون عن بقية الأفراد ، بل إنهم يتمتعون بمختلف الطاقات والقدرات وخصائص النمو التي تميز جميع الأطفال وتنقصهم القدرة على السمع وقد أكدت الدراسات الحديثة أن الإبداع غير اللفظي سمة مميزة للصم ، إلى جانب الفن وخاصة الرسم ، كما أكدت على أنه يمكن الارتقاء بمستوى التفكير الإبداعي من خلال مجموعة من الأنشطة ومن خلال استخدام المدخل البصرى المكانى والتي تنمى التفكير الإبداعي . ولذلك يسعي هذا البحث إلي تنمية بعض القدرات الإبداعية لدي التلاميذ الصم من خلال برنامج إرشادي تدريبي وأثر ذلك علي كل من تقدير الذات ومستوي الطموح لديهم . أولا: مشكلة الدراسة: يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي : ما فعالية برنامج إرشادي تدريبي في تنمية بعض القدرات الإبداعية لدى عينة من التلاميذ الصم وأثر ذلك علي كل من تقدير الذات ومستوي الطموح لديهم ؟ والذي يتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية: 1-ما فعالية البرنامج الإرشادي التدريبى فى تنمية بعض القدرات الابداعية لدى التلاميذ الصم؟ 2- ما فعالية البرنامج الإرشادي التدريبى فى رفع درجة تقدير الذات ؟ 3- ما فعالية البرنامج الإرشادي التدريبى فى رفع درجة مستوى الطموح ؟ 4- هل يمتد تأثير البرنامج الإرشادي التدريبى فى تنمية بعض القدرات الابداعية ورفع درجة تقدير الذات ومستوى الطموح لدى التلاميذ الصم وذلك بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج؟ ثالثا:ً أهداف الدراسة : 1)الكشف عن فعالية برنامج إرشادي تدريبي لتنمية بعض القدرات الإبداعية لدى التلاميذ الصم. 2)التحقق من الأثر الإيجابى للبرنامج من خلال القياس التتبعى إذا كان هناك أثر إيجابى. ثالثاُ أهمية الدراسة : تكمن أهمية الدراسة الحالية في أنها تسعى لدراسة فعالية برنامج إرشادي تدريبي في تنمية بعض القدرات الإبداعية لدى عينة من التلاميذ الصم وأثره على تقدير الذات ومستوي الطموح لديهم وينطوي ذلك على أهمية كبيرة من الناحية النظرية والتطبيقية . رابعاً: محددات الدراسة : وتشمل على ما يلي: 1- محددات مكانية: مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بكفرالدوار(محافظة البحيرة) 2- محددات زمانية العام الدراسى 2015/2016. 3-محددات منهجية: أ-محددات بشرية: يتشكل المشاركون فى هذه الدراسة من (20) طفلا وطفلة ممن تتراوح أعمارهم ما بين (11 – 12) سنة ويتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين اثنين (ضابطة – تجريبية) ممن يعانون من فقد السمع الشديد من (90) فأكثر بوحدة الديسبل D.P ب-المنهج المتبع: يستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ج- أدوات الدراسة: 1-اختبار القدرات الإبداعية (تورانس وبارون). تعريب (سيد خيرالله،1981). 2-اختبار الدوائر (الصورة ب). (Torrance, 1966) 3-مقياس المصفوفات المتتابعة. Raven, 1958)). 4-مقياس تقدير الذات. (إعداد الباحث). 5-مقياس مستوي الطموح. (إعداد الباحث). 6-برنامج لتنمية القدرات الإبداعية لدى الصم. (إعداد الباحث). د-الأساليب الإحصائية المستخدمة: يستخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية التى تتوافق مع الأهداف والمنهج والمشاركين فى الدراسة. وهذه الأساليب هي:- 1) المتوسط، والانحراف المعياري. 2) معامل إرتباط بيرسون. 3) معامل ألفا كرونباخ. Cronbach's Alpha. 4) التحليل العاملى. Factorial Analysis. 5) اختبار مان ويتني. Mann-Whitney- U Test 6) اختبار ويلكوكسون. Wilcoxon 7) حجم التأثير. (η2) خامسا: نتائج الدراسة - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لبعض القدرات الإبداعية . - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لبعض القدرات الإبداعية . - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لبعض القدرات الإبداعية. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لأبعاد مستوي الطموح ومجموعها الكلي. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مستوي الطموح ومجموعها الكلي. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد مستوي الطموح. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لأبعاد تقدير الذات ومجموعها الكلي . - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لأبعاد تقدير الذات ومجموعها الكلي. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد تقدير الذات ومجموعها الكلي . سادسا: توصيات الدراسة من خلال نتائج البحث الحالي يوصى الباحث بما يلي:- -ضرورة العناية بدراسة الأنشطة الإبداعية فى المشاريع الصفية للتلاميذ الصم - ضرورة العناية بإجراء دراسات متعمقة حول الإبداع عند الصم لما أثبتته الدراسات من آثاره الايجابية في معالجة السلوكيات السلبية لديهم. - إيلاء موضوع القدرات الإبداعية أهمية قصوى في مجال التعليم لدى الصم . -ضرورة العناية الأولية من قبل المربيين باكتشاف نواحي الإبداع لدى الصم في سن مبكرة. -ضرورة وضع الخطط التي تتضمن تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع التلاميذ المبدعين من الصم. -الإطلاع على خطط مشرفي الأنشطة ومعلمي المواد ومعرفة مدى عنايتهم باستخدام الأساليب الإبداعية في التدريس وفى الأنشطة المختلفة. سابعا :البحوث المقترحة:- من خلال نتائج البحث الحالى يقترح الباحث إمكانية إجراء البحوث الآتية:- -تصميم برنامج قائم على الفنون البصرية لتنمية القدرات الإبداعية لدى الأطفال الصم. - مستوى الطموح وعلاقته بتنمية القدرات الإبداعية لدى الصم والعاديين (دراسة مقارنة) - برنامج لتنمية القدرة الإبداعية لدى الصم باستخدام الرسوم الكاريكاتورية وأثره على زيادة جودة الحياة لديهم. -فعالية استخدام الألعاب الابتكارية فى تنمية بعض القدرات الابتكارية لدى الأطفال الصم وأثره على السلوك التكيفى لديهم . -فعالية برنامج قائم على القصص المصورة لتنمية الإدراك البصري والقدرة الإبداعية لدى الصم . -أثر برنامج لتنمية تقدير الذات لدى الصم باستخدام أنشطة الفنون البصرية

جميع الحقوق محفوظة ©علاء الدين محمد صديق