اهلا وسهلاً
تاريخ الميلاد:9/9/1978
رقم التليفون:01205889421
البريد الالكترونى:alaaseddik@ssn.bsu.edu.eg
العنوان:البحيرة كفر الدوار
الأطفال زارعى القوقعة
تسعى هذه الدراسة إلى تنمية قدرات الطلاقة والمرونة والأصالة وإثراء التفاصيل لدى التلاميذ الصم من خلال برنامج إرشادى تدريبى يقوم على عدد من الاستراتيجيات تعتمد فى الأساس على المدخل البصرى المكانى وبحث أثر ذلك على كل من تقدير الذات ومستوى الطموح،وقد هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج ارشادى تدريبى لتنمية بعض القدرات الابداعية لدى الصم وأثره على تقدير الذات ومستوى الطموح لديهم، والتحقق من الأثر الايجابى للبرنامج من خلال القياس التتبعى إذا كان هناك أثر إيجابي.وقد تكونت عينة الدراسة من (20)تلميذا وتلميذة قسموا إلى مجموعتين(تجريبية-ضابطه)(5ذكور-5أناث)فى كل مجموعة متكافئتين من حيث الذكاء والقدرة الابداعية وتقدير الذات ومستوى الطموح.وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي وقد أظهرت النتائج إجمالا وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى فى كل من القدرات الإبداعية ومستوى الطموح وتقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية،كما توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والبعدى فى كل من القدرات الإبداعية ومستوى الطموح وتقدير الذات لصالح القياس البعدى،كما اثبتت أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والتتبعى فى كل من القدرات الإبداعية ومستوى الطموح وتقدير الذات.وقد خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة العناية بدراسة الأنشطة الإبداعية فى المشاريع الصفية للتلاميذ الصم،وضرورة العناية بأجراء دراسات متعمقة حول الإبداع عند الصم،ووضع الخطط التى تتضمن تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع التلاميذ المبدعين من الصم.
الفنون البصرية
يمكنكم التواصل معنا من خلال العنوان التالى
البريد الالكترونى للراسل
مضمون الرساله
جميع الحقوق محفوظة ©علاء الدين محمد صديق