أثر تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية من خلال برنامج قائم على أسلوب الدمج بين التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم في التعليم العام في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على تحسين جودة الحياة الاجتماعية لديهم
ملخص البحث
يعد اكتساب المفاهيم الثقافية والاجتماعية من الأهداف الرئيسية التي تسعى التربية - من خلال مناهجها وبرامجها – إلى إكسابها للتلاميذ, ويعد دمج التلاميذ ضعاف السمع مع أقرانهم في التعليم العام من الأساليب المهمة لاكتساب هؤلاء التلاميذ هذه المفاهيم, وذلك لأن اكتساب التلاميذ جميعًا – ضعاف السمع وأقرانهم في التعليم العام – لهذه المفاهيم تساعد في نمو العلاقات التبادلية وزيادة فرص القبول الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي الإيجابي واكتساب أفكار وعادات وتقاليد المجتمع, الذي ينعكس بدوره على تحقيق التقدم الأكاديمي, وتنمية العلاقات التبادلية في جو يسوده الاحترام والتقدير من كل الأطراف, وقد سعى البحث الحالي - من خلال البرنامج القائم على العلاقات التبادلية – إلى تنمية بعض المفاهيم الثقافية وهى (الديمقراطية – المواطنة – العدالة – الفنون والآداب – العادات والتقاليد), وكذلك تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية وهى (قبول الآخر – التسامح – التعاون – المسئولية – الانتماء), لدى التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام وذلك في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي, وبالتحديد في الصف الثاني بمدارس الدمج.
مشكلة البحث:
وُجد لدى التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام المدمجين في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ضعف في تكوين بعض المفاهيم الثقافية والاجتماعية مما يعني الحاجة إلى بناء برنامج قائم على العلاقات التبادلية يهدف إلى إكسابهم لبعض المفاهيم الثقافية والاجتماعية, ويزيد من العلاقات التبادلية والتفاعل فيما بينهم ويراعي خصائصهم واحتياجاتهم.
أسئلة البحث:
حاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما المفاهيم الثقافية المراد إكسابها للتلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
2- ما المفاهيم الاجتماعية المراد إكسابها للتلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
3- ما التصور المقترح لبرنامج قائم على العلاقات التبادلية بين التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام لإكسابهم بعض المفاهيم الثقافية والاجتماعية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
4- ما فاعلية تدريس وحدة المفاهيم الثقافية في إكساب التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم في التعليم العام بعض المفاهيم الثقافية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
5- ما فاعلية تدريس وحدة المفاهيم الاجتماعية في إكساب التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم في التعليم العام بعض المفاهيم الاجتماعية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
6- ما العلاقة الارتباطية بين إكساب التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام لبعض المفاهيم الثقافية والاجتماعية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
7- ما فاعلية تدريس وحدة المفاهيم الثقافية في إكساب التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام بعض المفاهيم الثقافية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي كل على حده؟
8- ما فاعلية تدريس وحدة المفاهيم الاجتماعية في إكساب التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام بعض المفاهيم الاجتماعية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي كل على حده؟
أهداف البحث:
هدف البحث إلى:
1- إكساب التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام بعض المفاهيم الثقافية وذلك في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
2- إكساب التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام بعض المفاهيم الاجتماعية وذلك في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
3- إعداد قائمة بالمفاهيم الثقافية المراد إكسابها للتلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
4- إعداد قائمة بالمفاهيم الاجتماعية المراد إكسابها للتلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
5- إعداد برنامج قائم على العلاقات التبادلية بين التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لإكسابهم بعض المفاهيم الثقافية والاجتماعية.
6- التحقق من فاعلية تدريس وحدة المفاهيم الثقافية في إكساب التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام بعض المفاهيم الثقافية.
7- التحقق من فاعلية تدريس وحدة المفاهيم الاجتماعية في إكساب التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام بعض المفاهيم الاجتماعية.
أهمية البحث:
رجعت أهمية البحث إلى أنها قد تسهم في:
1- من الناحية النظرية:
تناوله لأحد الموضوعات البحثية المهمة, وهو إعداد برنامج قائم على العلاقات التبادلية لإكساب التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام بعض المفاهيم الثقافية والاجتماعية وبالتالي يمكن من الناحية النظرية أن يسهم في إثراء البحوث العلمية في هذا المجال.
2- من الناحية التطبيقية:
أ- إفادة القائمين على إعداد وتصميم مناهج التلاميذ ضعاف السمع المدمجين مع أقرانهم في التعليم العام في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ,حيث يقدم تصوراً لتنمية بعض المفاهيم الثقافية والاجتماعية للتلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام.
ب- إفادة التلاميذ ضعاف السمع و أقرانهم من التعليم العام,حيث ساعد البحث في إكسابهم بعض المفاهيم الثقافية والاجتماعية التي ساعدت على تنمية العلاقات والتفاعلات الاجتماعية فيما بينهم,مما يساعد في تحقيق النجاح الأكاديمي والاجتماعي والثقافي.
ت- إفادة معلمي التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم في التعليم العام,وذلك من خلال تزويدهم بمعارف ومعلومات ومهارات تفيدهم في زيادة العلاقات التبادلية والتفاعل والتواصل بين التلاميذ من خلال تنمية المفاهيم الثقافية والاجتماعية في مدارس الدمج.
ث- مساعدة الباحثين المهتمين بمجال دمج التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام ,كما يفيد في فتح آفاق جديدة أمام العديد من البحوث الآخرى في مجال الدمج وأهميته وفوائده.
فروض البحث:
هدفت تجربة البحث إلى اختبار صحة الفروض التالية:-
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الثقافية لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي.
3. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الثقافية وبين درجاتهم فى اختبار المفاهيم الاجتماعية.
4. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الثقافية لصالح تلاميذ التعليم العام.
5. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ضعاف السمع وأقرانهم في التعليم العام في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الاجتماعية لصالح تلاميذ التعليم العام.
عينة البحث:
شملت عينة البحث الأساسية عدد ( 19) من التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام في الصف الثاني الابتدائي,وذلك في ثلاث مدارس بمحافظة الجيزة بإدارة أطفيح التعليمية,منهم(5) تلاميذ ضعاف سمع لديهم بقايا سمعية تتراوح ما بين (30- 70) ديسيبل أي ضعف سمع بسيط ومتوسط ,وذلك طبقاً للتقارير الطبية ومقياس السمع لهم,و(14) من أقرانهم في التعليم العام.
حدود البحث:
1- حدود مكانية:
ثلاثة مدارس بمحافظة الجيزة وهي:
- مدرسة أحمد صبري يونس الابتدائية.
- مدرسة الشيخ عبد الجليل للتعليم الأساسي.
- مدرسة الزيني للتعليم الأساسي.
2- حدود موضوعية:
- التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
- العلاقات التبادلية بين التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
- مفاهيم اجتماعية: (قبول الآخر-التسامح-التعاون - المسؤولية – الانتماء).
- مفاهيم ثقافية :( الديمقراطية- المواطنة – العدالة – الفنون والآداب – العادات والتقاليد).
- برنامج قائم على العلاقات التبادلية بين التلاميذ ضعاف السمع وتلاميذ التعليم العام لإكساب كل منهما بعض المفاهيم الثقافية والاجتماعية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
3- حدود زمنية:
استغرق تطبيق البرنامج شهرين ونصف من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2014/2015
أدوات البحث:
استخدم الباحث الأدوات التالية:-
1- اختبار المفاهيم الثقافية. (إعداد: الباحث)
2- اختبار المفاهيم الاجتماعية. (إعداد: الباحث)
منهج البحث:
اتبع الباحث ما يلى:
- المنهج الوصفي:
واستخدم في الشق النظري للبحث؛ حيث تم من خلال الإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات البحث والإطار النظري.
- المنهج شبه التجريبي:
واستخدم في الشق التطبيقي الميداني للبحث؛ وذلك لقياس مدى فاعلية تدريس البرنامج القائم على العلاقات التبادلية بين التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام لإكسابهم بعض المفاهيم الثقافية والاجتماعية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
إجراءات البحث:
سار البحث وفقا للخطوات التالية:
1- تقديم إطار نظري يوضح المتغيرات الأساسية لهذا البحث من خلال مسح الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية المتعلقة بمجال البحث.
2- اختيار بعض المفاهيم الثقافية لإكسابها للتلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم في التعليم العام في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
3- اختيار بعض المفاهيم الاجتماعية لإكسابها للتلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
4- إعداد قائمة مبدئية للمفاهيم الثقافية الرئيسية والفرعية المراد إكسابها للتلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
5- عرض قائمة المفاهيم الثقافية على السادة المحكمين لإبداء آرائهم وملاحظاتهم حولها, ثم تعديلها في ضوء ما أبدوه من ملاحظات لإعداد الصورة النهائية للقائمة.
6- إعداد قائمة مبدئية للمفاهيم الاجتماعية الرئيسية والفرعية المراد إكسابها للتلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
7- عرض قائمة المفاهيم الاجتماعية على السادة المحكمين لإبداء آرائهم وملاحظاتهم حولها, ثم تعديلها في ضوء ما أبدوه من ملاحظات لإعداد الصورة النهائية للقائمة.
8- إعداد أدوات البحث:
أ- بناء اختبار المفاهيم الثقافية.
ب- بناء اختبار المفاهيم الاجتماعية.
مع مراعاة ما يلي عند بناء هذه الأدوات:
- صياغة تعليمات تطبيق الاختبار وتقدير الدرجات.
- عرض الاختبار على مجموعة من السادة المحكمين والخبراء المتخصصين, للتأكد من صدقه وصلاحيته للاستخدام.
- إجراء تجربة استطلاعية للاختبار, وحساب ثباته.
- وضع الاختبار في صورته النهائية.
9- بناء البرنامج القائم على العلاقات التبادلية بين التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام لإكسابهم بعض المفاهيم الثقافية والاجتماعية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من خلال وحدة المفاهيم الثقافية, ووحدة المفاهيم الاجتماعية وفقًا لما يلي:
- تحديد فلسفة البرنامج.
- تحديد الأهداف العامة للبرنامج.
- تحديد الأهداف الإجرائية للبرنامج.
- مصادر التعلم المناسبة.
- الأنشطة المصاحبة المناسبة.
- أساليب التقويم المتبعة.
10- ضبط البرنامج من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في المجال لإبداء الرأى وإجراء التعديلات اللازمة في ضوء مقترحاتهم.
11- إعداد دليل المعلم الخاص بوحدة المفاهيم الثقافية, ووحدة المفاهيم الاجتماعية.
12- إعداد كتاب التلميذ الخاص بوحدة المفاهيم الثقافية, ووحدة المفاهيم الاجتماعية.
13- قياس فاعلية البرنامج القائم على العلاقات التبادلية من خلال:
أ- اختيار عينة البحث وهم التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس الدمج, مجموعة تجريبية واحدة.
ب- تطبيق اختبار المفاهيم الثقافية, واختبار المفاهيم الاجتماعية تطبيقًا قبليًا.
ج- تطبيق البرنامج القائم على العلاقات التبادلية على عينة البحث.
د- تطبيق اختبار المفاهيم الثقافية, واختبار المفاهيم الاجتماعية تطبيقاً بعديًا.
14- استخلاص النتائج وذلك من خلال:
- رصد البيانات ومعالجتها احصائيًا.
- استخلاص النتائج وتفسيرها ومناقشتها.
- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
الكلمات المفتاحيه
المفاهيم الاجتماعية ـ ضعاف السمع