فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام الأنشطة الترويحية لتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى التلاميذ ضعاف السمع
ملخص البحث
المستخلص: هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى التلاميذ ضعاف السمع من خلال برنامج تدريبي قائم على استخدام الأنشطة الترويحية، وتكونت عينة البحث من (24) من التلاميذ ضعاف السمع، وتراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عامًا، وذلك بمتوسط عمري قدره (10.88) وانحراف معياري قدره (0.97)، ولديهم فقد سمعي يتراوح من(40 –70) ديسيبل، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (12) تلميذا، وتكونت أداتا البحث من اختبار التفكير الابتكاري الصورة (ب). إعداد: أ.ب. تورانس ترجمة وتقنين: محمد أحمد محمود خطاب (2018)، وبرنامج قائم على الأنشطة الترويحية (إعداد الباحث)، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا من خلال البرنامج الإحصائى (SPSS)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياسين القبلي والبعدي على أبعاد اختبار التفكير الابتكاري لصالح متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على أبعاد اختبار التفكير الابتكاري لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدي، وأيضًا عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد اختبار التفكير الابتكاري لدى المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحيه
الأنشطة الترويحية – التفكير الابتكاري – ضعاف السمع.