دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لبعض

ملخص البحث

يعتقد الباحث أن النوافذ في عالمنا العربي عموماً وفي مجتمعنا المصري خصوصا والتي يطل منها الصم على عالمهم الخارجي في أغلبها مغلقة فنحن كمجتمع مصري نشترك مع إسرائيل في نسبة 5% فقط فيما يخص الشكل الخاص بمدارس التربية الخاصة . فيورد ( Tova most, 2007 , 496 ) أنه في تل أبيب هناك 80% من الطلبة الصم يدرسون في مدارس عادية ، و 15% يدرسون في مدارس عادية ولكن في فصول خاصة بينما 5% فقط يدرسون في مدارس التربية الخاصة . -وهو ما يفرض على الباحثين فروضاً جديدة فيما يخص المواد المقدمة للصم من أجل العمل على رعايتهم والتغلب على الصعوبات الأكاديمية التي تواجههم وإدماجهم في المجتمع من ناحية – والعمل على تنمية وتطوير ورعاية مواهبهم من ناحية أخرى . " فالصم لا يختلفون عن بقية الأفراد ، بل إنهم يتمتعون بمختلف الطاقات والقدرات وخصائص

الكلمات المفتاحيه

القصص المصورة

جميع الحقوق محفوظة ©علاء الدين محمد صديق