فاعلية استخدام بعض استراتيجيات تدريس اللغة العربية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية والتفاعل اللفظي لدي طلاب المرحلة الثانوية المعاقين بصرياً .
ملخص البحث
هدفت الرسالة إلي : قياس فاعلية استخدام بعض استراتيجيات تدريس اللغة العربية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية والتفاعل اللفظي لدي طلاب المرحلة الثانوية المعاقين بصرياً .
وتكونت مجموعة الدراسة الأساسية من سبعة عشر طالباً وطالبة هم طلاب الصف الأول الثانوي المعاقين بصرياً بمدرسة النور للمكفوفين بالأربعين بمحافظة أسيوط .
ولتحقيق هدف الدراسة الرئيس ، تم استخدام بعض أدوات الدراسة التي قام الباحث بإعدادها . وهي كالتالي :
1- قائمة مهارات الطلاقة اللغوية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي المعاقين بصرياً .
2- اختبار مهارات الطلاقة اللغوية ، للوقوف من خلاله علي فاعلية استخدام بعض استراتيجيات تدريس اللغة العربية في تنمية هذه المهارات لدي طلاب الصف الأول الثانوي المعاقين بصرياً .
3- بطاقة الملاحظة الخاصة بفلاندرز ، وذلك لقياس التفاعل اللفظي في حجرة الدراسة أثناء التدريس باستخدام استراتيجيات التدريس المقترحة .
هذا وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
- التوصل إلي قائمة بمهارات الطلاقة اللغوية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي المعاقين بصرياً .
- أظهرت نتائج البحث فاعلية استخدام استراتيجيات التدريس المقترحة في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدي طلاب الصف الأول الثانوي المعاقين بصرياً .
- أوضحت نتائج البحث فاعلية استخدام استراتيجيات التدريس المقترحة في تنمية التفاعل اللفظي لدي طلاب الصف الأول الثانوي المعاقين بصرياً (مجموعة الدراسة ).
الكلمات المفتاحيه
فاعلية استخدام بعض استراتيجيات تدريس اللغة العربية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية والتفاعل اللفظي لدي طلاب المرحلة الثانوية المعاقين بصرياً .