برنامج تدريبى قائم على الأنشطة المتنوعة لتنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعى القوقعة
ملخص البحث
استهدف البحث التعرف على فعَّالية برنامج تدريبي فى تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعى قوقعة الأذن، تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية (10) أطفال، ومجموعة ضابطة (10) أطفال من زارعى قوقعة الأذن، وتتراوح أعمارهم الزمنية من (4-7) سنوات، واستخدم البحث مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) ومقياس اللغة المعرب (إعداد أحمد أبو حسيبة،2011)، والبرنامج التدريبى (إعداد الباحث)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس اللغة المعرب لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس اللغة المعرب لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس اللغة المعرب لصالح القياس البعدى.
الكلمات المفتاحيه
الأنشطة المتنوعة، اللغة التعبيرية، الأطفال زارعى القوقعة