الخصائص السيكومترية لمقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلكتروني لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم

ملخص البحث

هدفت الدراسة الحالية إلى تقنين مقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلكترونى وذلك من خلال تطبيقه على عينة من تلاميذ الصف الأول الإبتدائي المعرضيــــن لخطر صعوبات التعلم قوامها ( 50 ) تلميذ وتلميذة ، وبعد إخضاع المقياس للشروط المنهجية وحساب الخصائص السيكومترية توصلت الباحثة إلى أن المقياس تتوافر به الخصائص المطلوبة فقد تمتع المقياس بمستوي من الصدق والثبات يؤهله للتطبيق والإعتماد عليه ، ومن أنواع الصدق التى تمتع بها مقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلكترونى ( صدق المحكمين – صدق المقارنة الطرقة ) ، ومن جهة أخري تمتع بمستوي مـــــن الثبات ( معامل ألف كرونباخ والذى بلغ 706,0 – وإعادة التطبيق = 723,0) ، أسفرت نتائج الدراسة أن جميع الطرق المتبعة للتأكد من خصائص المقياس السيكومترية أكدت على صلاحية المقياس للاستخدام وعليه يمكن الوثوق بنتائجه إذا ماطبق على عينات مماثلة لعينة الدراسة .

الكلمات المفتاحيه

مقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلكترونى – الخصائص السيكومترية – الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم .

جميع الحقوق محفوظة ©نجلاء فتحي شوقى عبداللطيف