برنامج قائم على الكلام المطول فى خفض حدة اللجلجة وأثره في تحسين السلوك التكيفي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعليم

ملخص البحث

اسم الطالب: حسام عطية حسين سالم عابد الجنسية: مصري تاريخ الميلاد وجهة الميلاد: 1/4/1987 - القاهرة الدرجة: الماجستير في التربية التخصص: تربية خاصة المشرفون: أ.د. خالد عبد الرازق النجار. د. محمد السيد محمد صديق. عنوان الرسالة: برنامج قائم على الكلام المطول فى خفض حدة اللجلجة وأثره في تحسين السلوك التكيفي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعليم. مستخلص الرسالة: هدفت الدراسة الحالية إلى خفض حدة اللجلجة لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم في المرحلة الإبتدائية وأيضاً تحسين مستوى سلوكهم التكيفي من خلال برنامج قائم على الكلام المطول, واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية:اختبار المصفوفات المتتابعة الملون (إعداد عماد أحمد حسن علي، 2014)، وأداة قياس شدة اللجلجة (SSI) للأطفال والمراهقين (إعداد سيد البهاص, 2005), ومقياس السلوك التكيفي (إعداد فاروق صادق، 1985), وبرنامج قائم على الكلام المطول (إعداد الباحث), وتكونت عينة الدراسة من (8) أطفال يعانون من اللجلجة من المعاقين عقلياً القابلين للتعليم بالمرحلة الابتدائية ويعانون من مستوى سلوك تكيفي منخفض. الكلمات الدالة: - المعاقين عقلياً القابلين للتعليم. - اللجلجة. - السلوك التكيفي. - الكلام المطول. - برنامج.

الكلمات المفتاحيه

برنامج قائم على الكلام المطول فى خفض حدة اللجلجة وأثره في تحسين السلوك التكيفي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعليم

جميع الحقوق محفوظة ©حسام عطية حسين سالم عابد