البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
أولاً: البيانات الشخصية:
الاسم : ناهد منير جاد مكارى .
تاريخ الميلاد : 22/9/1976.
تليفون محمول: 01015851441-
العنوان :– مدينة نصر
الجنسية : مصرية
e mail : nahedmounir@ssn.bsu.edu.eg البريد الألكتروني :
e mail : nahedgad2015@gmail.com
ثانياً: المؤهلات الدراسية والدرجات العلمية :
1. بكالوريوس فى العلوم والتربية ( شعبة التربية الخاصة ) عام 1998 . تقدير جيد جدا ً ، الثاني على الدفعة مع مرتبة الشرف ـ كلية التربية ـ جامعه عين شمس .
2. الدبلوم المهنية فى التربية تخصص تربية خاصة عام 1999. تقدير ممتاز ـ كلية التربية ـ جامعه عين شمس.
3. الدبلوم الخاصة فى التربية تخصص صحة نفسية عام 2000. تقدير جيد جداً ـ كلية التربية ـ جامعه عين شمس.
4. ماجستير فى التربية (قسم الإرشاد النفسي) عام 2005 بتقدير ممتاز مع توصية بالطباعة والتبادل مع الجامعات العربية والاجنبية ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة .
موضوع الرسالة (تنمية بعض انواع السلوك التوافقي لدى الاطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعليم باستخدام اسلوب مونتسوري)
5. دكتوراه الفلسفة فى التربية (قسم الإرشاد النفسي) عام 2012 مع توصية بالطباعة والتبادل بين الجامعات، من معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة .
موضوع الرسالة : ( برنامج إرشادي لتنمية بعض الجوانب المعرفية لدى الاطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعليم).
ثالثاً : التدرج الوظيفي:
م
|
الوظيفة
|
جهة العمل
|
الفترة
|
1
|
مدرس
|
بمراكز ومدارس التربية الفكرية
|
1999- 2014
|
2
|
مدرس بقسم الاعاقة العقلية
|
كلية التربية الخاصة – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا . اكتوبر
|
2014- 2017
|
3
|
مدرس بقسم الأعاقة العقلية
|
كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف
|
من 2017 حتي تاريخه
|
رابعاً : الدورات والكورسات التدريبية:
عنوان رسالة الماجستير
(تنمية بعض انواع السلوك التوافقي لدى الاطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعليم باستخدام اسلوب مونتسوري
ملخص رسالة الماجستير
(تنمية بعض انواع السلوك التوافقي لدى الاطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعليم باستخدام اسلوب مونتسوري
عنوان رسالة الدكتوراه
( برنامج إرشادي لتنمية بعض الجوانب المعرفية لدى الاطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعليم).
ملخص رسالة الدكتوراه
اسم الباحثة: ناهد منير جاد مكارى ، تاريخ منح درجة الدكتوراه: 10/9/2012
عنوان الرسالة : برنامج إرشادى لتنمية بعض الجوانب المعرفية لدى الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعليم. تهدف الدراسة إلى عرض فلسفة وآراء ماريا مونتسورى من الناحيه التعليمية ،التربوية وعلاقتها بالأنشطة اللغوية فى التأثيرعلى بعض العمليات المعرفية وتحديد العوامل التى تؤثر فيها وتعوق نموها والطرق المختلفة لتطويرها وتحسينها.كذلك التعرف على أبعاد تطبيق أدوات مونتسورى الخاصة بالأنشطة اللغوية على الأطفال المعوقين عقلياً وأثر ذلك على النمو المعرفى وزيادة الحصيلة اللغوية والفهم اللفظى لديهم ، كذلك تقييم مدى فاعلية البرنامج فى تنمية بعض العمليات المعرفية لعينة من الأطفال المعوقين عقلياً والإستفادة من نتائج التطبيق فى المدارس والمراكز الخاصة بالإعاقة العقلية وذلك بعد التأكد من فاعلية البرنامج وأثره . وأستخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة لقياس الذكاء ، برنامج إرشادى تدريبى قائم على الأنشطة اللغوية لنظرية مونتسورى. وإستمارة لرصد و ملاحظة جلسات التدريب الفردى ،إستمارة لرصد وقياس النمو اللغوى والفهم اللفظى،إستمارة لرصد وقياس مدة الإنتباه، إستمارة لرصد وقياس تحسين الذاكرة . وقامت الباحثة بتطبيق المقاييس المستخدمة فى الدراسة على أربعة أطفال من المعوقين عقلياً ودراستهم دراسة إكلينيكية ،ويتراوح العمر الزمنى للحالات مابين (4 – 10) سنوات و تصنف وفقاً لمقياس الذكاء لفئة القابلين للتعليم. وأستخدمت الباحثة المنهج الإكلينيكى والمنهج التجريبى ، ولقد توصلت الدراسة للنتائج الأتية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال المعوقين عقلياً قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادى التدريبى القائم على المجال اللغوى بإستخدام منهج وطريقة مونتسورى وذلك فى مــدة الإنتباه لصالح التطبيق البعدى، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال المعوقين عقلياً بعد التطبيق وبعد شهر من تطبيق البرنامج وذلك فى مدة الإنتباه، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال المعوقين عقلياً قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادى التدريبى القائم على المجال اللغوى بإستخدام منهج وطريقة مونتسورى وذلك فى تنمية الذاكرة البصرية- الذاكرة السمعية لصالح التطبيق البعدى، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال المعوقين عقلياً بعد التطبيق وبعد شهر من تطبيق البرنامج وذلك فى تنمية الذاكرة البصرية – الذاكرة السمعية ،توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال المعوقين عقلياً قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادى التدريبى القائم على المجال اللغوى بإستخدام منهج وطريقة مونتسورى وذلك فى النمو اللغوى والفهم اللفظى لصالح التطبيق البعدى،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال المعوقين عقلياً بعد التطبيق وبعد شهر من تطبيق البرنامج وذلك فى النمو اللغوى والفهم اللفظى.