البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

نجلاء طلحه عباس ابراهيم

الكلية: علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

القسم: الاعاقة السمعية

الدرجة العلمية الحالية: مدرس مساعد


عنوان رسالة الماجستير

فاعلية برنامج قائم علي السيكودراما لتنمية الذكاء الوجداني لدي المراهقين ضعاف السمع

ملخص رسالة الماجستير

ما يشمله من تواصل لفظي وغير لفظي والذي يمكنه من التصرف بكفاءة في المواقف الاجتماعية التي تتطلب ذكاء، وفي النهاية السعادة والاستمتاع بالعلاقات الاجتماعية مع الآخرين. ولكي يصل المراهق ضعيف السمع إلي هذه الدرجة من الذكاء الوجداني فعليه أن يبدأ من جديد ويستعيد ايمانه بقوته وعفويته وابداعاته، وان يتحرك بحرية كقوة ايجابية في مجتمعه، وكل ذلك يتم عن طريق تمثيل مشاعره ومخاوفه واحلامه، واستثارة تجاربه المحبطة من خلال تصوير عالم خاص به يحقق فيه ما لم يستطيع تحقيقه في عالم الواقع، وهذا العالم يسمي بـ (السيكودراما) والتي تمثل العلاج الامثل للافراد من يصعب الاتصال اللفظي معهم الي حد كبير، وذلك لاعتمادهم علي الوسائل غير اللفظية في التعبير الحركي من الايماءات وتعبيرات الوجه والنظرات وحركة اليدين والاشارات الاجتماعية، وبذلك تعد السيكودراما هي اصدق ترجمة لما يدور في اعماق المراهق ضعيف السمع حيث تكشف عما لا يستطيع التعبير عنه بالكلمات. وانطلاقًا مما سبق تحاول الباحثة في دراستها الحالية التحقق من مدي فاعلية برنامج قائم علي السيكودراما لتنمية الذكاء الوجداني لدي المراهقين ضعاف السمع من خلال دراسة شبه تجريبية.

عنوان رسالة الدكتوراه

برنامج تدريبي لتحسين المعالجة السمعية واثره في المهارات اللغوية لدي الاطفال ضعاف السمع

ملخص رسالة الدكتوراه

اللغوية لدي الاطفال ضعاف السمع. تهدف الدراسة إلي التحقق من مدي فاعلية برنامج تدريبي لتحسين المعالجة السمعية والتي تتمثل أبعادها في: المهارات السمعية الاساسية (الوعي الصوتي، التمييز السمعي)، الذاكرة السمعية (ذاكرة الارقام، ذاكرة الكلمات، ذاكرة الجمل)، التآلف السمعي (الفهم السمعي، الاستنتاج السمعي) وأثره في المهارات اللغوية المتمثلة في (مهارات اللغة الاستقبالية، مهارات اللغة التعبيرية) لدي الاطفال ضعاف السمع، وتكونت عينة الدراسة من (12) طفل وطفلة من ضعاف السمع (6) مجموعة تجريبية من مدرسة الامل بكفر الشيخ، (6) مجموعة ضابطة من مدرسة الامل بنشرت التابعة لمحافظة كفر الشيخ، ممن تتراوح نسبة فقدان السمع لديهم ما بين (40-69) ديسبل، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) سنة، واشتمل البرنامج التدريبي علي (42) جلسة في مدي زمني أربعة عشر أسبوعًا بواقع ثلاث جلسات أسبوعيًا، واشتملت أدوات الدراسة علي استمارة جمع البيانات الأولية لضعاف السمع (إعداد/ الباحثة)، مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي (إعداد/ محمد سعفان، دعاء خطاب، 2016)، مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين/ محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، استمارة ملاحظة المهارات السمعية للأطفال ضعاف السمع من وجهة نظر المعلمين (إعداد/ الباحثة)، بطارية تشخيص المعالجة السمعية للأطفال ضعاف السمع (إعداد/ الباحثة)، مقياس المهارات اللغوية للأطفال ضعاف السمع (إعداد/ الباحثة)، البرنامج التدريبي لتحسين المعالجة السمعية (إعداد/ الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن أفراد المجموعة التجريبية أظهروا تحسنًا واضحًا في تحسين المعالجة السمعية وكذلك في اكتساب المهارات اللغوية بعد تطبيق البرنامج المستخدم في الدراسة، وكذلك استمرار أثر البرنامج إلي ما بعد انتهاء فترة المتابعة.

جميع الحقوق محفوظة ©نجلاء طلحه عباس ابراهيم