السلام عليكم
تاريخ الميلاد:1/18/1988
رقم التليفون:01060922566
البريد الالكترونى:Naglaaebrahim375@gmail.com
العنوان:كفر الشيخ تقسيم 4 -شارع جيهان- منزل 8 - الدور الخامس
برنامج تدريبي لتحسين المعالجة السمعية واثره في المهارات اللغوية لدي الاطفال ضعاف السمع
اللغوية لدي الاطفال ضعاف السمع. تهدف الدراسة إلي التحقق من مدي فاعلية برنامج تدريبي لتحسين المعالجة السمعية والتي تتمثل أبعادها في: المهارات السمعية الاساسية (الوعي الصوتي، التمييز السمعي)، الذاكرة السمعية (ذاكرة الارقام، ذاكرة الكلمات، ذاكرة الجمل)، التآلف السمعي (الفهم السمعي، الاستنتاج السمعي) وأثره في المهارات اللغوية المتمثلة في (مهارات اللغة الاستقبالية، مهارات اللغة التعبيرية) لدي الاطفال ضعاف السمع، وتكونت عينة الدراسة من (12) طفل وطفلة من ضعاف السمع (6) مجموعة تجريبية من مدرسة الامل بكفر الشيخ، (6) مجموعة ضابطة من مدرسة الامل بنشرت التابعة لمحافظة كفر الشيخ، ممن تتراوح نسبة فقدان السمع لديهم ما بين (40-69) ديسبل، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) سنة، واشتمل البرنامج التدريبي علي (42) جلسة في مدي زمني أربعة عشر أسبوعًا بواقع ثلاث جلسات أسبوعيًا، واشتملت أدوات الدراسة علي استمارة جمع البيانات الأولية لضعاف السمع (إعداد/ الباحثة)، مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي (إعداد/ محمد سعفان، دعاء خطاب، 2016)، مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين/ محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، استمارة ملاحظة المهارات السمعية للأطفال ضعاف السمع من وجهة نظر المعلمين (إعداد/ الباحثة)، بطارية تشخيص المعالجة السمعية للأطفال ضعاف السمع (إعداد/ الباحثة)، مقياس المهارات اللغوية للأطفال ضعاف السمع (إعداد/ الباحثة)، البرنامج التدريبي لتحسين المعالجة السمعية (إعداد/ الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن أفراد المجموعة التجريبية أظهروا تحسنًا واضحًا في تحسين المعالجة السمعية وكذلك في اكتساب المهارات اللغوية بعد تطبيق البرنامج المستخدم في الدراسة، وكذلك استمرار أثر البرنامج إلي ما بعد انتهاء فترة المتابعة.
علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
يمكنكم التواصل معنا من خلال العنوان التالى
البريد الالكترونى للراسل
مضمون الرساله
جميع الحقوق محفوظة ©نجلاء طلحه عباس ابراهيم