البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
د/أبوضيف مختار محمود عبدالقادر
(كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف )
· أولاً : البيانات الأساسية :
الاســــــم :
|
د/أبوضيف مختار محمود عبدالقادر
|
تاريخ الميــلاد:
|
18/9/1977م
|
محل الميــلاد:
|
أسيوط والإقامة حاليا في بنى سويف
|
الدرجـة العلمية:
|
*دكتوراه الفلسفة في علوم ذوي الاحتياجات الخاصة (تخصص الإعاقة البصرية) المنح من الدرجة الأولى
*ماجستير في مناهج وطرق التدريس (تخصص الإعاقة البصرية) بتقدير ممتاز .
|
التخصص العام:
|
علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
|
التخصص الدقيق:
|
إعاقة بصرية
|
الحالة الاجتماعية:
|
م+ 3بطاقة شخصية27709182501639
جوازA09027466 أبوتيج
|
العنـــــوان:
|
جمهورية مصر العربية
بني سويف- مركز ناصر- الرياض .
|
التليفــــون:
|
01143820770
|
البريد الإلكتروني :
|
drabudaif2020@gmail.com
|
تاريخ التعيين :
|
1/1/2017 تاريخ استلام العمل10/2/2019
|
مكان العمل :
|
· كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف
|
الوظيفة :
|
· مدرس الاعاقة البصرية كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف
|
ثانياً : المؤهلات الدراسية ، والشهادات العلمية :
· ليسانس الآداب والتربية ـ جامعة أسيوط 1995 – 1999 م بتقدير عام جيد جداً
> الدبلوم الخاص في التربية ـ جامعة أسيوط 2000 – 2002م بتقدير عام جيد ، ومادة التخصص طرق التدريس جيد جدا
> ماجستير الفلسفة في التربية تخصص إعاقة بصرية 2011م بتقدير ممتاز
دكتوراه الفلسفة في كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة (تخصص الإعاقة البصرية) المنح من الدرجة الأولى 2021م
رابعا :الرسائل العلمية:
*رسالةماجستير فى التربية تخصص (إعاقة بصرية ) بتقدير عام ممتاز عام 2011 م ، بعنوان: "فاعلية استخدام بعض إستراتيجيات تدريس اللغة العربية لتنمية الطلاقة اللغوية والتفاعل اللفظي لدى طلاب المرحلة الثانوية المعاقين بصريا ً"
تم المنح بتقدير ممتاز مع التوصية بإهداء الرسالة إلى وزارة التربية والتعليم والمراكز العلمية ذات الصلة كلية التربية جامعة أسيوط .
* رسالة دكتوراه الفلسفة في كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة (تخصص الإعاقة البصرية) المنح من الدرجة الأولى 2021م– جامعة بني سويف، بعنوان :( فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفةلتنميةالاستجابات اللغوية الموقفية الشفوية والذات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي الاعاقة البصرية)
تم المنح مع التوصية بتبادل الرسالة مع الجامعات الأخرى عام 2021م
خامسا - الأنشطة العلمية :
**الاشتراك في فعاليات المؤتمر الخامس والثلاثين لعلم النفس في مصر لكلية علوم ذوي الاحتياجات – جامعة بني سويف بالتعاون مع الجمعية المصرية للدراسات النفسية مارس 2019 م
** عقد ورشة علمية بعنوان صعوبات التعلم الأكاديمية ضمن فعاليات المؤتمر الخامس والثلاثين لعلم النفس في مصر لكلية علوم ذوي الاحتياجات – جامعة بني سويف بالتعاون مع الجمعية المصرية للدراسات النفسية مارس 2019 م
سابعا : التنمية المهنية والدورات التدريبية:
> الحصول على عدد (12) دورة من مركز تنمية الموارد البشرية –جامعة بني سويف عام2019 م وعام 2020 ومنها :
*دورة الإدارة الجامعية . * دورة النزاهة والشفافية .
* دورة النشر الدولي . *دورة استخدام التكنولوجيا في التعليم الجامعي .
* دورة مهارات الاتصال . * دورة الجوانب المالية * دورة الساعات المعتمدة
> الحصول شهادة التحول الرقمي (سبع دورات) جامعة بني سويف أبريل 2021
> الحصول على شهادة التويفل TOEFL 2019م من مركز اللغات والترجمة –جامعة بني سويف .
> الحصول على شهادة البرنامج التدريبى لمهارات القيادة أكاديمية المعلم 2016
> شهادة المدرب المحترفTOT من كلية التربية جامعة أسيوط 2013
ثامنا: شهادات التقدير :
**شهادات تقدير من المؤتمر الخامس والثلاثين لعلم النفس في مصر لكلية علوم ذوي الاحتياجات – جامعة بني سويف بالتعاون مع الجمعية المصرية للدراسات النفسية مارس 2019 م عنوان رسالة الماجستير
فاعلية استخدام بعض استراتيجيات تدريس اللغة العربية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية والتفاعل اللفظي لدي طلاب المرحلة الثانوية المعاقين بصرياً .
ملخص رسالة الماجستير
هدفت الرسالة إلي : قياس فاعلية استخدام بعض استراتيجيات تدريس اللغة العربية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية والتفاعل اللفظي لدي طلاب المرحلة الثانوية المعاقين بصرياً .
وتكونت مجموعة الدراسة الأساسية من سبعة عشر طالباً وطالبة هم طلاب الصف الأول الثانوي المعاقين بصرياً بمدرسة النور للمكفوفين بالأربعين بمحافظة أسيوط .
ولتحقيق هدف الدراسة الرئيس ، تم استخدام بعض أدوات الدراسة التي قام الباحث بإعدادها . وهي كالتالي :
1- قائمة مهارات الطلاقة اللغوية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي المعاقين بصرياً .
2- اختبار مهارات الطلاقة اللغوية ، للوقوف من خلاله علي فاعلية استخدام بعض استراتيجيات تدريس اللغة العربية في تنمية هذه المهارات لدي طلاب الصف الأول الثانوي المعاقين بصرياً .
3- بطاقة الملاحظة الخاصة بفلاندرز ، وذلك لقياس التفاعل اللفظي في حجرة الدراسة أثناء التدريس باستخدام استراتيجيات التدريس المقترحة .
هذا وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
- التوصل إلي قائمة بمهارات الطلاقة اللغوية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي المعاقين بصرياً .
- أظهرت نتائج البحث فاعلية استخدام استراتيجيات التدريس المقترحة في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدي طلاب الصف الأول الثانوي المعاقين بصرياً .
- أوضحت نتائج البحث فاعلية استخدام استراتيجيات التدريس المقترحة في تنمية التفاعل اللفظي لدي طلاب الصف الأول الثانوي المعاقين بصرياً (مجموعة الدراسة ).
عنوان رسالة الدكتوراه
فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية والذات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية
ملخص رسالة الدكتوراه
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدخل لتنمية الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية والذات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية؛ من خلال استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة، وبلغت عينة الدراسة (10) تلاميذ من الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية، وتراوحت أعمارهم بين (13- 15) عامًا، بمتوسط عمرى قدره (14.10) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.87), وتكونت أدوات الدراسة من اختبار الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية (إعداد الباحث)، وبطاقة تحليل الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية (إعداد الباحث)، ومقياس الذات الأكاديمية (إعداد الباحث)، والبرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة(إعداد الباحث)، وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى أن هناك فعَّالية لبرنامج الدراسة في تنمية الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية والذات الأكاديمية لدى عينة الدراسة، كما توصلت النتائج استمرارية فعالية البرنامج في تنمية الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية الذات الأكاديمية لدى عينة الدراسة.