البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية C.V أسامة عادل محمود مصطفى النبراوى تـاريخ الميــلاد : 24/4/1984 الحالة الاجتماعية : متزوج ويعول محـــل الإقــامة : قرية الجديدة – مركز منيا القمح – محافظة الشرقية. الشهادات العلمية: • ليسانس آداب وتربية شعبة جغرافيا بتقدير عام جيد جدا 2006 جامعة الأزهر. • دبلوم مهنى في التربية الخاصة من كلية التربية - جامعه الزقازيق 2007 . • دبلوم خاص في الصحة النفسية من كلية التربية - جامعه طنطا 2008 . • ماجستير في الصحة النفسية من كلية التربية – جامعة بنى سويف بتقدير عام ممتاز مع التوصية بالطبع والتداول بين الجامعات ومراكز البحث المعنية 2013. بعنوان (المساندة الاجتماعية كما يدركها الأطفال المعاقون سمعيا وعلاقتها بتواصلهم الاجتماعى) • دكتوراه الفلسفة في التربية – تخصص صحة النفسية وتربية خاصة من كلية التربية – جامعة بنى سويف مع التوصية بالطبع والتداول بين الجامعات ومراكز البحث المعنية 2016. بعنوان (فاعلية برنامج تدريبى فى تحسين قراءة العقل وأثره على الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة). • دكتوراه الفلسفة في التربية – تخصص تربية خاصة من كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة – بتقدير عام ممتاز، 2020 بعنوان (فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدي الأطفال ضعاف السمع). الأبحاث التي تم أنجازها: - البحث الأول: " فعالية برنامج تدريبى باستخدام الحاسوب لخفض اضطراب المعالجة السمعية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم – مجلة كلية التربية – جامعة بنها 2015 - البحث الثانى: فعالية برنامج تدريبى لتنمية مهام نظرية العقل وأثره على التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة – مجلة كلية التربية – جامعة بنى سويف 2015 - البحث الثالث: التحقق من تنمية الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي اضطراب التوحد بممارسة الألعاب التعليمية الالكترونية – مؤتمر القياس والتقويم بجامعة الزقازيق 2016 - البحث الرابع: فعالية برنامج تدريبى باستخدام الحاسوب في تنمية الوعي الفونولوجي وأثره علي التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة – مجلة كلية التربية للدراسات العليا – جامعة القاهرة 2016 - تقنين اختبار المصفوفة الملون لجون رافن على عينة من طلاب الجامعة 2016 - تقنين مقياس التفكير الايجابى لإبراهيم عبدالستار وترجمته إلى الأبجدية الإشارة للأطفال الصم 2016 - مقياس قراءة العقل المرسوم لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة 2016 - مقياس الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة 2016

عنوان رسالة الماجستير

المساندةُ الاجتماعيةُ كما يُدركها الأطفالُ المعاقونَ سمعيًّا وَعلاقتهَا بِتواصلِهم الاجتِماعى

ملخص رسالة الماجستير

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المساندة الاجتماعية كما يدركها الأطفال المعاقين سمعيًّا وتواصلهم الاجتماعى، كما هدفت إلى التعرف على الفروق فى درجة المساندة الاجتماعية المدركة بين الجنسين (ذكور - إناث)، والتعرف على الفروق فى درجة التواصل الاجتماعى بين الجنسين (ذكور - إناث)، والتعرف على الفروق فى درجة المساندة الاجتماعية المدركة بين الأطفال المعاقين سمعيًّا من حيث درجة السمع (صم - ضعاف سمع)، والتعرف على الفروق فى درجة التواصل الاجتماعى بين الأطفال المعاقين سمعيًّا من حيث درجة السمع (صم - ضعاف سمع)، وبلغ حجم العينة (160) من الأطفال المعاقين سمعيًّا بمدارس بمدارس الأمل الابتدائية للصم وضعاف السمع، وتراوحت أعمارهم ما بين (9 – 12) عامًا، بمتوسط عمرى (10.72) عامًا، وانحراف معيارى (0.82)، وتمثلت أدوات الدراسة فى استمارة جمع البيانات عن الطفل المعاق سمعيًّا، مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى والثقافى من إعداد حمدان فضة (1997)، مقياس المساندة الاجتماعية المدركة المترجم إلى لغة الإشارة من إعداد الباحث، ومقياس التواصل الاجتماعى المترجم إلى لغة الإشارة من إعداد الباحث، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا من خلال البرنامج الإحصائى (SPSS)، وأوضحت النتائج: وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية المدركة والتواصل الاجتماعى على جميع الأبعاد عند مستوى (0.01)، كما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور والإناث من الأطفال المعاقين سمعياً لصالح الذكور فى المساندة الاجتماعية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، وهى جميعاً دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور والإناث من الأطفال المعاقين سمعياً لصالح الذكور فى التواصل الاجتماعى كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، وهى جميعاً دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01)، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات ضعاف السمع والصم من الأطفال المعاقين سمعياً لصالح ضعاف السمع فى المساندة الاجتماعية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، وهى دالة إحصائياً فى بعد الأسرة والأصدقاء والدرجة الكلية عند مستوى دلالة (0.01)، ودالة فى بعد المعلمين عند مستوى (0.05)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات ضعاف السمع والصم من الأطفال المعاقين سمعياً لصالح ضعاف السمع فى التواصل الاجتماعى كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، وهى دالة إحصائياً فى بعد الأسرة والأصدقاء والدرجة الكلية عند مستوى دلالة (0.01)، ودالة فى بعد المعلمين عند مستوى (0.05)، كما ينبئ مستوى المساندة الاجتماعية بمستوى التواصل الاجتماعى لدي الاطفال المعاقين سمعيًّا عند مستوى دلالة (0.01).

عنوان رسالة الدكتوراه

فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدي الأطفال ضعاف السمع

ملخص رسالة الدكتوراه

هدفت البحث إلى استخدام برنامج قائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع، والتحقق من استمرارية البرنامج، وتكونت عينة البحث من (8) أطفال ضعاف سمع، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6 – 8) سنوات بمتوسط عمري قدره (6.40) سنوات، وانحراف معياري (0.20)، وقد اعتمد البحث على الأدوات التالية: مقياس ستانفورد – بينية للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، مقياس المهارات اللغوية (إعداد: الباحث)، برنامج قائم على أنشطة اللفظ المنغم (إعداد: الباحث)، كما استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة البحث، وأسفرت النتائج عن فعالية استخدام البرنامج القائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع.

جميع الحقوق محفوظة ©أسامة عادل محمود مصطفى النبراوي