هبة الله روبي علي عبد الجواد

معيدة بقسم اضطراب التوحد

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

الاسم : هبة الله روبي علي عبد الجواد
الوظيفة : معيدة بقسم اضطراب التوحد
الكلية : كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
الجامعة : جامعة بني سويف
تاريخ الميلاد : 19/9/1998
محل الميلاد: مصر - محافظة الفيوم - مدينة الفيوم




عنوان رسالة الماجستير

الكفايات التكنولوجية اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع ذوي اضطراب طيف التوحد ودرجة امتلاك المعلمين والاختصاصيين لها

ملخص رسالة الماجستير

تتزايد الكفايات التكنولوجية ارتباطًا بعصر الثورة الصناعية الرابعة الذي يرتكز على تطبيقات الذكاء الاصطناعي كأحد متطلبات التقدم التكنولوجي في هذا العصر؛ لذلك هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك المعلمين والاختصاصيين للكفايات التكنولوجية اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع ذوي اضطراب طيف التوحد، والوقوف على تأثير بعض المتغيرات مثل: (النوع ، والمؤهل العلمي، وطبيعة العمل، والعمر، والتوزيع الإقليمي، والمؤهل الجامعي). وبلغ عدد المشاركون (468) من معلمي واختصاصيي الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد في جمهورية مصر العربية بمحافظات القاهرة الكبرى والوجه القلبي والوجه البحري، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. ولجمع البيانات استخدمت الباحثة مقياس الكفايات التكنولوجية اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة امتلاك المعلمين والاختصاصيين للكفايات التكنولوجية اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع ذوي اضطراب طيف التوحد جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.88)، وجاءت كفاية التواصل التكنولوجي في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.70)، وكذلك جاءت كفاية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المرتبة الأخيرة بمستوى منخفض بمتوسط حسابي (2.21)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك الكفايات التكنولوجية تبعًا لمتغير النوع، وطبيعة العمل، والمؤهل العلمي والمؤهل الجامعي، مع وجود فروق دالة إحصائيًا تبعًا لمتغير التوزيع الإقليمي لمكان العمل لصالح محافظات القاهرة الكبري، ووفقًا لمتغير العمر كانت الفروق لصالح الفئة العمرية من (20-30) سنة. وانتهت الدراسة إلى ضرورة تحسين الكفايات التكنولوجية لمعلمي واختصاصي ذوي اضطراب طيف التوحد حتى يتمكنوا من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل فعّال. الكلمات الدالة: الكفايات التكنولوجية، الذكاء الاصطناعي، اضطراب طيف التوحد.

عنوان رسالة الدكتوراه

ملخص رسالة الدكتوراه

جميع الحقوق محفوظة ©هبة الله روبي علي عبد الجواد