البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية             

بيانات شخصية:                      
الإسم: إيمان فتحى كمال مرعى.
تاريخ الميلاد :7 / 5 /1987 .
الرقم القومى :28705071500062
الديانة : مسلــمة .
الجنسية : مصــــرية .
البريد الالكترونى : eman.fathy@ssn.bsu.edu.eg  Dr.emanmarey@gmail.com -
تليفون رقم :  موبايل / 01010068058
المؤهلات الدراسية :
دكتوراه  الفلسفة فى علوم ذوى الاحتياجات الخاصة  تخصص (الإعاقة البصرية) بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف 2020 بعنوان " برنامج إرشادي تكاملي لتنمية التفكير الإيجابي وأثره في كفاءة الذات المدركة والتوجه المستقبلي لدى المراهقين المكفوفين وضعاف البصـر " بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.
دكتوراه الفلسفة فى التربية تخصص (الإرشاد النفسى) من كلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة 2016 بعنوان " فاعلية برنامج إرشادى لتحسين فاعلية الذات وآثرة على قلق المستقبل ونوعية الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة " 2016 مع التوصية بالطبع والتداول بين الجامعات والمراكز البحثية.
ماجستير فى الدراسات التربوية  تخصص (صحة نفسية) من معهد الدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية بعنوان "فاعلية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الايجابية لدى المراهقين المكفوفين "عام 2011 بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتداول بين الجامعات والمراكز البحثية.
دبلوم خاص (صحة نفسية) عام2010 بتقدير ممتاز جامعة كفرالشيخ .
دبلوم مهنى (تربية خاصة) عام2009 بتقدير ممتاز جامعة كفرالشيخ.
ليسانس آداب وتربية قسم علم نفس- جامعة كفرالشيخ دور مايو 2008 بتقدير عام جيد جداً مع مرتبة الشرف (الترتيب الأول على الدفعة).
الخبرات العملية :
العمل  كعضو هيئة تدريس بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف من 7/3/2017 حتى الان .
العمل كخبير نفسى بمكتب تسوية المنازعات الاسرية بمحكمة الاسرة بكفرالشيخ من 21/5/2012 حتى 6/3/2017 .
العمل كأخصائية نفسية بمدرسة الاعدادية بنات القديمة بكفرالشيخ من 7/1/2010 حتى 20/5/2012 .
تدريب عملى بمجمع مدارس التربيه الخاصة بمحافظة كفرالشيخ عام 2009 اثناء الحصول على دبلومة التربية الخاصة .
الإشراف على التدريب الميدانى للاعوام الدراسية(2017/2018) و (2018/2019)  بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة بنى سويف لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا لطلاب كلية علوم ذوى الإحتياجات الخاصة.
عضو الجمعية المصرية للدراسات النفسية بالقاهرة.
العمل كمدرب بمركز التدريب والخدمة العامة بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة- جامعة بنى سويف من العام الدراسى 2019/2020 حتى الآن.
مسئول البوابة الإلكترونية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة- جامعة بنى سويف.
عضو لجنة الخطة الاستراتيجية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة- جامعة بنى سويف.
الدورات العلمية :
دورة ICDL  من مركز التطوير التكنولوجى بكفرالشيخ 2012.
دورة TOT  المنعقدة فى الفترة من 28/3/2016 الى 2/4/2016 بمركز جودة الاداء للتنمية البشرية والتدريب .
دورة مهارات التواصل الفعال المنعقد فى الفترة من19/5/2016 الى 21/5/2016 بمركز جودة الاداء للتنمية البشرية والتدريب .
دورة الادارة الجامعية التى عقدت فى 16/2/2017 بمركز تنمية الموارد البشرية – جامعة بنى سويف .
دورة مهارات الإتصال فى أنماط التعليم المختلفة التى عقدت فى الفترة من 19/2/2017 الى 20/2/2017 بمركز تنمية الموارد البشرية – جامعة بنى سويف.
دورة نظم الساعات المعتمدة التى عقدت فى الفترة من 19/2/2017 الى 20/2/2017 بمركز تنمية الموارد البشرية _ جامعة بنى سويف.
دورة أخلاقيات البحث العلمى التى عقدت فى 21/2/2017 بمركز تنمية الموارد البشرية _جامعة بنى سويف .
دورة آداب وسلوك المهنة فى العمل الجامعى التى عقدت فى 26/2/2017 بمركز تنمية الموارد البشرية – جامعة بنى سويف .
دورة Microsoft Innovative Teacher Traning  المنعقدة  فى 31/8/2008 بكلية التربية – جامعة كفرالشيخ.
دورة Intel Teach Program Essentials  بالأكاديمية المهنية للمعلمين بكفرالشيخ.
اجتياز البرنامج التدريبى لتنمية مهارات اللغة الانجليزية من الأكاديمية المهنية للمعلمين بكفرالشيخ المنعقد فى الفترة من 7/3/2010 الى 11/3/2010.
دورة تدريبية لتصميم وتقنين المقاييس النفسية بمركز الارشاد النفسى بكلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة المنعقد فى الفترة 19/3/2015 حتى 18/4/2015.
دورة تجنب الانتحال العلمى التى عقدت فى الفترة بين  19 /9/2018 إلى 20/9/2018 بمركز تنمية الموارد البشرية – جامعة بنى سويف .
دورة نظم الامتحانات وتقويم الطلاب التى عقدت فى الفترة بين  19 /11/2019 إلى 20/11/2019 بمركز تنمية الموارد البشرية – جامعة بنى سويف .
دورة النشر الدولى التى عقدت فى الفترة بين  26 /11/2019 إلى 27/11/2019  بمركز تنمية الموارد البشرية – جامعة بنى سويف .
دورة الجوانب المالية والقانونية التى عقدت فى الفترة بين  23 /12/2019 إلى 24/12/2019  بمركز تنمية الموارد البشرية – جامعة بنى سويف .
دورة النزاهة والشفافية التى عقدت فى الفترة بين  31 /12/2019 إلى 1/1/2020  بمركز تنمية الموارد البشرية – جامعة بنى سويف .
دورة العرض الفعال التى عقدت فى الفترة بين  10 /12/2019 إلى 11/12/2019 بمركز تنمية الموارد البشرية – جامعة بنى سويف .
ورش العمل :
حضور ورشة عمل بعنوان "السلوك اللفظى التطبيقى وأطفال التوحد "بقصر الثقافة- كفرالشيخ بتاريخ 7/9/2018.
حضور ورشة عمل بعنوان " دور الأخصائى النفسى فى تعديل السلوك" بقصر الثقافة- كفرالشيخ بتاريخ 7/9/2018.
حضور ورشة عمل بعنوان "بنك المعرفة المصرى EKB : نافذة على العالم فى عصر المعرفة (El sevier – Sage –Dar ElManduma ) وذلك يوم الأربعاء الموافق 15/11/2017 بكلية الآداب جامعة بنى سويف.
حضور ورشة عمل عن أعمال الكنترول بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة بتاريخ 21/2/2019.
حضور ورشة عمل بعنوان النشر الدولى المنعقدة بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة- جامعة بنى سوبف يوم 17/11/2020.
الأبحاث العلمية:
 فاعلية الذات وأساليب مواجهة الضغوط الناتجة عن  الأحداث الحياتية لدى طلاب الجامعة .
قلق المستقبل وعلاقتة بنوعية الحياة لدى طلاب الجامعة من المتفوقين والمتعثرين دراسيًا.
الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الإيجابي لدى المراهقين المكفوفين وضعاف البصر.
أبعاد كفاءة الذات المدركة لدى المراهقين المكفوفين والعاديين : دراسة مقارنة.
المؤتمرات العلمية:
حضور  المؤتمر الثانى لطب مخ وأعصاب الأطفال بقصر الثقافة بكفرالشيخ بتاريخ 7سبتمبر2018.
حضور المؤتمر الدولى الأول لكلية علوم الإعاقة والتأهيل – جامعة الزقازيق بعنوان" الاتجاهات المعاصرة فى  تعليم وتأهيل ذوى الإعاقة" والذى عقد ما بين 28/29 يوليو 2018 بجامعة الزقازيق.
حضور الملتقى السنوى الثانى للتربية الخاصة تحت شعار "الإتجاهات الحديثة وجودة المعايير اللازمة لممارسة مهنة التربية الخاصة" والذى أقيم بمركز الأزهر للمؤتمرات – القاهرة 14/15 ابريل 2018 بالإضافة إلى حضور ما تضمنة الملتقى من ورش عمل.
حضور الندوة السنوية الثالثة للإعاقة لمواكبة فعالية الاحتفال باليوم العالمى للإعاقة التى أقامه مركز البحوث والدراسات النفسية بكلية الآداب- جامعة القاهرة بالتعاون مع لجنة علم النفس بالمجلس الأعلى للثقافة والمركز القومى لثقافة الطفل بعنوان" التحديات والمسارات الواعدة" بتاريخ 18ديسمبر2017.
حضور المؤتمر الإقليمى الأول لضعف البصر "رؤية شاملة لتمكين ضعاف البصر"برعاية وزارة التعليم العالى ووزارة التضامن الاجتماعى بتاريخ 4 ديسمبر2018.
المشاركة فى تنظيم المؤتمر الخامس والثلاثون لعلم النفس فى مصر بمشاركة كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة والجمعية النفسية للدراسات النفسية بتاريخ 2/3 مارس 2019 بقاعة المؤتمرات بمحافظة بنى سويف.
حضور  الملتقى الدولى لمدربى التربية الخاصة بالقاهرة بتاريخ 16/3/2019.

شهادات التقدير التى تم الحصول عليها :
شهادة تقدير من قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية جامعة كفر الشيخ 2007/2008 للعمل كأمين صندوق جماعة الرعاية النفسية بالكلية .
شهادة تقدير من كلية التربية _جامعة كفر الشيخ للحصول علي الترتيب الاول علي قسم علم النفس عام2008.
شهادة تقدير من قطاع المحاكم المتخصصة بوزارة العدل2017 للمشاركة في دورة (تنمية مهارات التفاوض في حل المنازعات الاسرية).
شهادة تقدير من الادارة العامة للمحاكم المتخصصة بوزارة العدل للمشاركة فى دورة (تنمية أداء وفاعلية الخبراء والأخصائيين بمحاكم الأسرة ومكاتب تسوية المنازعات الأسرية) التى عقدت بمقر  مركز الدراسات القضائية فى الفترة من 16/17 اكتوبر 2017.
شهادة تقدير من مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات النفسية  للمشاركة فى فعاليات المؤتمر الخامس والثلاثون لعلم النفس فى مصر بمشاركة كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة .
شهادة تقدير من كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة للعمل كمنسق التدريب الميدانى بالكلية للعام الدراسى 2019/2020.

الانشطة المجتمعية:
عضو في جمعية تنمية وخدمة المجتمع بكفر الشيخ .
المشاركة في العديد من البرامج التلفزيونية ومناقشة وعرض العديد من القضايا الاجتماعية .
المشاركة في دورة الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين بمجمع المحاكم بكفر الشيخ عن الطلاق النفسي (مفهومة_اسبابة_علاجة)

اللغــات:
اللغة العربية اللغة الام.
اللغة الانجليزية (اجادة تامة للغة).

مهارات أخرى:
إجادة طريقة برايل للمكفوفين  (قراءة وكتابة).
إجادة لغة الإشارة التعبيرية والإستقبالية للمعاقين سمعياً.


عنوان رسالة الماجستير

فاعلية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الايجابية لدى المراهقين المكفوفين

ملخص رسالة الماجستير

هدفت الدراسة إلى إختبار فاعلية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الإيجابية ( تقدير الذات – مستوى الطموح – السعادة ) لدى المراهقين المكفوفين ، وتكونت عينة الدراسة من (60) مراهقاً كفيفاً (30) مجموعة تجريبية ، (30) مجموعة ضابطة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين (14 – 18 ) سنة واستمر تطبيق البرنامج (25) جلسة فى مدى زمنى ثلاثة أشهر بواقع جلستين أسبوعياً ، واستخدمت الباحثة الأدوات : إستمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة لعبدالعزيز الشخص (2010) ، مقياس تقدير الذات لمديحة العزبى (1984) ، مقياس مستوى الطموح من إعداد الباحثة ، مقياس السعادة من إعداد الباحثة ، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية التدريب على المهارات الاجتماعية فى تنمية بعض المتغيرات النفسية الإيجابية لدى المراهقين المكفوفين واستمر أثر التدريب بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج .

عنوان رسالة الدكتوراه

برنامج إرشادي تكاملي لتنمية التفكير الإيجابي وأثره في كفاءة الذات المدركة والتوجه المستقبلي لدى المراهقين المكفوفين وضعاف البصـر

ملخص رسالة الدكتوراه

- هدفـت الدراسـة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادى تكاملى لتنمية التفكير الإيجابى، وكذلك الكشف عن أثر تنمية التفكير الإيجابى فى تحسين كفاة الذات المدركة والتوجة المستقبلى لدى المجموعة التجريبية، كما هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق التى ترجع لمتغير درجة الإعاقة (كلية – جزئية) على متغيرات الدراسة بعد تطبيق البرنامج الإرشادى التكاملى، وتكونت عينـة الدراسـة الحالية من (22) من المراهقين ذوى الإعاقة البصرية (الكلية – الجزئية) ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (15-18) سنة بمتوسط عمرى (16,86) وانحراف معيارى (941)، وتم تقسيم مجموعة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (11)، والأخرى ضابطة قوامها (11)، واشتملت أدوات الدراسـة على (إستمارة جمع بيانات أولية، مقياس التفكير الإيجابى، مقياس كفاءة الذات المدركة، مقياس التوجه المستقبلى، و البرنامج الإرشاد التكاملى) للمراهقين ذوى الإعاقة البصرية (الكلية – الجزئية) من إعداد/ الباحثة، واستخدمت الدراسة الحالية المنهـج شبه التجريبى، وتوصلـت نتائج الدراسـة إلـى أن برنامج الإرشادى التكاملى أثبت فاعلية عالية فى تنمية التفكير الإيجابى لدى المراهقين ذوى الإعاقة البصرية (الكلية – الجزئية)، وأن تنمية التفكير الإيجابى جراء التعرض للبرنامج الإرشادى التكاملى ترتب عليه تحسين كفاءة الذات المدركة والتوجه المستقبلى لدى المراهقين ذوى الإعاقة البصرية (الكلية – الجزئية)، بالإضافة إلى استمرار فعالية البرنامج الإرشادى التكاملى في تحسين التفكير الإيجابى وكفاءة الذات المدركة والتوجه المستقبلى كما ظهر في القياس التتبعى بعد مضى شهر ونصف من تطبيق البرنامج، كما وجد فروق فى التفكير الإيجابى وكفاءة الذات المدركة وفق متغير درجة الإعاقة (كلية - جزئية) لصالح ذوى الإعاقة البصرية الكلية، وعدم وجود فروق فى التوجه المستقبلى وفق متغير درجة الإعاقة (كلية - جزئية).

جميع الحقوق محفوظة ©إيمان فتحى كمال مرعى