البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

سيرة ذاتية
البيانات الشخصية
الاسم : إيمان مسعد سيد أحمد عوض .
تاريخ الميلاد : 25 / 6 / 1978 .
محل الإقامة : شارع بورسعيد – ميت غمر – محافظة الدقهلية .
الحالة الاجتماعية : م + 3
الديانة : مسلمة .
الجنسية : مصرية .
التليفون : 0504913223 – 01062175217-01141839219
البريد الالكتروني : eman25678@yahoo.com
المؤهلات الدراسية
1- دكتور الفلسفة فى التربية – تخصص تربية خاصة – مسار اضطرابات لغة وتواصل – كلية التربية - جامعة الزقازيق 2018م .
2- ماجستير – تربية خاصة (اضطرابات لغة وتواصل)- كلية التربية – جامعة الزقازيق - ممتاز2014م .
3- دبلوم خاص – صحة نفسية – كلية التربية – جامعة الزقازيق - جيد جداً 2003 م.
4- دبلوم مهني – تربية خاصة – كلية التربية – جامعة الزقازيق - امتياز (2002م) .
5- بكالوريوس علوم وتربية – تعليم ابتدائي (رياضيات)- كلية التربية – جامعة الزقازيق - جيد جدًا(1999م).
أبحاث قمت بنشرها
1- " فعالية برنامج قائم على المحاكاة من خلال اللعب الموجه فى تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد " – المؤتمر الدولي الأول لكلية علوم الإعاقة والتأهيل – جامعة الزقازيق – ج.م.ع – 28-29 يوليو 2018 م . 2- فاعلية برنامج يعزز مشاركة الوالدين فى الخطة التربوية الفردية لتحسين السلوك اللغوي لدى الطلاب ذوي اضطراب التوحد المدمجين "- المؤتمر السنوي السابع عشر لمركز تعليم الكبار جامعة عين شمس -تعليم الكبار وتنمية المهارات فى الوطن العربي "الواقع والمأمول " – دار الضيافة جامعة عين شمس - 15-17 ابريل 2019م .
الدورات التدريبية :
1- دورة TOT اعتماد المدربين "تربية خاصة" – الأكاديمية المهنية للمعلمين . 2- الرخصة الدولية ICDL . 3- ICDL Teacher 4- TOEFL . 5- ILETS . 6- English For Teaching Math . 7- تطبيقات الحاسب Spsswin . 8- دورة تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية والارشادية والعلاجية – جامعة الزقازيق . 9- دورة المهارات البحثية – جامعة الزقازيق . 10- أساسيات التوجيه الفني – الأكاديمية المهنية للمعلمين . 11- مهارات القيادة لمديري المدارس – الأكاديمية المهنية للمعلمين . 12- الدبلومة المهنية العملية فى "اضطرابات النطق والكلام" –(2010)- جامعة القاهرة - ممتاز . 13- دورة تخصصية مكثفة فى تنمية مهارات التخاطب –جامعة الزقازيق – ممتاز . 14- دورة إعداد وتأهيل اخصائي تخاطب – جامعة عين شمس – ممتاز . 15- دورة برامج اضطرابات التواصل للطفل التوحدي – جامعة عين شمس – ممتاز. 16- دورة تدريبية فى التخاطب مستوى أول - ممتاز. 17- دورة التدريب على أدوات القياس(مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الرابعة) – مقياس وكسلر للأطفال –فاينلاند للنضج الاجتماعي- مقياس اللينوى لصعوبات التعلم)- جامعة القاهرة – ممتاز . 18- دورة التدريب على مقياس الذكاء بينيه الصورة الخامسة- جامعة عين شمس . 19- دورة صعوبات التعلم – جمعية يرعانى (القاهرة) – ممتاز . 20- دورة علاج الخلل الحسي للطفل التوحدي – يرعانى- ممتاز . 21- دورة القوائم الارتقائية (بورتاج) – يرعانى – ممتاز. 22- دورة برنامج قراءة العقل . 23- دورة تدريبية على مقياس البيب ثرى pep-3 لحالات التوحد . 24- ماجستير مصغر فى التنمية البشرية والذى يشمل الدبلومات التالية : 25- الدبلومة التدريبية فى القيادة الإدارية . 26- الدبلومة التدريبية فى الثقة بالذات . 27- الدبلومة المهنية فى التميز الوظيفى . 28- الدبلومة المهنية فى قوة اتخاذ القرار . 29- الدبلومة التدريبية فى تنظيم الوقت . 30- الدبلومة التدريبية فى ادارة الوقت . 31- الدبلومة التدريبية فى التحفيز الذهني . 32- الدبلومة التدريبية فى ادارة الأزمات . 33- الدبلومة التدريبية فى ادارة الغضب والضغوط النفسية . 34- الدبلومة المهنية فى التفكير الإبداعي . 35- الدبلومة التدريبية فى السلامة والصحة المهنية . 36- الدبلومة التدريبية فى التخلص من الصراع الوظيفى . 37- الدبلومة التدريبية فى العلاقات العامة . 38- الدبلومة التدريبية فى فن الإقناع . 39- الدبلومة التدريبية فى التفاوض والحديث . 40- الدبلومة التدريبية فى السيرة الذاتية . 41- الدبلومة التدريبية فى خدمة العملاء . 42- الدبلومة التدريبية فى السكرتارية . 43- الدبلومة التدريبية فى التعامل مع البنوك والبورصة . 44- الدبلومة التدريبية فى الذكاء المالي .
ورش العمل
1- ورشة عمل أساسيات العلاج الوظائفي . 2- ورشة عمل العلاج الوظيفي من المؤسسة العربية الافريقية للأبحاث والتنمية المستدامة . 3- ورشة عمل الكهرباء الزائدة ( الصرع) . 4- ورشة استراتيجيات التشخيص الجديدة في التخاطب . 5- ورشة عمل التدريب على مقياس وكسلر للأطفال والكبار الصورة الرابعة WISC-IV – دكتور عبد الرقيب البحيري . 6- ورشة عمل تفعيل دور الإخوة والمعلمين فى التأهيل النفسي والاجتماعي والمهني للتوحديين . 7- الورشة التدريبية " التقييم اللغوي للأطفال وخطة تدريب الأطفال المتأخرين لغويًا " .
المؤتمرات
المشاركة فى المؤتمرات التالية : 1- المؤتمر السنوي الأول للتربية الخاصة تحت شعار " تحديات وآفاق مزاولة مهنة التربية الخاصة " – جامعة عين شمس . 2- المؤتمر الدولي الأول للفاعلية التعليمية لكليات التربية فى الوطن العربي – جامعة الزقازيق . 3- المؤتمر العلمي الثاني للقياس والتقويم فى مصر بعنوان "القياس والتقويم والمؤسسات التعليمية : الواقع والرؤى المستقبلية " . 4- الملتقى العلمي الأول بقسم النفسية والعصبية بمستشفى الأحرار التعليمي بالزقازيق والذى تضمن ورش العمل التالية : - تطبيق اختبار الذكاء للأطفال والراشدين (بينيه – الصورة الخامسة ). - تنمية التفاعل الاجتماعي باستخدام السيكو دراما للأطفال المتلجلجين . - تشخيص وعلاج اضطرابات التواصل والكلام للأطفال عن طريق التحليل النفسي باستخدام الرسم . 5- مؤتمر القاهرة الأول لعلوم الاعاقة والتأهيل " معًا نستطيع " الخاص بتطوير قدرات وأداء العاملين في علاج وتعليم وتأهيل ذوي الاعاقة في مصر والسعودية – منظمة UNARTS الدولية . 6- مؤتمر" التوحد .. أسبابه ومظاهره وكيفية مواجهته " – الأكاديمية الدولية لعلوم الادارة والتطوير . 7- مؤتمر " الاعلام ودوره فى إعادة تأهيل ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة " – الأكاديمية الدولية لعلوم الادارة والتطوير .
الخبرات
1- المشاركة فى تقنين الصورة الخامسة لاختبار الذكاء ( بينيه الصورة الخامسة )- محافظة الدقهلية . 2- المشاركة فى تقنين مقياس وكسلر لذكاء الأطفال والكبار – د . عبد الرقيب البحيري- محافظة الدقهلية . 3- رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ( جلسات تخاطب بالمركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا بالدقهلية) . 4- التدريس بمدارس التربية الخاصة . 5- العمل كمحاضر ومسؤول ذوى الاحتياجات الخاصة فى المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا بالدقهلية ( فرع ميت غمر ) . 6- القيام بدورات تدريبية فى المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا فى مجال ( التخاطب مستوى أول – التخاطب مستوى ثاني - القاموس الاشارى العربي الموحد للصم – اضطراب التوحد - صعوبات التعلم – تعديل السلوك – اختبارات الذكاء ) . 7 – العمل كمسؤول الدمج التعليمي بمديرية التربية والتعليم – ادارة التربية الخاصة– محافظة الدقهلية . 8 – الاشراف والمشاركة فى تدريب معلمي مدارس التعليم العام والتعليم الفني على برنامج فئة معلمي الدمج – بالتعاون مع وزارة الاتصالات , للعمل بمدارس الدمج . 9 – الاشتراك فى الجزء العملي لكلية علوم الإعاقة والتأهيل – جامعة الزقازيق ( التدريب الميداني ) . 10- الاشتراك فى الدورات التدريبية لكلية علوم الاعاقة والتأهيل – جامعة الزقازيق . 11- المشاركة بالقاء محاضرة بعنوان " دمج الأشخاص ذوي الاعاقة في ضوء التنمية المستدامة " ضمن فعاليات مؤتمر " الاعلام ودوره في اعادة تأهيل ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة " – الاكاديمية الدولية لعلوم الادارة والتطوير . 12- العمل كمدرب ومحاضر تربية خاصة بالأكاديمية البريطانية العربية فرع القاهرة .

عنوان رسالة الماجستير

فعالية برنامج تدريبي لتنمية الإدراك السمعي- البصري في زيادة الحصيلة اللغوية لدي الأطفال المتأخرين لغويا

ملخص رسالة الماجستير

ملخص الرسالة تؤدى مشكلة اضطراب الإدراك السمعي - البصرى إلى حدوث خلل في الحصيلة اللغوية للطفل فتؤثر على مستوى اللغة لديه , وتحاول الباحثة من خلال الدراسة الحالية علاج اضطراب الإدراك السمعي - البصرى من خلال برنامج تدريبي في زيادة الحصيلة اللغوية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً في مرحلة الطفولة المتوسطة، حيث أجريت الدراسة الحالية على عينة قوامها (20) طفلاً وطفلة من المتأخرين لغوياً تراوحت أعمارهم ما بين (6-7) سنوات من مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية , ومدرسة ميت غمر الجديدة للتعليم الأساسي بمدينة ميت غمر – محافظة الدقهلية ، كما تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) ، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية(في الاتجاه الأفضل ) وعدم وجود فروق في القياسين البعدي والتتبعي لمستوي الإدراك السمعي - البصري .

عنوان رسالة الدكتوراه

فعالية برنامج تدريبي لخفض اضطراب المصاداة في تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

ملخص رسالة الدكتوراه

مستخلص تؤدى مشكلة اضطراب المصاداة إلى حدوث خلل في اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد , وتحاول الباحثة من خلال الدراسة الحالية خفض اضطراب المصاداة من خلال برنامج تدريبي في زيادة اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد في مرحلة الطفولة المتوسطة ، حيث أجريت الدراسة الحالية على عينة قوامها (14) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوى اضطراب التوحد تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنوات بمتوسط عمر زمني (93.4) وانحراف معياري(10.839) ، ويتراوح معامل ذكائهم ما بين (65 – 70) بمتوسط ذكاء (67.29) وانحراف معياري (2.138) ، وتم اختيارهم من مركز تواصل لذوى الاحتياجات الخاصة, وأكاديمية صناع المستقبل بمدينة ميت غمر – محافظة الدقهلية ، كما تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين (مجموعة تجريبية (7) أطفال ومجموعة ضابطة (7) أطفال ، تم التكافؤ بين المجموعتين في - .مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة / جال- 5- رويد / (إعداد : ستانفورد بينية، تعريب وتقنين : محمود ابوالنيل,2011 ) - مقياس C.A.R.S كارز (تعريب / هدى أمين , 2004 )- مقياس المصاداة المصور للأطفال ذوى اضطراب التوحد ( إعداد :ايمان كاشف ,و ايهاب الببلاوى , والباحثة ) – مقياس اللغة التعبيرية المصور للأطفال ذوى اضطراب التوحد ( إعداد :ايمان كاشف ,و ايهاب الببلاوى ,والباحثة ). وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية : 1 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمستوي اضطراب المصاداة لصالح المجموعة التجريبية . 2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لمستوي اضطراب المصاداة لصالح القياس البعدي . 3 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي الأول لمستوي اضطراب المصاداة . 4 -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمستوي اللغة التعبيرية لصالح المجموعة التجريبية .5 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمستوى اللغة التعبيرية لصالح القياس البعدي . 6 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي الأول لمستوي اللغة التعبيرية.7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية في القياسين التتبعى الأول و التتبعي الثانى لمستوي اضطراب المصاداة واللغة التعبيرية . الكلمات المفتاحية : ذوى اضطراب التوحد – اللغة التعبيرية – اضطراب المصاداة .

جميع الحقوق محفوظة ©إيمان مسعد سيد أحمد عوض