البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

الاســــــــــــــــم      : محمد حسني أحمد قاسم على

تـــــاريخ الميـــلاد : 27/1/1985

الحـالة الاجتماعية : أعزب

الجنســــــــــــية : مصري

محل الإقامة الحالي : 8 ش نجم الدين  - ميدان الجيش – العباسية - القاهرة

الـديـــــانــــــــة : مسلم

الوظيـــــــــــــفة : معيد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة

تليفون رقـــــــــم :  01017891895

 



Flowchart: Alternate Process: الشهادات العلمية
 

بكالوريوس الخدمة الاجتماعية من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة – دور مايو 2006 بتقدير عام " جيد جدا مع مرتبة الشرف الأولى ".

ماجستير الخدمة الاجتماعية – كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم – بتقدير عام  " امتياز  مع التوصية بالطبع والتبادل " .



Flowchart: Alternate Process: العضوية بالنقابات العامة:
 

 


عضو بالنقابة العامة للاجتماعيين بالقاهرة.

عضو بالنقابة العامة للعاملين في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة.

 

Flowchart: Alternate Process: الدورات التدريبية 


دورة تدريبية خاصة " بالتعريف بحقوق الإنسان " عام 2009 .

" دورة الاجتماعيين الأولي " بجامعة الفيوم عام 2009.

دورة تدريبية خاصة " بالتخطيط الاستراتيجي " عام 2010.

دورة تدريبية خاصة " بالدراسات المستقبلية " عام 2010.

دورة تدريبية خاصة " بالسلامة النفسية " عام 2010.

دورة تدريبية خاصة " بتطبيقات البرنامج الإحصائي " SPSS " في بحوث الخدمة الاجتماعية عام 2011.

دورة تدريبية مكثفة " لإعداد أخصائي تأهيل أمراض التخاطب " عام  2011.

دورة تدريبية خاصة " بالتقويم الذاتي المؤسسي لمؤسسات التعليم العالي " عام 2011 .

حاصل على شهادة ICDL  عام 2013 .



Flowchart: Alternate Process: ورش العمل التدريبية التي تم الحصول عليها
 

 


ورشة عمل تدريبية عن تدريب المدربين ضمن"  برنامج شباب مصر معاً ... لمواجهة الإيذر " عام 2010.

ورشة عمل تدريبية مكثفة " عن متطلبات دمج الأطفال المعاقين " بالمدارس عام 2012.

ورشة عمل تدريبية  مكثفة " عن صعوبات التعلم " عام 2012 .

ورشة عمل تدريبية مكثفة " عن برنامج البورتاج " عام 2012 .

ورشة عمل تدريبية مكثفة " عن التربية الجنسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة " عام 2012.

ورشة عمل تدريبية مكثفة " عن اختبار اللغة المعدل " عام 2012 .

ورشة عمل تدريبية مكثفة " عن العي "تدهور اللغة " عام 2012.


 

Flowchart: Alternate Process: الأبحاث الميدانية التي تم المشاركة فيها المشاركة في تنفيذ مسح لإعداد أطفال الشوارع بمحافظات (القاهرة , الجيزة , الإسكندرية, القليوبية ) عام 2007 .

المشاركة في البحث الميداني " لأطفال بلا مأوي " بمحافظة الجيزة " عام 2010 .



Flowchart: Alternate Process: الإشراف على التدريب العملي بالمعهد
 

 


مشرف على تدريب الفرقة الأولى للعام الدراسي " 2008 – 2009 " .

عمل كمتابع ميداني بالتدريب العملي للفرقة الأولى للعام الدراسي "2013-2014".

مشرف على تدريب الفرقة الثانية للأعوام الدراسية " 2008 – 2009 " , "2009 – 2010" , "2010  - 2011 " , " 2011 – 2012 ".

مشرف معهدي على تدريب الفرقة الثالثة للعام الدراسي " 2007 – 2008 " .

مساعد مشرف علمي على تدريب النماذج للعام الدراسي " 2007 – 2008 " على قطاع  "الشرقية – المنوفية – القليوبية " .

مساعد مشرف علمي على تدريب النماذج للأعوام الدراسية " 2008 –2009 " , "2009 – 2010" , "2010 – 2011 "  على قطاع " الفيوم – بني سويف " .

مساعد مشرف علمي على تدريب الفرقة الرابعة نماذج للأعوام الدراسية "2008 – 2009 " , " 2009 – 2010 " , "2010 – 2011 " على قطاع " الفيوم –  بني سويف " .



Flowchart: Alternate Process: شهادات التقدير التي تم الحصول عليها
 

 


شهادة تقدير من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة للحصول على " الترتيب الأول على دفعته " عام 2006 .

شهادة تقدير من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة للمشاركة المتميزة في احتفالية اليوم العالمي للمعاق تحت شعار " نشارك معاً  من أجل مصر  " عام 2007 .

شهادة تقدير من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة للمشاركة المتميزة في احتفالية اليوم العالمي للمعاق تحت شعار " شارك معنا للدمج في مجتمعنا " عام 2008 .

 

عنوان رسالة الماجستير

الاحتياجات التدريبية للاخصائيين الاجتماعيين العامليين مع المعاقين ذهنيا

ملخص رسالة الماجستير

أولاً : مشكلة الدراسة تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان فهي مرحلة حاسمة ومهمة في بناء شخصية الإنسان ، ولهذا كان من الضرورة الاهتمام بهذه المرحلة خاصة في ظل التحولات العالمية التي تتطلب زيادة الجهود المختلفة لتحقيق الرقي والتقدم لمستقبل الطفولة . وقد شهدت المجتمعات النامية منذ قديم الزمن اهتمامًا بالغًا بالأطفال بصفة عامة والمعاقين ذهنيًا بصفة خاصة ، لاسيما أن العنصر البشري في هذه المجتمعات هو الثروة الحقيقية ، لذا أصبح الاهتمام ببناء الطفل المعاق ذهنيًا وتعديل سلوكه وتنميته ضرورة لتقدم المجتمع ورقيه . وعليه فإن حدوث اضطراب في إحدى العلاقات بين الطفل المعاق ذهنيًا ومحيطه البيئي يعتبر المثير الأساسي للمشكلة في تلك المرحلة ، فكلما زاد الشعور لدي الطفل بعدم الإشباع أحدث ذلك اضطرابًا في توازنه النفسي والاجتماعي ، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تلك المشاكل . كما أن التفرقة في المعاملة بين التلاميذ الأسوياء وغير الأسوياء تؤدي إلى الإحساس بالظلم وعدم العدل في المعاملة ، والشعور بعدم الرضا ، مما يؤثر ذلك علي النمو النفسي و التحصيل الدراسي للتلاميذ المعاقين ذهنيًا . وتعد مهنة الخدمة الاجتماعية من المهن والتخصصات الإنسانية الموجودة بالمجتمع والتي تهتم بمساعدة الأفراد والجماعات والمجتمعات علي مواجهة المشكلات وإشباع الحاجات الإنسانية وتحقيق الرفاهية الاجتماعية لهم وتحقيق التوافق بين الفرد والجماعة وبين البيئة التي يعيش فيها ، لذا كان لزامًا عليها أن تكون لها إسهام كبير في مواجهة مشكلات هؤلاء الأطفال المعاقين ذهنيًا وإشباع حاجاتهم الإنسانية المختلفة . وتعتبر الاحتياجات التدريبية من أهم البرامج التي يجب أن تقدم للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا ، وذلك من خلال التدريب علي هذه البرامج التي تفيد في تطوير الأداء المهني وإكساب الأخصائيين الاجتماعيين عنصري المهارة والخبرة اللازمين له كمقوم من مقومات الممارسة المهنية . كما أن دراسة الاحتياجات التدريبية تحدد أسباب القصور في الأداء العام لبعض الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا ، وكثيرًا ما يكون لدي الأخصائيين الاجتماعيين المعارف والمهارات والقيم اللازمة لتحقيق الأداء المستهدف ولكنها غير كافية من خلال إعدادهم النظري والعملي خلال فترة دراستهم الأكاديمية . ثانيًا : أهداف الدراسة : تنطلق الدراسة الحالية من هدف رئيسي مؤداه : تحديد الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا . ويتحقق الهدف الرئيسي من خلال تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية التالية : 1- تحديد الاحتياجات المعرفية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا . 2- تحديد الاحتياجات المهارية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا . 3- تحديد الاحتياجات الخاصة بقيم الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا . ثالثًا : مفاهيم الدراسة : تحددت مفاهيم الدراسة في المفاهيم الآتية : 1- مفهوم الاحتياجات التدريبية . 2- مفهوم الإعاقة الذهنية . رابعا : الإجراءات المنهجية للدراسة : 1- نوع الدراسة : تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية التي تعتمد علي التحديد الدقيق للموقف أو المشكلة أو الظاهرة أو الحالة الحاضرة . 2- منهج الدراسة : اتساقًا مع نوع الدراسة اعتمدت هذه الدراسة علي منهج المسح الاجتماعي الشامل لجميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا بمدارس التربية الفكرية ، وأسلوب المسح الاجتماعي بالعينة لعينة من الخبراء وأساتذة الجامعات المهتمين بفئة المعاقين ذهنيًا. 3- تساؤلات الدراسة : تنطلق الدراسة الحالية تساؤل رئيسي مؤداه : ما الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا ؟ ويتحقق التساؤل الرئيسي من خلال تحقيق مجموعة من التساؤلات الفرعية التالية : 1- ما الاحتياجات المعرفية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا ؟ 2- ما الاحتياجات المهارية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا ؟ 3- ما الاحتياجات الخاصة بقيم الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا ؟ 4- أدوات جمع البيانات : اعتمدت هذه الدراسة على أدوات رئيسة وهي : (أ‌) استمارة استبيان مطبقة علي الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا بمدارس التربية الفكرية. (ب‌) دليل مقابلة مقنن مطبق على السادة الخبراء والمتخصصين المهتمين بفئة المعاقين ذهنيًا. 5- مجالات الدراسة : (أ) المجال المكاني : تم تطبيق الدراسة بجميع مدارس التربية الفكرية بمحافظة القاهرة وعددها (23) مدرسة ، تتبع (17) إدارة تعليمية . (ب) المجال البشري : 1- حصر شامل لجميع الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس التربية الفكرية بمحافظة القاهرة ، وعددهم (48) أخصائي اجتماعي ، وقد تعذر مقابلة (4) من الأخصائيين الاجتماعيين نظرًا لقيامهم بإجازات رسمية ، ولهذا فقد طبق الباحث الأداة على عدد (44) أخصائي اجتماعي بمدارس التربية الفكرية . 2- عينة من الخبراء والمتخصصين المهتمين بفئة المعاقين ذهنيًا قوامها (15) مفردة. (ج) المجال الزمني : وهو فترة جمع البيانات من الميدان وتحليل وتفسير النتائج العامة للدراسة . خامسًا : نتائج الدراسة : 1- أثبتت الدراسة أهمية الاحتياجات التدريبية في تنمية الاحتياجات المعرفية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا ، وكان ذلك على حسب أولوية ترتيب الاحتياجات المعرفية ترتيبًا تنازليًا كالتالي : (معارف أساسية ومتخصصة للخدمة الاجتماعية في مجال الإعاقة الذهنية – معارف مرتبطة بالعمل مع المعاق ذهنيًا ذاته – معارف مرتبطة بطبيعة العمل بمدارس التربية الفكرية). 2- أثبتت الدراسة أهمية الاحتياجات التدريبية في إكساب الاحتياجات المهارية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا ، وكان ذلك على حسب أولوية ترتيب الاحتياجات المهارية ترتيبًا تنازليًا كالتالي : (مهارة الملاحظة – المهارة في التقويم – مهارة الاتصال) . 3- أثبتت الدراسة أهمية الاحتياجات التدريبية في تنمية الاحتياجات الخاصة بقيم الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا ، وكان ذلك على حسب أولوية ترتيب الاحتياجات الخاصة بقيم الممارسة المهنية ترتيبًا تنازليًا كالتالي : ( القيم الأدائية – القيم المطلقة) . 4- أثبتت الدراسة أن حصول الأخصائيين الاجتماعيين على الدورات التدريبية هي أفضل وسيلة لتحقيق أكثر استفادة ممكنة لهم .

عنوان رسالة الدكتوراه

ملخص رسالة الدكتوراه

جميع الحقوق محفوظة ©محمد حسني أحمد قاسم على