السيره الذاتية


اهلا وسهلا

بسمة
  • تاريخ الميلاد:8/20/1998

  • رقم التليفون:01024611885

  • البريد الالكترونى:harbybasma25@gmail.com

  • العنوان:التـدفـق النفسـي وعلاقتــه بمهــارات تقريـر المصيــر والتفكيــر الإيجـــابي لــدى المراهقيــن ذوي الإعــاقة البصــرية

المواد الدراسيه


المؤلفات


12/3/2024

الاعاقة البصرية

عنوان الدراســـــــــــة: التدفق النفسي وعلاقته بمهارات تقرير المصير والتفكير الإيجابي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية. البـــاحثــــــــــــــة: بسمة حربي السيد علي الدرجـــة العلميـــــــــــة: ماجستير في علوم ذوي الاحتياجات الخاصة تخصص إعاقة بصرية جهــــــة الدراســـــــــــة والسنة: قسم الإعاقة البصرية- كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف ، 2025 إشــــــــــــــراف: الأستاذ الدكتور/ محمود ربيع إسماعيل الشهاوي الدكتورة/ سماح مصطفى عبده إبراهيم العقيلي الدكتورة/ كاميليا محمد عبد اللطيف الوكيل هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين التدفق النفسي وكل من مهارات تقرير المصير والتفكير الإيجابي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية، والكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة تبعًا لنوع ودرجة الإعاقة، وكذلك نسبة إسهام أبعاد التدفق النفسي في التنبؤ بكل من مهارات تقرير المصير والتفكير الإيجابي، وتكونت عينة الدراسة من (202) من المراهقين ذوي الإعاقة البصرية بمدارس النور للمكفوفين بمحافظات بني سويف،الفيوم ،المنيا بمتوسط عمري (15- 18) سنة وانحراف معياري (1.43)، واشتملت أدوات الدراسة على استمارة المقابلة الشخصية، ومقياس التدفق النفسي، ومقياس مهارات تقرير المصير، ومقياس التفكير الإيجابي إعداد الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين التدفق النفسي ومهارات تقرير المصير لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية، توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01)بين التدفق النفسي والتفكير الإيجابي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية، وأنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث من المراهقين ذوي الإعاقة بصرية في كل من التدفق النفسي ومهارات تقرير المصير والتفكير الإيجابي، توجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي ذوي الإعاقة البصرية الجزئية وذوي الإعاقة البصرية الكلية في كل من التدفق النفسي ومهارات تقرير المصير في اتجاه ذوي الإعاقة البصرية الكلية، وأنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات ذوي الإعاقة البصرية الجزئية وذوي الإعاقة البصرية الكلية في التفكير الإيجابي، وكان نموذج أبعاد التدفق النفسي أقوى النماذج التنبؤية إسهامًا وتنبؤًا بمهارات تقرير المصير. الكلمــــــــات المفتاحيـــــــة: المراهقون ذوو الإعاقة البصرية، التدفق النفسي، مهارات تقرير المصير، التفكير الإيجابي.

الأبحاث


المجالات البحثية


الاعاقة البصرية

اتصل بنا


يمكنكم التواصل معنا من خلال العنوان التالى

يمكنكم التواصل معنا من خلال العنوان التالى

البريد الالكترونى للراسل

مضمون الرساله

جميع الحقوق محفوظة ©بسمة حربي السيد