هبة الله روبي علي عبد الجواد

معيدة بقسم اضطراب التوحد

درجة امتلاك المعلمين والاختصاصيين للكفايات التكنولوجية اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات

ملخص البحث

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن درجة امتلاك المعلمين والاختصاصيين للكفايات التكنولوجية اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة البحث من (468) من معلمي واختصاصيي ذوي اضطراب طيف التوحد في جمهورية مصر العربية بمحافظات القاهرة الكبرى والوجه القلبي والوجه البحري، واستخدم البحث المنهج الوصفي، ولجمع البيانات استخدم الباحثين مقياس للكفايات التكنولوجية (إعداد/ الباحثين)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن درجة امتلاك المعلمين والاختصاصيين للكفايات التكنولوجية اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع ذوي اضطراب طيف التوحد جاءت بدرجة متوسطة، وذلك مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك الكفايات التكنولوجية تبعًا لمتغير النوع والمؤهل العلمي والمؤهل الجامعي.

الكلمات المفتاحيه

الكفايات التكنولوجية، الذكاء الاصطناعي، اضطراب طيف التوحد.

جميع الحقوق محفوظة ©هبة الله روبي علي عبد الجواد