آية حسين فرحان محمد

معيدة بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة تخصص اضطرابات اللغة والتخاطب-جامعة بني سويف

استخدام التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية لخفض حدة أبراكسيا الكلام لدى الأطفال

ملخص البحث

المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التحقق من استخدام التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية لخفض حدة الأبراكسيا الكلامية لدى الأطفال، وتكونت عينة الدراسة من 10 أطفال ذوي اضطراب أبراكسيا الكلام من مركز الراشدين بأهناسيا وجمعية أولادنا ببياض العرب وتتراوح أعمارهم ما بين(4-7)سنوات ومعامل ذكائهم يتراوح ما بين (90-100) وشدة اضطراب الأبراكسيا يتراوح بين(45-55)أي متوسط وشديد وليس لديهم أي أمراض عضوية أو إعاقات أو اضطرابات مصاحبة، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج شبة التجريبي ذي المجموعتين حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة،تكونت كل مجموعة من (5)أطفال واعتمدت الدراسة الحالية على الأدوات الآتية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة تقنين محمود أبو النيل، وآخرون (2011)،ومقياس اضطراب الأبراكسيا اللفظية (إعداد: فيوليت فؤاد إبراهيم وناني عوض الله، 2021)،وبرنامج تدريبي قائم على التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية لخفض حدة أبراكسيا الكلام لدى الأطفال (إعداد الباحثة).وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًابين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية على مقياس أبراكسيا الكلام للأطفال، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس أبراكسيا الكلام للأطفال،ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس أبراكسيا الكلام للأطفال. الكلمات المفتاحية: أبراكسيا الكلام، التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية ، الأطفال ذوي أبراكسيا الكلام

الكلمات المفتاحيه

الكلمات المفتاحية: أبراكسيا الكلام، التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية ، الأطفال ذوي أبراكسيا الكلام

جميع الحقوق محفوظة ©آية حسين فرحان محمد