فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية والذات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية
ملخص البحث
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدخل لتنمية الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية والذات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية؛ من خلال استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة، وبلغت عينة الدراسة (10) تلاميذ من الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية، وتراوحت أعمارهم بين (13- 15) عامًا، بمتوسط عمرى قدره (14.10) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.87), وتكونت أدوات الدراسة من اختبار الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية (إعداد الباحث)، وبطاقة تحليل الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية (إعداد الباحث)، ومقياس الذات الأكاديمية (إعداد الباحث)، والبرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة(إعداد الباحث)، وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى أن هناك فعَّالية لبرنامج الدراسة في تنمية الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية والذات الأكاديمية لدى عينة الدراسة، كما توصلت النتائج استمرارية فعالية البرنامج في تنمية الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية الذات الأكاديمية لدى عينة الدراسة.
الكلمات المفتاحيه
الإعاقة البصرية- الاستجابات اللغوية الشفوية الموقفية– الذات الأكاديمية - استراتيجيات ما وراء المعرفة.