فعالية برنامج إرشادي (للأطفال والوالدين ) لخفض الاضطرابات الانفعالية لدى أطفال ما قبل المدرسة المضطربين كلامياً
ملخص البحث
يعانى أطفال ما قبل المدرسة المضطربين كلاميا من بعض الاضطرابات الانفعالية والتي تعوق عملية التواصل لديهم ، لذا هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي ( للأطفال والوالدين ) لخفض الاضطرابات الانفعالية ( القلق الاجتماعي- الخجل – التقدير السلبي للذات) لدى أطفال ما قبل المدرسة المضطربين كلاميا ، تكونت عينة الدراسة من (34) طفلا وطفلة تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية قوامها (16) طفلا, ومجموعة ضابطة قوامها (18) طفلا استخدمت الدراسة (1) مقياس الاضطرابات الانفعالية ، (2) مقياس سلسون المعدل لذكاء الأطفال والكبار، (3) مقياس شدة التلعثم ، (4) البرنامج الارشادي ( للأطفال والوالدين ) . أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج كان من أهمها (1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في التطبيق الأول (للأطفال فقط) والتطبيق الثاني (جلسات الوالدين) على مقياس الاضطرابات الانفعالية بأبعاده والدرجة الكلية بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي (2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في القياسين البعدي والتبعي بعد مرور (شهرين ) من انتهاء البرنامج على مقياس الاضطرابات الانفعالية بأبعاده في ( التطبيق الثاني). يتضح من نتائج الدراسة فعالية البرنامج في خفض الاضطرابات الانفعالية، مما دعا الباحثة إلى تقديم توصيات ومقترحات تحقق الفائدة العلمية والتطبيقية للدراسة الحالية.
الكلمات المفتاحيه
فعالية برنامج إرشادي (للأطفال والوالدين ) لخفض الاضطرابات الانفعالية لدى أطفال ما قبل المدرسة المضطربين كلامياً