علاقة اضطراب المصاداة باللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

ملخص البحث

ملخص البحث هدف البحث الحالي إلى التعرف على علاقة اضطراب المصاداة باضطراب اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد . وقد تكونت العينة من (14) طفلًا من ذوى اضطراب التوحد , تتراوح أعمارهم من (6-9) سنوات , كما تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (55-70) درجة على مقياس ستانفورد – بينيه , ولهذا الغرض أعدت الباحثة مقياس المصاداة المصور للأطفال ذوى اضطراب التوحد والذى يتكون من (33) عبارة , كما أعدت مقياس اللغة التعبيرية المصور للأطفال ذوى اضطراب التوحد والذى يتكون من (9) أبعاد و (72)عبارة , في ضوء البحوث والدراسات السابقة مراعية أسس تصميم المقاييس النفسية . وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية سالبة بين درجات الطلاب في مقياس اضطراب المصاداة المصور ودرجاتهم على مقياس اللغة التعبيرية المصور , ومن هنا يشير البحث إلى ضرورة خفض اضطراب المصاداة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد لتنمية اللغة التعبيرية لديهم . وفى ضوء تلك النتائج اقترحت الباحثة عددًا من التوصيات والدراسات المستقبلية . الكلمات المفتاحية : اضطراب التوحد , اضطراب المصاداة , اللغة التعبيرية .

الكلمات المفتاحيه

اضطراب التوحد , اضطراب المصاداة , اللغة التعبيرية

جميع الحقوق محفوظة ©إيمان مسعد سيد أحمد عوض