برنامج تدريبي لتحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال المعاقين عقليًا في مدارس الدمج

ملخص البحث

هدفت الدراسة إلى تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال المعاقين عقليًا في المرحلة الابتدائية بمدارس الدمج من خلال برنامج تدريبي. وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا وطفلة من المعاقين عقليًا في المرحلة الابتدائية بمدارس الدمج، الذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (3,9: 7,12) سنوات, ومتوسط أعمارهم الزمنية (9,10) سنة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة. واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة (إعداد رافين، تقنين عماد احمد حسن، 2016)، ومقياس تقدير اللغة البراجماتية للأطفال المعاقين عقليًا (إعداد الباحث), وبرنامج تدريبي (إعداد الباحث). وأسفرت النتائج عن تحسين اللغة البراجماتية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي.

الكلمات المفتاحيه

المعاقين عقليًا – اللغة البراجماتية – الدمج.

جميع الحقوق محفوظة ©حسام عطية حسين سالم عابد