العلاقات البينية بين الوظائف التنفيذية والعمليات المعرفية والقدرات النفس لغوية لدى اطفال المرحلة الابتدائية.
ملخص البحث
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة البينية بين الوظائف التنفيذية والعمليات المعرفية والقدرات النفس لغوية لدى اطفال المرحلة الابتدائية وقد إعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى الارتباطى حيث وصف متغيرات الدراسة (الوظائف التنفيذية والعمليات المعرفية والقدرات النفس لغوية) لدى الاطفال العاديين الملتحقين بمرحلة التعليم الابتدائى ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الارتباطى وذلك لتحديد العلاقات الارتباطية البينية بين كلا من الوظائف التنفيذية والعمليات المعرفية والقدرات النفس لغوية لدى اطفال المرحلة الابتدائية ، وقد تم إختيار عينة البحث من (10) اطفال بالمرحلة الابتدائية التى تتراوح اعمارهم بين(6- 10) وذلك بمحافظة القاهرة وكانت أدوات الدراسة أختبار القدرات النفس لغوية، مقياس الوظائف التنفيذية ، مقياس ستانفورد –بينيه للذكاء الصورة الخامسة وخلصت النتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء العام وكلا من (حل المشكلات والذاكرة العاملة )، بينما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء العام وكلاً من (الضبط الانفعالى ، المبادأة ، الوظائف التنفيذية ) لدى الاطفال العاديين ، توجد علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين الوظائف التنفيذية وكلا من (التعبير اللفظى ، الاغلاق البصرى ، الذاكرة البصرية المتتالية ، الذاكرة العاملة) بينما لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الوظائف التنفيذية ككل وكلا من (الاستقبال السمعى ، الاستقبال البصرى ، الترابط السمعى ، الترابط البصرى ، التعبير اليدوى ، الاغلاق السمعى ، مزج الاصوات ، الذاكرة السمعية المتتالية ، الذاكرة العاملة، القدرات النفس لغوية ككل) لدى الاطفال العاديين ، توجد علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين الذكاء العام وكلا من (الاستقبال السمعى ، التعبير اليدوى ، الذاكرة العاملة ، التعبير اللفظى) لدى الاطفال العاديين بينما لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الذكاء العام وكلا من (الاستقبال البصرى ، الترابط السمعى ،الترابط البصرى ، الاغلاق السمعى ، الاغلاق البصرى ، مزج الاصوات ، الذاكرة البصرية المتتالية ، الوظائف التنفيذية ككل) لدى الاطفال العاديين .
الكلمات المفتاحيه
الاستقبال البصرى ، الترابط السمعى ،الترابط البصرى ، الاغلاق السمعى ، الاغلاق البصرى ، مزج الاصوات ، الذاكرة البصرية المتتالية ، الوظائف التنفيذية ككل