برنـامـــج تدريبي قــائــم علــى القصـــص الرقميــة في تحسيـــن المعالجـــة الدلاليــة للكلمـــات وأثـــره في الفهــم البصـــري لـــدى الأطفـــال مزروعــي القوقعـــة

ملخص البحث

تعد حاسة السمع مهمة وأساسية في تطور التحصيل اللغوي والتكلم عند الطفل، حيث يسمع الطفل الأصوات، ويتم التعرف عليها في الدماغ ، ويتم حفظها ثم تقليدها وتكرارها ثم استعمالها ونطقها ، ومع النمو العقلي يبدأ الطفل بنطق الكلمات ثم الجمل والتحدث والتخاطب والتفاعل الاجتماعي والسلوكي ، فإذا لم يتمكن الطفل من سماع الأصوات لا يستطيع اكتساب القدرة على التكلم وما يتبعها من مشاكل في التفاعل الاجتماعي والسلوكي والتحصيل الدراسي(رضوى على، 2021). وقد أشارت بعض الدراسات إلي أن الطفل العادي في مرحلة ما قبل المدرسة يتمكن من اكتساب ما يقرب من خمسين مفهومًا جديدًا كل شهر، وبذلك يضيف هذه الثروة الهائلة إلي حصيلته اللُّغوية التى تتزايد بسرعة كبيرة بما يساعده علي الاتصال مع الآخرين، أما الطفل المتأخر لُغويا نتيجة الضعف السمعي فليس بمقدوره أن يكتسب مثل هذه المفاهيم اللغوية

الكلمات المفتاحيه

برنـامـــج تدريبي قــائــم علــى القصـــص الرقميــة في تحسيـــن المعالجـــة الدلاليــة للكلمـــات وأثـــره في الفهــم البصـــري لـــدى الأطفـــال مزروعــي القوقعـــة

جميع الحقوق محفوظة ©ريهام طايع كريم عبدالله