ملخص باللغة العربية
ملخص البحث
يهدف البحث الحالي إلي التحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار التأخر اللغوي العربي المصور للأطفال ذوي الاضطرابات النمائية من (4-9) سنوات ويتكون من مجالين أساسيين أولهما اللغة الاستقبالية ويتكون من(28) عبارة ، والآخر مجال اللغة التعبيرية وهوعبارة عن (24)عبارة وإجمالي عدد عبارات الاختبار (52) عبارة ، وقد تكونت عينة البحث من (100) طفلا من الاطفال ذوي الاضطرابات النمائية تتراوح أعمارهم بين (4-9) سنوات، بمتوسط عمري قدره (6,79 عامًا)، وبانحراف معياري قدره (1,77 عامًا)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وللتأكد من صدق وثبات الاختبار تم حساب صدق الاختبار باستخدام صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلي للاختبار من خلال معاملات الارتباط ، والصدق العاملي الاستكشافي ، والصدق العاملي التوكيدي ، أيضاً تم التحقق من ثبات الاختبار بطريقة ماكدونالد أوميجا وطريقة التجزئة النصفية ، وأسفرت نتائج البحث عن الكفاءة السيكومترية لاختبار التأخر اللغوي العربي المصور للأطفال ذوي الاضطرابات النمائية من (4-9) سنوات، ولذلك استخدمت الباحثة الاختبار الحالي لقياس التأخر اللغوي لدى الأطفال ذوي الاضطرابات النمائية من (4-9) سنوات.
الكلمات المفتاحيه
الخصائص السيكومترية – التأخر اللغوي – الاضطرابات النمائية