فاعلية التدريب على مهارات التصور العقلى فى تحسين الفهم الانفعالى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية

ملخص البحث

مستخلص الدراسة باللغة العربية اسم الباحث محمود ساجد عباس إسماعيل. عنوان الدراسة : فاعلية التدريب على مهارات التصور العقلي في تحسين الفهم الإنفعالي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية. الدرجة العلمية: دكتوراه في فلسفة التربية (صحة نفسية). جهة الدراسة: قسم علم النفس كلية التربية جامعة أسيوط. هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التصور العقلي في تحسين مهارت الفهم الانفعالى لدى الأطفال ذوى طيف الذاتوية بمراكز التربية الخاصة بمدينة أسيوط، وتكونت عينة الدراسة الاساسية من (١٠) أطفال مجموعة تجريبية و (۱۰) أطفال مجموعة ضابطة وكانوا كلهم من الذكور بمتوسط عمری ۷:۱۰ شهور و انحراف معیاری ٢.٥١٤ والذين تراوحت اعمارهم من عمر (٦ ١٠) أعوام، وتم اختيارهم من الأطفال متوسطى الذاتوية، كذلك ثم تطبيق أدوات الدراسة الحالية: قائمة تقييم أعراض اضطراب التوحد (ترجمة: عادل عبد الله محمد، (٢٠٠٦)، مقياس الذكاء ستانفورد بنيه للأطفال الطبعة اعداد وتقنين (صفوت فرج (٢٠٠٦)، مقياس مهارات التصور العقلي اعداد الباحث)، بطارية الفهم الانفعالي اعداد الباحث للبيئة العربية)، البرنامج التدريبي المقترح القائم على مهارات التصور العقلي. واسفرت نتائج الدراسة عن وجود توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة على بطارية الفهم الانفعالى في التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية كما توجد فروق ذات إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على بطارية الفهم الانفعالي في التطبيق القبلى والبعدي لصالح التطبيق البعدى كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على بطارية الفهم الانفعالي في التطبيق البعدى والتتبعي. الكلمات المفتاحية: مهارات التصور العقلى الفهم الانفعالى - الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية

الكلمات المفتاحيه

مهارات التصور العقلي - الفهم الانفعالي - الاطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية

جميع الحقوق محفوظة ©محمود ساجد عباس اسماعيل