فعالية برنامج تدريبى باستخدام الحاسوب في تنمية الوعي الفونولوجي وأثره علي التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة

ملخص البحث

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى باستخدام الحاسوب في تنمية الوعي الفونولوجي وأثره علي التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة، وطبق البحث على عينة قوامها (24) من الأطفال الملتحقين بمدرسة الأمير أحمد شديد الابتدائية بقرية سدس الأمراء، مركز ببا، محافظة بني سويف، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية وعددها (12) طفلا، والثانية ضابطة وعددها (12) طفلا، واشتملت أدوات الدراسة الحالية على مقياس الذكاء من إعداد: ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) تقنين: محمود ابوالنيل (2011)، مقياس المسح النيورولوجي السريع تقنين: عبدالوهاب كامل (1989)، مقياس عسر القراءة من إعداد عادل عبدالله (2009)، مقياسي الوعي الفونولوجي والتواصل اللفظي من إعداد الباحثين، وبرنامج تدريبي باستخدام الحاسوب في تنمية الوعي الفونولوجي وأثره علي التواصل اللفظي (38 جلسة) من إعداد الباحثين، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب القياسي القبلى والبعدى لمقياسي الوعي الفونولوجي والتواصل اللفظي لدى المجموعة التجريبية وذلك لصالح القياس البعدي، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب القياس البعدى لمقياسي الوعي الفونولوجي والتواصل اللفظي لدى كل من المجموعتين التجريبية والضابطه وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب قياس المجموعة التجريبية فى الوعي الفونولوجي والتواصل اللفظي فى كل من القياسي البعدى بعد انتهاء البرنامج مباشرة والتتبعى بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج.

الكلمات المفتاحيه

الوعي الفونولوجي، التواصل اللفظي، الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة

جميع الحقوق محفوظة ©أسامة عادل محمود مصطفى النبراوي