المهارات السمعية وعلاقتها بالاضطرابات السلوكية لدى عينة من أطفال التوحد.
ملخص البحث
جهة البحث : قسم الصحة النفسية– كلية التربية – جامعة حلوان.
المستخلص :
يهدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين المهارات السمعية والإضطرابات السلوكية لدى عينة من أطفال التوحد، وبناءً عليه قام الباحث بدراسة وتحليل الأدبيات والبحوث التربوية المرتبطة بمجال المهارات السمعية عند أطفال التوحد وكذلك البحوث التي تناولت الاضطرابات السلوكية لديهم، وبناءا عليه قام الباحث بتطبيق مقياس المهارات السمعية من إعداد الباحث وكذلك مقياس الاضطرابات السلوكية اعداد فاطمة الزهراء(2012) ، وفى ضوء ذلك توصل الباحث لوجود علاقة دالة احصائيا بين المهارات السمعية عند أطفال التوحد والاضطرابات السلوكية لديهم وأنه كلما كان هناك قصور في المهارات السمعية كلما ذادت الاضطرابات السلوكية، وفي ضوء ذلك يوصي الباحث بالعمل على تصميم برامج لتنمية مهارات اطفال التوحد السمعية بما يساهم في خفض الاضطرابات السلوكية لديهم.
الكلمات المفتاحيه
: المهارات السمعية- الاضطرابات السلوكية – التوحد