الاحتياجات المعرفية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنياً
ملخص البحث
شهدت المجتمعات النامية منذ قديم الزمن اهتمامًا بالغًا بالأطفال بصفة عامة والمعاقين ذهنيًا بصفة خاصة ، لاسيما أن العنصر البشري في هذه المجتمعات هو الثروة الحقيقية ، لذا أصبح الاهتمام ببناء الطفل المعاق ذهنيًا وتعديل سلوكه وتنميته ضرورة لتقدم المجتمع وتطوره , وتعتبر الاحتياجات التدريبية من أهم البرامج التي يجب أن تقدم للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنيًا ، وذلك من خلال التدريب علي هذه البرامج التي تفيد في تطوير الأداء المهني وإكساب الأخصائيين الاجتماعيين عنصري المهارة والخبرة اللازمين له كمقوم من مقومات الممارسة المهنية .
ثانيًا : أهداف الدراسة :
تنطلق الدراسة الحالية من هدف رئيس مؤداه : تحديد الاحتياجات المعرفية اللازمة للأخصائيين الاجتماعيين في مجال الإعاقة الذهنية .
ثالثًا : مفاهيم الدراسة : تحددت مفاهيم الدراسة في المفاهيم الآتية :
1- مفهوم الاحتياجات المعرفية . 2- مفهوم الإعاقة الذهنية .
رابعا : الإجراءات المنهجية للدراسة :
1- نوع الدراسة : تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية .
2- منهج الدراسة : منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين بمدارس التربية الفكرية بمحافظة القاهرة .
3- أدوات جمع البيانات:اعتمدت هذه الدراسة على أداة رئيسة وهي : استمارة استبيان للأخصائيين الاجتماعيين في مجال الإعاقة الذهنية .
5- مجالات الدراسة :
(أ) المجال المكاني : تم تطبيق الدراسة بجميع مدارس التربية الفكرية بمحافظة القاهرة وعددها (23) مدرسة ، تتبع (17) إدارة تعليمية .
(ب) المجال البشري : حصر شامل لجميع الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس التربية الفكرية بمحافظة القاهرة ، وعددهم (48) أخصائي اجتماعي .
(ج) المجال الزمني : وهو فترة جمع البيانات من الميدان وتحليل وتفسير النتائج العامة للدراسة .
خامساً : نتائج الدراسة : أثبتت الدراسة أهمية الاحتياجات المعرفية في تنمية الاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنياً , وكان ذلك علي حسب أولوية ترتيب الاحتياجات المعرفية ترتيباً تنازلياً كالتالي : (معارف أساسية و متخصصة في مجال الإعاقة الذهنية –معارف مرتبطة بالعمل مع المعاق ذهنياً ذاته – معارف مرتبطة بطبيعة العمل بمدارس التربية الفكرية .
الكلمات المفتاحيه
الاحتياجات المعرفية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنياً