البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
السيرة الذاتية
1- البيانات الشخصية
-
الاسم:
راندا طارق غريب محمد
-
البريد الإلكتروني:
randatarekghareep@gmail.com
-
رقم الهاتف:
01270363204
-
الجنسية: مصرية
2- المؤهلات العلمية
-
بكالوريوس في علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – تخصص اضطرابات اللغة والتخاطب – جامعة بني سويف
2019/2020م.
-
دبلوم خاص في علوم ذوي الاحتياجات الخاصة (نظام العامين)
-جامعة بني سويف 2021/2022م.
-
تمهيدي ماجستير في علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف
2023م.
3- الخبرات العملية
-
الوظيفة: معيدة بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب.
-
الجهة: كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف.
-
الفترة: منذ عام 2021 وحتى الآن
-
المهام والإنجازات:
·
العمل كعضو بوحدتي نظم المعلومات الإدارية (MIS) وتقنية المعلومات (IT) بالكلية
·
الإشراف على التدريب الميداني بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب
·
عضو في لجنتين من لجان وحدة ضمان الجودة بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
·
تدريس السكان العملية
·
الإشراف على مشروعات التخرج
4- الدورات والشهادات
·
شهادة التوفل المحلي
·
شهادة التحول الرقمي
·
دورة في لغة الإشارة
·
دورة في طريقة برايل
·
دورة في تعديل السلوك
5- المهارات
·
التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
·
تصميم وتنفيذ البرامج التربوية الفردية
·
تحليل الأداء اللغوي والتواصلي
·
استخدام استراتيجيات تعديل السلوك
·
القدرة على التدريس الجامعي والإشراف الأكاديمي
·
استخدام الحاسوب وبرامج Microsoft Office
·
مهارات التواصل والعمل الجماعي
6- اللغات
·
العربية:
ممتاز
·
الإنجليزية: جيد جدًا (حاصلة على شهادة التوفل المحلي)
7-
الهدف المهني
أسعى لتقديم خدمات تعليمية وبحثية متخصصة في مجال اضطرابات اللغة والتخاطب، والمساهمة في تطوير جودة العملية التعليمية والتأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة، مع السعي المستمر لتطوير مهاراتي الأكاديمية والمهنية في إطار من الجودة والتميز.
عنوان رسالة الماجستير
فعالية تطبيق هاتف محمول قائم على علاج تقوية شبكة الفعل لتحسين إنتاج الجملة لدى المصابين بالافيزيا
ملخص رسالة الماجستير
مقدمة:
تُعد الافيزيا من اضطرابات اللغة ذات المنشأ العصبي، التي تنتج عن تلف الأجزاء المسؤولة عن اللغة في الدماغ، مما يؤدي إلى صعوبات فهم وإنتاج اللغة بصفة عام، وصعوبة فهم وإنتاج الأفعال والجمل بصفة خاصة، وهو ما يؤثر على تواصل المصابين بالافيزيا مع الآخرين، لذلك برز علاج تقوية شبكة الفعل وهو علاج قائم على تنشيط الشبكة الدلالية المرتبطة بالافعال، مما يسهم في تعزيز إنتاج الجمل وتحسين التواصل الوظيفي. ويعد إعادة التأهيل اللغوي الرقمي القائم على التقنيات الحديثة مثل تطبيقات الهاتف المحمول من الإتجاهات الحديثة في تأهيل المصابين بالافيزيا. وما تتميز به تطبيقات الهاتف المحمول من توفير امكانية التنقل والحركة للعلاج، وتوفر العلاج في أي مكان وفي أي زمان، كما يوفر التفاعل اللازم لتحسين نتائج العلاج.
مشكلة الدراسة:
توصلت الباحثة إلى مشكلة الدراسة كما هو موضح في الآتي:
رصدت الباحثة العديد من صور قصور إنتاج الأفعال والجمل من خلال عملها كمعيدة بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة-جامعة بني سويف، ومن خلال الزيارات الميدانية لمستشفيات ومراكز التأهيل اللغوي بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، ومن خلال الدراسة الاستطلاعية وتحليل العينات الكلامية لعينة من المصابين بالافيزيا، تحققت الباحثة من صور قصور الأفعال والجمل لدى المصابين بالافيزيا. كما اطلعت البحثة على عديد من الدراسات والأدبيات السابقة التي أكدت على العجز الانتقائي للفعل لدى المصابين بالافيزيا (Miceli et al., 1984; Zingeser & Berndt, 1990; Damasio & Tranel, 1993; Berndt et al., 1997a, 1997b; Kim & Thompson, 2000; Thompson & Shapiro, 2007; Wahlstrand & Saldert, 2025; Sazegar Nejad et al., 2025).
لذا توجهت الباحثة إلى بروتوكول علاجي لتحسين إنتاج الأفعال والجمل لدى المصابين بالافيزيا، والذي تبين أنه يوجد ندرة في الدراسات التي تناولته مع المصابين بالافيزيا الناطقين باللغة العربية، مما أثار فضول الباحثة لقياس أثره على عينة من المصابين بالافيزيا الناطقين باللغة العربية.
ولكن واجهت الباحثة تحدي وهو صعوبة تنقل أفراد العينة لتلقي العلاج للعديد من الأسباب منها الصعوبات الحركية التي قد تصاحب الإصابة بالافيزيا، ومنها خجل المصابون بالافيزيا من ترك منازلهم ومواجهة المجتمع وهم يعانون من صعوبات في التواصل، ومنها المراحل العمرية المتقدمة التي قد تجعلهم يعانون من العديد من المشكلات الصحية، لذلك توجهت الباحثة إلى محاولت توفير بروتوكول علاج تقوية شبكة الفعل من خلال تقنيات رقمية حديثة سهلة التنقل لتوفير العلاج في أي زمان وفي أي مكان مثل تطبيقات الهاتف المحمول.
وفي ضوء ما سبق ذكره يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
ما فعالية تطبيق هاتف محمول قائم على علاج تقوية شبكة الفعل لتحسين إنتاج الجملة لدى المصابين بالافيزيا؟
وسوف تسعى الباحثة للإجابة على سؤال الدراسة من خلال الإجابة على الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما المعايير التصميمية لتطبيق هاتف محمول لتقديم خدمة إعادة التأهيل اللغوي للمصابين بالافيزيا؟
2- ما التصميم التعليمي لتطبيق هاتف محمول قائم على علاج تقوية شبكة الفعل لتحسين إنتاج الجملة لدى المصابين بالافيزيا في ضوء المعايير التصميمية وفقا لنموذج ADDIE؟
3- ما الفروق لدى المصابين بالافيزيا في القياسين القبلي والبعدي في إنتاج الجمل باختبار الأفعال والجمل الإلكتروني متعدد الوسائط للمصابين بالافيزيا بعد تدريب الأفراد المصابين بالافيزيا باستخدام تطبيق هاتف محمول قائم على علاج تقوية شبكة الفعل؟
4- ما الفروق لدى المصابين بالافيزيا في القياسين البعدي والتتبعي في إنتاج الجمل باختبار الأفعال والجمل الإلكتروني متعدد الوسائط للمصابين بالافيزيا بعد تدريب الأفراد المصابين بالافيزيا باستخدام تطبيق هاتف محمول قائم على علاج تقوية شبكة الفعل؟
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى:
1- بناء قائمة للمعايير التصميمية لتطبيقات الهاتف المحمول لتقديم خدمة إعادة التأهيل اللغوي للمصابين بالافيزيا.
2- تصميم تطبيق هاتف محمول قائم على علاج تقوية شبكة الفعل (VNeST) مخصص للناطقين باللغة العربية المصابين بالافيزيا، لاستخدامه في إعادة التأهيل اللغوي.
3- تقييم جدوى استخدام علاج تقوية شبكة الفعل للمصابين بالافيزيا في البيئة العربية ، وتقييم جدوى استخدام تكنولوجيا الهاتف المحمول في تصميم علاجات إعادة التأهيل اللغوي للمصابين بالافيزيا.
4- التأكد من استمرارية فعالية تطبيق هاتف محمول قائم على علاج تقوية شبكة الفعل لتحسين إنتاج الجملة لدى المصابين بالافيزيا بعد الانتهاء من تطبيقه وخلال فترة المتابعة.
أهمية الدراسة:
للدراسة الحالية أهمية على المستوى النظري والتطبيقي ويمكن توضيحها كالتالي:
الاهمية النظرية:
1. الاهتمام بفئة من الأفراد ذوي سمات لغوية ونفسية خاصة: وهم فئة المصابين بالافيزيا ذوي العجز الانتقائي للفعل، مع ندرة البحوث العربية التي تتناول هذه الفئة.
2. إثراء الأدبيات العربية: حيث تقدم الدراسة مساهمة علمية مهمة في سد النقص الواضح في الأدبيات العربية حول علاج تقوية شبكة الفعل (VNeST) وتأثيره على المصابين بالافيزيا، والنقص الواضح في استخدام التكنولوجيا والتقنيات الرقمية في التأهيل اللغوي.
الاهمية التطبيقية:
1. بناء اختبار تشخيصي إلكتروني مقنن وإتاحته كأداة لتشخيص فهم وإنتاج الأفعال والجمل للمصابين بالافيزيا.
2. بناء قائمة معايير لتصميم تطبيقات الهواتف المحمولة لإعادة التأهيل اللغوي للمصابين بالافيزيا، مما يسمح بإتاحة إمكانية الوصول والاستخدام لتكنولوجيا الهاتف المحمول من قبل الأفراد المصابين بالافيزيا.
3. تطوير أدوات علاجية رقمية: من خلال تصميم تطبيق علاجي لتأهيل المصابين بالافيزيا باللغة العربية، قائم على أسس علمية للتصميم القائمة على معايير تصميمية، وقائم على أسس علمية للعلاج قائمة على علاج تقوية شبكة الفعل، مما يوفر أداة عملية لأخصائيي التخاطب والقائمين على رعاية المصابين بالافيزيا والمراكز المتخصصة للرعاية.
4. تقديم علاج تفاعلي مع تيسير وصول العلاج للمصابين بالافيزيا وأسرهم، مما يحسن من تواصلهم مع الآخرين، وما ينعكس عليهم من تحسين جودة حياتهم.
المفاهيم الإجرائية للدراسة:
1. تطبيق هاتف محمول Mobile Application
2. علاج تقوية شبكة الفعل Verb Network Strengthening Treatment (VNeST)
3. إنتاج الجملة Sentence Production
4. المصابون بالافيزيا People With Aphasia
محددات الدراسة
1. المحددات المنهجية:
أ. منهج الدراسة: اعتمدت هذة الدراسة على:
• المنهج التجريبي
• منهج المسح الوصفي
• منهج تطوير المنظومات
ب. عينة الدراسة
• عينة الدراسة الاستطلاعية: تكونت عينة الدراسة الاستطلاعية الأولى من (5) أفراد من المصابين بالافيزيا، وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية الثانية من (22) فرد من غير المصابين بالافيزيا.
• عينة الخصائص السيكومترية: تكونت عينة التحقق من الخصاص السيكومترية لاختبار الأفعال والجمل الإلكتروني متعدد الوسائط للمصابين بالافيزيا (إعداد الباحثة) من (40) فرد من غير المصابين بالافيزيا، و(30) فرد من المصابين بالافيزيا.
• العينة الأساسية للدراسة: تكونت عينة الدراسة الأساسية من 7 أفراد من المصابين بالافيزيا.
ج. أدوات الدراسة
• اختبار العي الشامل المعرب (إيمان الروبي، 2016)
• استبانة الارتباط الدلالي للأفعال (إعداد الباحثة)
• اختبار الأفعال والجمل الإلكتروني متعدد الوسائط للمصابين بالافيزيا (إعداد الباحثة)
• قائمة المعايير التصميمية لتطبيقات الهاتف المحمول لإعادة التأهيل اللغوي للمصابين بالافيزيا (إعداد الباحثة)
• برنامج تأهيل تخاطبي قائم على بروتوكول علاج تقوية شبكة الفعل (إعداد الباحثة)
• تصميم تطبيق هاتف محمول قائم على علاج تقوية شبكة الفعل للمصابين بالافيزيا (إعداد الباحثة).
د. الأساليب الإحصائية
• الإحصاءات الوصفية من المتوسطات والانحرافات المعيارية.
• اختبار Kolmogorov-Smirnov، واختبار Shapiro-Wilk للتحقق من الاعتدالية.
• معامل ارتباط Pearson.
• معامل الفا كرونباخ Cronbach's Alpa للتحقق من ثبات الاختبار
• معامل Spearman-Brown، ومعامل Guttman للتحقق من الثبات بالتجزئة النصفية.
• اختبار (ت) للعينتين المستقلتين Independent sample T test.
• منحنى خصائص التشغيل ROC Carve لحساب القدرة التشخيصية للاختبار ولتحديد نقطة الحد الفاصل cut off point.
• حساب الدرجات المعيارية Z Scores والدرجات التائية T Scores من الدرجات الخام Row Scores.
• اختبار ويلكوكسون Wilcoxon
• حجم الأثر باستخدام اختبار كوهين.
2. محددات مكانية: تم التطبيق في منازل المصابين بالافيزيا عينة الدراسة بعد خروجهم من المستشفى واستقرار الحالة لمدة شهرين على الأقل وذلك بتقرير من الطبيب المختص. كما تم الحرص على أن يتم التطبيق في غرفة هادئة.
3. محددات زمانية: طبقت الدراسة خلال عام من 2024 حتي 2025م.
نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة أنه:
1. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة الدراسة المصابين بالافيزيا في القياسين القبلي والبعدي في إنتاج الجمل باختبار الأفعال والجمل الإلكتروني متعدد الوسائط للمصابين بالافيزيا لصالح القياس البعدي.
2. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة الدراسة المصابين بالافيزيا في القياسين البعدي والتتبعي في إنتاج الجمل باختبار الأفعال والجمل الإلكتروني متعدد الوسائط للمصابين بالافيزيا.
كما أظهر تحليل نتائج الحالات التجريبية إنتشار التنشيط لشبكات الأفعال من الأفعال المدربة إلى الأفعال غير المدربة ذات الصلة الدلالية بالافعال المدربة وإنتشار التنشيط منهما إلى الأفعال غير المدربة وليست ذات صلة دلالية بالافعال المدربة، كما ظهر هذا التسلسل من التنشيط مع الأدوار الدلالية لدى أغلب الحالات، كما أظهر تحليل نتائج الحالات عن تحسن ملحوظ في إنتاج الجمل ذات الدور الدلالي الواحد، وذات الدورين الدلاليين، وذات الثلاثة أدوار دلالية.
عنوان رسالة الدكتوراه
ملخص رسالة الدكتوراه