آية حسين فرحان محمد

معيدة بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة تخصص اضطرابات اللغة والتخاطب-جامعة بني سويف

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

آية حسين فرحان حاصلة على بكالوريس كلية علوم ذوي الاحتيجات الخاصة قسم اضطرابات اللغه والتخاطب بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف 2020
حاصلة على دبلوم خاص بتقدير امتياز
حاصلة على ماجستير في اضطرابات اللغة والتخاطب بتقدير ممتاز مع التوصية بالتبادل بين الجامعات الحصول على المركز الثالث على مستوى جامعة بني سويف في مشروع ورقة سياسات 2023
المشاركة في تنظيم المؤتمر الدولي الأول لكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة 2022
المشاركة في مؤتمر الصحة النفسية والبحث العلمي 2022
المشاركة في المؤتمر الدولي للأتحاد المصري لرياضيات اللاعبين ذوي الشلل الدماغي 2021
المشاركة في الملتقي السنوي الثالث للتربية الخاصة 2020
منسق في مركز التدريب والخدمة العامة لكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة في عام 2021إلى عام 2022
عضوة في وحدة ال it بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة في الفتره من عام 2021 حتي تاريخة
عضوة في قطاع شؤون التعليم والطلاب بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة في الفترة من عام  2021 حتي تاريخة 
المشاركة في تنظيم احتفالية اليوم العالمي للإعاقة بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة 2021
عضوة في جمعية رسالة في الفترة  من عام 2017 حتى تاريخة 
عضوة في لجنة البحث العلمي في التنمية المستدامة محافظة بني سويف
عضو في مبادرة حياة كريمة
الإشراف على التدريب الميداني في الفترة من عام 2020 إلى تاريخه 
_دبلومة في اضطرابات اللغة والتخاطب معتمدة من جامعة بني سويف بإجمالي 360 ساعة تدريبية 
_دورة تدريبية في اضطرابات النطق والكلام معتمدة من جامعة عين شمس بإجمالي 60 ساعة تدريبية
_دورة تدريبية في اضطرابات النطق والكلام معتمدة من مديرية التضامن الاجتماعي بإجمالي 60 ساعة تدريبية
_دورة تدريبية في تعلم القراءة والكتابة بطريقة برايل معتمدة من مديرية التضامن الاجتماعي بإجمالي 15 ساعة تدريبية
ورشة إعداد المعايير الأكاديمية القياسية بإجمالي 10 ساعات تدريبية
ورشة الاتجاهات المعاصرة في الإرشاد النفسي للموهوبين بإجمالي 10 ساعات تدريبية
ورشة أضطراب تناسق التطور الحركي بإجمالي 10 ساعات تدريبية
ورشة إرشاد أسري بإجمالي 10 ساعات تدريبية
ورشة تعديل سلوك بإجمالي 10 ساعات تدريبية
ورشة طريقة برايل بإجمالي 10 ساعات تدريبية
ورشة الاشارة بإجمالي 10 ساعات تدريبية
ورشة مقياس ستنافورد بينية بإجمالي 10 ساعات تدريبية

عنوان رسالة الماجستير

استخدام التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية لتحسين اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي أبراكسيا الكلام

ملخص رسالة الماجستير

ملخص البحث باللغة العربية اولًا:المقدمة: تعتبر عملية النطق من العمليات المعقدة التي تتطلب مجموعة من العمليات الحسية الحركية، وقد ميز الله عزَ وجَل الأنسان عن باقي خلقه بالعديد من الصفات، ومنها النطق من خلال توظيف بعض الأعضاء كاللسان والشفتين والاسنان واللهاة وسقف الحلق والفك السفلي ليقوموا بوظيفة النطق، حيث تتحرك بعض هذه الأعضاء من خلال الأوامر العصبية (الرسائل) التي يرسلها الدماغ عبر مجموعة من الأعصاب المتخصصة لتحرك تلك الأعضاء ويحدث النطق في نهاية الأمر. وقد يُصاب البعض ببعض الاضطرابات في الجهاز العصبي المركزي (الدماغ)، والتي تحول دون حدوث البرمجة العصبية اللازمة لتوليد تلك الرسائل في الدماغ؛ مما ينتج عنها صعوبات يُطلق عليها اسم "أبراكسيا الكلام" (Apraxia of Speech). وهي اضطراب عصبي حركي يصيب القدرة على تخطيط وتنفيذ الحركات الإرادية الدقيقة اللازمة لإنتاج الكلام، دون وجود ضعف عضلي ينتج هذا الاضطراب عن تلف في المناطق الدماغية المسؤولة عن تخطيط الحركات الكلامية، خاصة في المناطق الأمامية من الدماغ( .(Maas et al., 2008 وتُعرف التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية (NSOME) بأنها عبارة عن أنشطة تهدف إلى تحفيز أو تحسين أنتاج الكلام وعلاج الأطفال الذين يعانون من أخطاء محددة في الكلام دون مطالبة الطفل بإصدار أصوات الكلام. (2015 Gibbon, & Lee) ولعل استخدام التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية يسهم في تحسين اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي أبراكسيا الكلام؛ فعادةً ما يتم دمج التدريب الحركي الشفوي غير الكلامي في العديد من بروتوكولات العلاج، حيث يتم التركيز على المكون الحركي لأنتاج اللغة التعبيرية. ويمكن إجراء هذا التدريب مع أو بدون أنتاج صوت الكلام. (Alhaidary,2021) مما سبق، ترى الباحثة أنه يمكن تحسين اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي الأبراكسيا الكلامية عن طريق برنامج قائم على التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية. لذا، فقد سعت الباحثة في هذه البحث إلى إعداد برنامج قائم على التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية لتحسين اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي الأبراكسيا الكلامية. ثانيًا:مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث الحالية في السؤال الرئيسي التالي : ما فاعلية استخدام التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية لتحسين اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي الأبراكسيا الكلامية؟ ويتفرع عن هذا السؤال التساؤلات الفرعية التالية: 1- ما الفروق بين درجات أطفال المجموعة التجريبية و الضابطة في القياس البعدي على مقياس اللغة التعبيرية ؟ 2- -ما الفروق بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اللغة التعبيرية؟ 3- -ما الفروق بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اللغة التعبيرية؟ 4- ما الفروق بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي على مقياس اضطراب أبراكسيا الكلام؟ ثالثًا:أهداف البحث: سعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية:- 1- اختبار فاعلية استخدام التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية NSOME على اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي أبراكسيا الكلام. 2- -اختبار فاعلية استخدام التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية NSOME على الأبراكسيا الكلامية 3- توفير قسط من المعلومات والبيانات التي تتعلق بالتمارين الحركية الشفوية غير الكلامية NSOME 4- تقديم العديد من المقترحات التي قد تفيد الاخصائين حول استخدام التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية NSOME. 5- الكشف عن مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد الأنتهاء منه وبعد فترة المتابعة. رابعًا:أهمية البحث: تحددت أهمية البحث الحالي فيما يلي:- أ- الأهمية النظرية: 1- تتميز هذه البحث بحداثة موضوعها، حيث تركز بشكل مباشر على دراسة الأبراكسيا الكلامية لدى الأطفال، وهو مجال لا يزال قليل في الدراسات العربية. 2- تقديم تأصيل نظري لمتغير التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية (NSOME) كمتغير جديد نسبيًا في البيئة العربية،(في حدود إطلاع الباحثة). 3- ندرة الدراسات السابقة في البيئة العربية التي تتناولت استخدام تمارين NSOME مع الأطفال ذوي الأبراكسيا الكلامية،(في حدود إطلاع الباحثة). 4- توعية الآباء والمعلمين والأخصائيين بأهمية التدخل المبكر لحالات الأبراكسيا. ب-الأهمية التطبيقية: 1- الاستفادة من نتائج هذه البحث لتطوير برامج علاجية فعالة للأطفال ذوي الأبراكسيا الكلامية، وذلك من خلال دمج تمارين NSOME في برامج العلاج التقليدية. 2- المساهمة في فهم أعمق لتأثير تمارين NSOME على اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي الأبراكسيا، مما يساعد في تحديد أفضل الممارسات العلاجية. 3- تصميم برنامج تدريبي متخصص للأطفال المصابين بالأبراكسيا الكلامية، يعتمد على تمارين NSOME، بهدف تحسين مهاراتهم اللغوية التعبيرية. خامسًا:مصطلحات البحث:- 1- الأبراكسيا الكلامية (Apraxia of Speech): عرفت فيوليت إبراهيم وناني عوض الله(2021،4) أبراكسيا الكلام بأنها اضطراب يصيب الحركات الإرادية التي يقوم بها الطفل لنطق الأصوات والمقاطع والكلمات والجمل ،وهي لا تنتج عن ضعف أو عجز في عضلات الكلام،بل عن ضعف في التنظيم والتنسيق والتسلسل لأعضاء النطق مثل الشفتين والفك واللسان،فالطفل يعرف ما يريد أن يقوله من كلمات لكنه يعاني من مشكلة في تنسيق حركات العضلات اللازمة للنطق،كما يقيسه المقياس المستخدم في البحث الحالي. 2- اللغة التعبيرية: Expressive language)) تعرف اللغة التعبيرية إجرائيًا: على أنها القدرة على استخدام الكلمات والجمل والعبارات بطريقة صحيحة ومناسبة لنقل المعنى المراد توصيله 3-تمارين حركية شفوية غير كلامية: Non Speech Oral Motor Exercises(NSOME) هي أنشطة غير كلامية تهدف إلى تحفيز الحس أو التلاعب في هياكل الفم، وذلك للتأثير على الآليات الفسيولوجية وتحسين وظيفة هذه الهياكل. هناك العديد من أنواع تمارين NSOME التي تركز على بناء القوة ونطاق الحركة والاستقرار ودعم الجهاز التنفسي. على سبيل المثال، التلاعب السلبي في الهياكل (العض - المضغ - التدليك - تطبيق الحرارة والبرودة) تستخدم بعدة طرق وفي كثير من الأحيان، ولكن ليس دائمًا بالتزامن مع ممارسة الكلام.( (McCauley&Strand,2008 4-البرنامج التدريبي:- Training Programs عرفته الباحثة إجرائيًا بأنه عبارة عن مجموعة من الجلسات المخططة والمنظمة ، تهدف إلى تقديم سلسلة من التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية. بهدف معالجة صعوبات التنسيق والتسلسل بين الجهاز العصبي المركزي والعضلات المسؤولة عن النطق، والتي يعاني منها الأطفال ذوي أبراكسيا الكلام. ويعتمد البرنامج على مجموعة من الاستراتيجيات مثل النمذجة، التكرار، التقليد، لعب الأدوار، الواجبات المنزلية، والتغذية الراجعة، وذلك لتحسين مهارات اللغة التعبيرية لدى الطفل وتحقيق أهداف البرنامج بنجاح. سادسًا: :محددات البحث:- 1-المحددات المنهجية:وتتمثل في : أ-منهج البحث : تم اعتماد المنهج شبة التجريبي ذي المجموعتين في هذه البحث:مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وذلك لمعرفة اثر استخدام تمارين حركية شفوية غير الكلامية (كمتغير مستقل) لتحسين اللغة التعبيرية(كمتغير تابع) لدى لأطفال ذوي أبراكسيا الكلام. ب-عينة البحث الاساسية: تكونت العينة الأساسية من 10 أطفال مصابين بالأبراكسيا الكلامية، تراوحت أعمارهم بين( 4 :7 )أعوام. تم تقسيم العينة عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين: - المجموعة التجريبية: تضم 5 أطفال - المجموعة الضابطة: تضم 5 أطفال ج-أدوات البحث: - مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تعريب وتقنين/ محمود أبو النيل وآخرون، 2011). - المقياس اللغوي المعرب للأطفال ما قبل المدرسة (إعداد/ أحمد أبو حسيبة، 2011). - مقياس اضطراب الأبراكسيا اللفظية (إعداد/ فيوليت فؤاد وناني عوض الله، 2021). - مقياس المستوى الاقتصادي،الاجتماعي،الثقافي(إعداد/محمد أحمد سعفان ودعاء محمد خطاب،2016). - برنامج تدريبي قائم على التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية (إعداد/ الباحثة(. د- الأسلوب الإحصائي المستخدم في البحث: لتحليل البيانات وتقييم الفرضيات، تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية اللاخطية (غير المعلمية) نظرًا لطبيعة البيانات التي تم جمعها. وتشمل هذه الأساليب: - اختبار مان ويتني (Mann-Whitney U test): - اختبار ويلكوكسون (Wilcoxon signed-rank test):. 2-محددات مكانية: طبقت أدوات البحث في: - مركز الراشدين في أهناسيا - جمعية أولادنا في بياض العرب - مركز قدرات التابع لجمعية الحياء في أشمنت، محافظة بني سويف - مركز تواصل في ملوي، محافظة المنيا 3-محددات زمنية : تم تطبيق أدوات البحث خلال عام 2024 – 2025. سابعًا:فروض البحث: في ضوء الدراسات السابقة يمكن صياغة الفروض التالية كإجابات محتملة لتساؤلات البحث التي أثيرت في مشكلة البحث وهي: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس اللغة التعبيرية ، لصالح المجموعة التجريبية. 2- "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اللغة التعبيرية ، لصالح القياس البعدي. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اللغة التعبيرية. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب أبراكسيا الكلام ،لصالح القياس البعدي. سابعًا:نتائج البحث: توصلت نتائج البحث إلى: 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس اللغة التعبيرية ، لصالح المجموعة التجريبية. 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اللغة التعبيرية ، لصالح القياس البعدي. 3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اللغة التعبيرية. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب أبراكسيا الكلام ،لصالح القياس البعدي.

عنوان رسالة الدكتوراه

لا يوجد

ملخص رسالة الدكتوراه

لا يوجد

جميع الحقوق محفوظة ©آية حسين فرحان محمد