البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية باللغة العربية

م

البيان

الوصف

1

الاسم

أحمد أمين محمد حبيب

2

تاريخ الميلاد

16/3 /1973م

4

الوظيفة الحالية

(مدرس) (تخصص التربية الخاصة) تخصص دقيق الإعاقة السمعية - كلية علوم ذوى الاحتياجات  الخاصة -   جامعة بنى سويف

5

تاريخ التعيين

مدرس في الجامعة

بقرار رئيس جامعة بني سويف رقم (1269) بتاريخ 11/10/2016م

وتم استلام العمل في 15/11/2016م وحتى 21/ نوفمبر/2021م.

 ومن 15/8/2022 بالقرار رقم (1336) حتى تاريخه.

8

محل الإقامة

جمهورية مصر العربية – محافظة بورسعيد – حي الزهور- مساكن الجيزة – بجوار نادى الرباط الرياضي – برج الإمام البخاري – مدخل 1 مميز - شقة 22.

9

تليفون محمول

 (الأول) 01012760367       (الثاني) 01212105633

كود مصر (+20)

م

عنوان البحث

الدورية المنشور بها البحث

تاريخ النشر

ISSN

1

تطوير دمج ذوي الإعاقة في مصر في ضوء خبرات بعض الدول (تصور مقترح)

المؤتمر الدولي الأول لكلية علوم الإعاقة والتأهيل

جامعة الزقازيق

28 - 29يوليو 2018

مؤتمر

2

فعالية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الصم قبل سن المدرسة

مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

جامعة بني سويف

المجلد (3)

العدد (5)

الجزء الأول

إبريل 2021

Print(2636-3623)

Online(2735-3818)

The Effectiveness of a Computer-Based Program on Developing Communication Skills for Preschool Deaf Children

3

القلق الاجتماعي لدى التلاميذ ضعاف السمع أثناء جائحة كورونا

مجلة التربية – كلية التربية – جامعة الأزهر  بالقاهرة

العدد (196) أكتوبر - ج(5) –2022

Print(1110-323X)

Online(2535-2083)

Social anxiety among hearing impaired students during the Corona pandemic

4

فعالية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى ذوي الإعاقة المزدوجة

مجلة  الإرشاد النفسي

كلية التربية

جامعة عين شمس

العدد (72)

ديسمبر

2022

Print(1687-0697)

Online(2682-3136)

Effectiveness of a program based on the theory of multiple intelligences in developing oral reading skills for people with double disabilities

5

فعالية برنامج قائم على روبوتات الدردشة التفاعلية في تنمية مهارات الوعي الصوتي لخفض بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية

مجلة كلية التربية

جامعة بني سويف

عدد (يناير )

الجزء الثاني

2023

Print(2682-3055)

Online(2682-3063)

The effectiveness of program based on Chat bots to develop phonemic awareness skills in reducing some speech disorders of Children with cochlear implants

6

فعالية برنامج إرشادي في خفض الشعور بوصمة الذات لتحسين جودة الحياة لدى المراهقين الصم

مجلة العلوم التربوية

كلية الدراسات العليا للتربية

جامعة القاهرة

المجلد (31)

العدد(الأول)

الجزء(3)

يناير 2023

Print(1110-7847)

Online(2682-2490)

The effectiveness of a counseling program in reducing self-stigma to improve the quality of life for deaf adolescents

7

فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام الأنشطة الترويحية لتنمية مهارات التفكير الابتكاري                  لدى التلاميذ ضعاف السمع

مجلة البحث العلمي في التربية

كليةالبنات للآداب والعلوم والتربية

جامعة عين شمس

العدد(2)

فبراير

 2023

Print(2356-8348)

Online(2356-8356)

Effectiveness of A Training Program Based on Recreational Activities Use on Developing Creative Thinking Skills in Hearing Impaired Pupils

8

فعالية برنامج تدريبى قائم على المدخل الاتصالي لتنمية مهارات اللغة لأغراض مهنية وأثره على مستوى جودة الحياة للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الاعدادية

مجلة كلية التربية

جامعة المنوفية

العدد(2)

الجزء (2)

يونيو 2023

Online(2537-0332)

Print (2357-0628)

The Effectiveness of a Training Program Based on the Communicative Approach on Developing Language for Vocational Purposes Skills and its Impact on the Quality of Life for Hearing-Impaired Students in the Preparatory Stage

عنوان رسالة الماجستير

فعالية برنامج تدريبى قائم على الاتصال الأدائى لأمهات الأطفال الصم وعلاقته بالضغوط النفسية لديهن

ملخص رسالة الماجستير

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية البرنامج التدريبى القائم على الاتصال الأدائى فى خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال الصم ، وتكونت عينة الدراسة من (5) أمهات عاديات السمع ،واللاتى تتراوح أعمارهن ما بين (30 – 45) سنة بمتوسط عمر زمنى (369) شهرا ً وإنحراف معيارى (13) شهرا،وأطفالهن الذين ولدوا صما ً، واشتملت على(3 إناث - 2 ذكور ) ، ويتراوح فقدان السمع لديهم من (71-90) ديسيبل وهم بذلك ينتمون إلى فئة الفقدان السمعى الشديد، وإمتدت أعمارهم من ( 4-6 ) سنوات، بمتوسط عمر زمنى (58) شهرا ً ، وإنحراف معيارى (0.8) شهرا ً والمسجلين بمؤسسة رعاية الصم التابعة لجمعية التأهيل الاجتماعى للمعوقين ببورسعيد وتم اختيار هذه المؤسسة نظرا لعدم وجود دور حضانة ( رياض الأطفال ) للأطفال المعاقين سمعيا ببورسعيد ، وأيضا لتقارب المستوى الإقتصادى والاجتماعى و الثقافى بها، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : مقياس الضغوط النفسية لأولياء أمور المعوقين ( زيدان السرطاوى وعبدالعزيز الشخص : 1998) وبرنامج الاتصال الأدائى لأمهات الأطفال الصم ( إعداد : الباحث ) ،وأسفرت النتائج عن ما يلى : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال الصم قبل وبعد تطبيق برنامج الاتصال الأدائى لصالح القياس البعدى ( فى الوضع الأفضل) ، حيث كانت قيمة (Z) داله عند مستوى (0.5) . 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال الصم بعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد مرور (15) يوما من تطبيقه (القياس التتبعى الأول ) ، حيث كانت قيمة (Z) غير دالة إحصائيا ً. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال الصم بعد مرور(15) يوما من تطبيق البرنامج التدريبى للاتصال الأدائى وبعد (15) يوما أخرى ( القياس التتبعى الثانى ) ، حيث كانت قيمة (Z) غير دالة إحصائيا ً.

عنوان رسالة الدكتوراه

فعالية برنامج إرشادى فى خفض بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال الصم

ملخص رسالة الدكتوراه

عنوان البحث: فعالية بخنامج إرشادى فى خفض بعض السذكالت الدمهكية لجى األطفال الرم. اســم البــاحـــث: أحسج أمين دمحم حبيب. الدرجــــــــــــــــــة : دكتهراه الفمدفة فى التخبية من قدم الرحة الشفدية ) تخصص التربية الخاصة (. ىجف البحث إلى الكذف عن فعالية بخنامج إرشادى فى خفض بعض السذكالت الدمهكية لجى األطفال الرم، وتذسل ىحه السذكالت عمى: )الدمهك العشيف والسجمخ، سمهك االندحاب، وسمهك السيل إلى الحخكة الدائجة( وتكهنت عيشة الجراسة من )21( طفال ذكهر وإناث، تتخاوح أعسارىم الدمشية من )9-6( سشهات ولجييم فقج سسعى يتخاوح من )92( ديديبل فأكثخ، وقج تم تقديسيم إلى مجسهعتين األولى تجخيبية تتكهن من )3 ذكهر– 3 إناث( والثانية ضابظة تتكهن من )4ذكهر– 1إناث( واستخجم البحث األدوات التالية: قائسة السذكالت الدمهكية لجى األطفال الرم )إعجاد/ إيسان الكاشف ، 1004( باإلضافة إلى البخنامج اإلرشادى )إعجاد الباحث( والحى اعتسج فيو عمى نظخية العالج السعخفى الدمهكى، وأسفخت نتائج البحث عن وجهد فخوق ذات داللة إحرائية بين متهسظات رتب درجات أفخاد السجسهعة التجخيبية والسجسهعة الزابظة عمى أبعاد قائسة السذكالت الدمهكية لجى األطفال الرم لرالح السجسهعة التجخيبية بعج تظبيق البخنامج اإلرشادى حيث جاءت قيم )Z )دالة عشج 0.05 لرالح القياس البعجى، ووجهد فخوق ذات داللة إحرائية بين متهسظات رتب درجات أفخاد السجسهعة التجخيبية فى القياس القبمى والبعجى عمى أبعاد قائسة السذكالت الدمهكية لجى األطفال الرم لرالح القياس البعجى بعج تظبيق البخنامج اإلرشادى حيث جاءت قيم )Z )دالة عشج ،0.05 مع عجم وجهد فخوق ذات داللة إحرائية بين متهسظات رتب درجات أفخاد السجسهعة التجخيبية عمى أبعاد قائسة السذكالت الدمهكية لجى األطفال الرم بعج تظبيق البخنامج وبعج شيخين من انتياء التظبيق حيث جاءت قيم )Z )غيخ دالة أى تؤكج عمى استسخار فعالية البخنامج. الكلمات اإلرشادية: -2 فعالية .Effectiveness -2 البخنامج اإلرشادى .Program Counseling -3 السذكالت الدمهكية .Problems Behavioral The Deaf Children. الرم األطفال

جميع الحقوق محفوظة ©أحمد أمين محمد حبيب