البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
الاسـم : محمود ساجد عباس إسماعيل عبد البارى.
العنوان : جمهورية مصر العربية – محافظة أسيوط- قرية منقباد- ش الوحدة المحلية .
تاريخ الميلاد : 7/8/1981.
الموقف من التجنيد : معافى نهائيا.
العمل: يعمل حاليا مدرس مساعد بقسم التوحد بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة- جامعة بنى سويف.
الحالة الاجتماعية : متزوج.
رقم التليفون :01007314649/ 01151215087
البريد الإلكتروني: Mahmoud_saged@yahoo.com
عنوان رسالة الماجستير
فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظام بيكس فى تنمية مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى وأثره على تنمية قدرات التصور العقلى لدى الأطفال ذوى طيف الذاتوية
ملخص رسالة الماجستير
مقدمة الدراسة:
زاد في الأونة الأخيرة إنتشار اضطراب طيف الذاتوية، خاصة مع زيادة الوعى بمعرفة هذا الاضطرب وتأثيره على حياة الطفل فى كل جوانب حياته ، خاصة القصور الجوهري في اللغة والتواصل ومع ذلك فإن التخفيف من حدة اعراض هذا الاضطراب يتأثر بسياق الرعاية والاهتمام الاجتماعي . لذلك أهتم العلماء والباحين بوضع استراتجيات علاجية للتخفيف من حدة هذا الاضطراب ومساعدة هؤلاء الأطفال على التواصل مع الآخرين من خلال تنمية مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى ، وكذلك تنمية مهارات التصور العقلى لديهم. ومن النماذج المقترحة لتنمية التواصل لديهم ومهارات التصور العقلى نموذج بيكس للتواصل من خلال الصور
مشكلة الدراسة:
تتضح مشكلة الدراسة فى السؤال الآتى: " ما مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظام بيكس في تنمية مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى وأثره على تنمية مهارات التصور العقلي لدى الأطفال ذوى طيف الذاتوية
عنوان رسالة الدكتوراه
فاعلية التدريب على مهارات التصور العقلى فى تحسين الفهم الانفعالى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية
ملخص رسالة الدكتوراه
مستخلص الدراسة باللغة العربية
اسم الباحث محمود ساجد عباس إسماعيل. عنوان الدراسة : فاعلية التدريب على مهارات التصور العقلي في تحسين الفهم الإنفعالي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية. الدرجة العلمية: دكتوراه في فلسفة التربية (صحة نفسية). جهة الدراسة: قسم علم النفس كلية التربية جامعة أسيوط. هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التصور العقلي في تحسين مهارت الفهم الانفعالى لدى الأطفال ذوى طيف الذاتوية بمراكز التربية الخاصة بمدينة أسيوط، وتكونت عينة الدراسة الاساسية من (١٠) أطفال مجموعة تجريبية و (۱۰) أطفال مجموعة ضابطة وكانوا كلهم من الذكور بمتوسط عمری ۷:۱۰ شهور و انحراف معیاری ٢.٥١٤ والذين تراوحت اعمارهم من عمر (٦ ١٠) أعوام، وتم اختيارهم من الأطفال متوسطى الذاتوية، كذلك ثم تطبيق أدوات الدراسة الحالية: قائمة تقييم أعراض اضطراب التوحد (ترجمة: عادل عبد الله محمد، (٢٠٠٦)، مقياس الذكاء ستانفورد بنيه للأطفال الطبعة اعداد وتقنين (صفوت فرج (٢٠٠٦)، مقياس مهارات التصور العقلي اعداد الباحث)، بطارية الفهم الانفعالي اعداد الباحث للبيئة العربية)، البرنامج التدريبي المقترح القائم على مهارات التصور العقلي.
واسفرت نتائج الدراسة عن وجود توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة على بطارية الفهم الانفعالى في التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية كما توجد فروق ذات إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على بطارية الفهم الانفعالي في التطبيق القبلى والبعدي لصالح التطبيق البعدى كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على بطارية الفهم الانفعالي في التطبيق البعدى والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: مهارات التصور العقلى الفهم الانفعالى - الأطفال ذوى اضطراب
طيف الذاتوية