اشرف صلاح أحمد عثمان

مدرس الإعاقة السمعية المساعد

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية

 

بيانات أولية:-

- الاسم/ أشرف صلاح أحمد عثمان.

- العنوان/ القبابات- أطفيح- جيزة- مصر .

- الهاتف/ (مصر)/0238662593   -     01145785595

- تاريخ الميلاد/18- 2- 1978م

- الوظيفة/ مدرس مساعد- قسم الإعاقة السمعية- كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف ,منذ 22/2/2017م.

 الإيميل: -

Ashrafsalah417@gmial.com

المؤهلات العلمية:-

- بكالوريوس العلوم والتربية- شعبة التربية الخاصة- كلية التربية - جامعة حلوان-عام1999م بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف بنسبة (84.85%) – الثاني على الدفعة ومن العشرة الأوائل على جميع شعب الكلية لنفس العام.

- الدبلومة الخاصة تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الخاصة- كلية التربية- جامعة حلوان-عام2012م بتقدير جيد جدا(B ) بنظام الساعات المعتمدة.

- ماجستير تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الخاصة- كلية التربية - جامعة حلوان عام  2013 م – نظام الساعات المعتمدة - بتقدير ممتاز مع التوصية بالتبادل بين المراكز والمؤسسات العلمية المتخصصة, وكانت بعنوان (تصور مقترح لبيئة تعليمية في ضوء احتياجات الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الثانوية لتحقيق جودة الحياة المهنية).

- دكتوراة تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الخاصة - كلية التربية – جامعة حلوان عام   2016 م – نظام الساعات المعتمدة - بتقدير ممتاز(A-3.79 ) مع التوصية بالتبادل بين المراكز والمؤسسات العلمية المتخصصة وكانت بعنوان (فاعلية برنامج قائم على العلاقات التبادلية بين التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام لإكسابهم بعض المفاهيم الثقافية والاجتماعية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي).

- تمهيدي دكتوراة في علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, تخصص إعاقة سمعية - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف- بتقدير ممتاز(A-3.91 ) نظام الساعات المعتمدة.  

الخبرات العملية:-

- العمل معلمًا في التربية الخاصة بمدارس الدمج التابعة لوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية  من 2000حتى 2010م.

- معلمًا للتربية الخاصة بمدارس الدمج التابعة لوزارة التربية والتعليم في مصر من 2010حتى 2015م.

- معلمًا للتربية الخاصة بمدارس الدمج التابعة لوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان من 2015 حتى 2016م.

أبحاث تم نشرها:-

- بحث بعنوان ( فاعلية برنامج قائم على أسلوب الدمج بين التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم في التعليم العام لإكسابهم بعض المفاهيم الثقافية في المرحلة الابتدائية) بمجلة "دراسات تربوية واجتماعية"- المجلد الثاني والعشرون- العدد الثالث-  كلية التربية – جامعة حلوان – يوليو2016م.

-  بحث بعنوان ( أثر تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية من خلال برنامج قائم على أسلوب الدمج بين التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم في التعليم العام في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على تحسين جودة الحياة الاجتماعية لديهم) بمجلة "دراسات تربوية واجتماعية"- المجلد الثاني والعشرون- العدد الأول-  كلية التربية – جامعة حلوان – يناير2016م.

الدورات والمؤتمرات والمهارات:-

 - دورات في الحاسب الآلي.

- دورة بعنوان "تعليم مهارات القراءة ".

- دورة بعنوان" تطبيقات تربوية داخل الفصل للمعلم المساعد".

- دورة بعنوان" استراتيجيات حديثة في تعليم القراءة والكتابة" بسلطنة عمان.

- إعداد وتقديم ورقة عمل بعنوان "استراتيجيات التدريس الإبداعي" لمعلمي الدمج السمعي بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان –  عام 2016م.

- دورة معايير الجودة في العملية التدريسية.

- دورة النشر الدولي للبحوث العلمية.

- دورة إدارة الفريق البحثي.

- دورة النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد.

- دورة مهارات العرض الفعال.

- دورة آداب وسلوك المهنة في العمل الجامعي.

- المشاركة في المؤتمر الدولي الأول لقسم الصحة النفسية , تحت عنوان "حول قضايا الشباب المعاصرة والمواطنة( من منظور اجتماعي – نفسي)", كلية التربية – جامعة الزقازيق, أكتوبر 2013م.

- المشاركة في الملتقى السنوي الأول للتربية الخاصة , تحت شعار" تحديات وآفاق مزاولة مهنة التربية الخاصة "- جامعة عين شمس-  مارس 2017م.

- إعداد وتقديم دورة بعنوان" دور معلمات رياض الأطفال في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال", لمعلمات رياض الأطفال بالمعهد الديني الابتدائي بأطفيح عام 2017م.

- درع وشهادة تكريم وحضور في الملتقى السنوي الثاني للتربية الخاصة, حيث تم عرض بحث بعنوان "فاعلية برنامج قائم على أسلوب الدمج بين التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام في المرحلة الابتدائية لإكسابهم بعض المفاهيم الاجتماعية وأثره على تحسين جودة الحياة الاجتماعية لديهم ", جامعة الأزهر- 2018م.

- مشاركة في المؤتمر السنوي الثامن لكلية التمريض بجامعة بني سويف لعام 2018م والذي كان بعنوان " تطوير قطاع التمريض بالتكامل مع العلوم ذات الصلة", حيث تم تقديم ورقة عمل بعنوان" دور قطاع التمريض في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ".

مقررات تم تدريس العملي بها في الكلية:-

الفرقة الأولى:-

 مهارات الحاسب وتطبيقاته.

الدراسات العليا:-

الخطة التربوية الفردية.

تكنولوجيا التعليم.

تكنولوجيا التعليم الحديثة في التربية الخاصة.

التكنولوجيا المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة.

الخطة التربوية الفردية لذوي صعوبات التعلم .

الخطة التربوية الفردية للموهوبين.

التربية العملي.

                       

امتداد التخصص العلمي من البكالوريوس حتى الدكتوراة:-

مسلسل

المؤهل

التخصص

التقدير

الجامعة

سنة المؤهل

1

بكالوريوس العلوم والتربية

تربية خاصة

جيد جداً مع مرتبة الشرف بنسبة(84.58%)

حلوان

1999م

2

الدبلومة الخاصة في التربية

مناهج وطرق تدريس التربية الخاصة

جيد جداً(B )

حلوان

2012م

3

ماجستير

مناهج وطرق تدريس التربية الخاصة

ممتاز مع التوصية

حلوان

2013م

4

دكتوراة

مناهج وطرق تدريس التربية الخاصة

ممتاز مع التوصية

(A-3.79 )

حلوان

2016م

5

تمهيدي الدكتوراة في علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

إعاقة سمعية

ممتاز(A-3.91 )

جامعة بني سويف

2018م

عنوان رسالة الماجستير

تصور مقترح لبيئة تعليمية في ضوء احتياجات الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الثانوية لتحقيق جودة الحياة المهنية

ملخص رسالة الماجستير

هدفت هذه الدراسة إلى تقديم تصوراً ًمقترحاً لبيئة تعليمية في ضوء احتياجات الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الثانوية الفنية لتحقيق جودة الحياة المهنية. وقد اشتملت عينة الدراسة على سبع من مدارس الأمل للصم وضعاف السمع بالمرحلة الثانوية الفنية في محافظتي القاهرة والجيزة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي في رصد ووصف وتحليل عناصر البيئة التعليمية بمدارس الأمل عينة البحث ،وقد تم استخدام الأدوات الخاصة بالبحث المتمثلة في إعداد قائمة احتياجات الطلاب الصم وضعاف السمع للمرحلة الثانوية الفنية، وكذلك مقياس جودة الحياة المهنية للطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الثانوية الفنية، بالإضافة الى استمارة خاصة للعاملين بهذه المدارس لمعرفة المشكلات المهنية الخاصة بهؤلاء الطلاب والمقترحات للتغلب عليها؛ وقد تطبيق مقياس جودة الحياة المهنية على عينة قوامها (270)طالبا و طالبة، أما الاستمارة فقد تطبيقها على (60)عنصرا بشريا من هذه المدارس، وقد توصل البحث الى انخفاض جودة الحياة المهنية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الثانوية الفنية نتيجة عوامل عديدة خاصة فيما يتعلق بالعناصر المادية والبشرية في البيئة التعليمية الخاصة بهؤلاء الطلاب وفي ضوء ذلك قدم الباحث تصوراً مقترحاً لبيئة تعليمية في ضوء احتياجات الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الثانوية الفنية لتحقيق جودة الحياة المهنية.

عنوان رسالة الدكتوراه

فاعلية برنامج قائم على العلاقات التبادلية بين التلاميذ ضعاف السمع وأقرانهم من التعليم العام لإكسابهم بعض المفاهيم الثقافية والاجتماعية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي

ملخص رسالة الدكتوراه

جميع الحقوق محفوظة ©اشرف صلاح أحمد عثمان