حسناء حسن السعدي

معيدة بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

المؤهلات العلمية

2020-2024

جامعة بني سويف

دبلوم خاصه مستوي أول بتقدير امتياز عام 2021

دبلوم خاص مستوي ثاني بتقدير امتياز عام 2022

تمهيدي ماجستير بتقدير امتياز عام 2023

2019-2020

جامعة بني سويف

بكالوريوس علوم ذوي الاحتياجات الخاصة قسم اضطراب امتياز مع مرتبة الشرف (A) التوحد بتقدير

الخبرات العملية
معيدة بقسم اضطراب التوحد كليه علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني

2021/8/1 سويف منذ

معيدة بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

الإشراف علي الطلاب بالتدريب الميداني في مراكز التربية الخاصة للمستوي الثالث والرابع بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة للعام الجامعي 2022 ل 2024

الانضمام لوحدة ضمان الجوده بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة للعام الجامعي 2023/2022

معيدة بقسم اضطراب التوحد

كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

جامعة بني سويف

احد منسقي المؤتمر الدولي الأول لكليه علوم ذوي الاحتياجات الخاصة " التوجهات الحديثة في التخصصات البينية في علوم الإعاقة والتأهيل المقام في 7-8

2022 اغسطس

احد اعضاء الارشاد الاكاديمي بكليه علوم ذوي الاحتياجات الخاصة للعام الجامعي 2023/2022

معلومات الاتصال

الدورات التدريبيه

البرنامج التدريبي : لغه الاشارة - مستوي أول لمدة (10) ساعات بتقدير

امتياز خلال العام الجامعي 2019 / 2020

البرنامج التدريبي : الارشاد الأسري - مستوي أول لمدة (10) ساعات

بتقدير امتياز خلال العام الجامعي 2019 / 2020 البرنامج التدريبي : تعديل السلوك - مستوي أول لمدة (10) ساعات بتقدير امتياز خلال العام

الجامعي 2019 / 2020 البرنامج التدريبي : العلاج الوظيفي - مستوي أول

لمدة (10) ساعات بتقدير امتياز خلال العام الجامعي 2019 / 2020

كورس في العلاج الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة لمده (40) ساعة

01284123454C

Hasnaa.Hassan@ssn.bsu.edu.eg

Banisuaif.

اللغات

اللغة العربية

.عام 2019م

كورس في التكامل الحسي لذوي الاحتياجات الخاصة لمده (40) ساعة

.

عنوان رسالة الماجستير

فَعاليَّةُ بَرنَامجٍ تَدرِيبي للعِلاجِ الوَظِيفِي بِاسْتِخدَامِ الأَنْشِطَةِ التَّرويحيَّةِ فِي تَحْسِينِ بَعْضِ المَهاراتِ الحَيَاتيةِ لَدَى الأَطْفَالِ ذَوي اِضْطرَابِ طَيْفِ التَّوحد

ملخص رسالة الماجستير

تُعد المهارات الحياتية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، من الجوانب الأساسية التي تحتاج إلى تدخل مبكر ومكثف، نظرًا للتحديات التي يواجهونها في التواصل والتفاعل الاجتماعي. تعلُّم هذه المهارات، مثل العناية الذاتية وإدارة الوقت والتواصل البسيط، يسهم في تعزيز استقلاليتهم وتحسين جودة حياتهم .وهدف البحث الحالي إلى تحسين بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وذلك من خلال برنامج تدريبي للعلاج الوظيفي باستخدام الأنشطة الترويحية، وقياس اثر ذلك بعد فترة التتبع .وبلغ عدد المشاركون في البحث (10) أطفالًا من ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط تراوحت أعمارهم من (4-9) أعوام مقسمين على مجموعتين مجموعة تجريبية تتكون من (٥) أطفال مقسمين إلى (٤ ذكور-١ انثي) بمتوسط (٧.٨)، وانحراف معياري (٢.١) ، ومجموعة ضابطة تتكون من (٥) أطفال مقسمين إلى (٤ ذكور-١ انثي) بمتوسط (٦.٢)، وانحراف معياري (١.٣)، وكان مستوى الاضطراب لديهم من (56- 75) بمتوسط (65.5)، وانحراف معياري(5.٦) على مقياس تقدير اضطراب طيف التوحد منخفض الأداء الوظيفي (إعداد: عادل عبدالله، وأحمد عزازي، 2024)، ودرجة ذكاء تتراوح بين (75- 95) بمتوسط (٧٩.8)، وانحراف معياري(٧.٦) على مقياس بينية للذكاء في صورته الخامسة. واعتمد علي المنهج التجريبي ذو المجموعتين (تجريبية - ضابطة)، مستخدمًا الأدوات التالية: مقياس المهارات الحياتية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد: أحمد عزازي)، البرنامج القائم على العلاج الوظيفي باستخدام الأنشطة الترويحية(إعداد: الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمجموعة التجريبية في كل من القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الحياتية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يدل على بقاء أثر البرنامج. الكلمات الدالة: اضطراب طيف التوحد، المهارات الحياتية، الأنشطة الترويحية، العلاج الوظيفي

عنوان رسالة الدكتوراه

ملخص رسالة الدكتوراه

جميع الحقوق محفوظة ©حسناء حسن السعدي