عبدالعزيز عبدالعزيز أمين عبدالغني

مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية فى المرفقات

عنوان رسالة الماجستير

فاعلية برنامج إرشادى بإستخدام أنشطة اللعب لتحسين المهارات التواصلية والحسية لدى الأطفال الذاتويين

ملخص رسالة الماجستير

تهدف هذه الرسالة إلى : التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادى بإستخدام أنشطة اللعب لتحسين المهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى والاجتماعى ، وكذلك المهارات الحسية السمعية والبصرية واللمسية والتذوقية والشمية لدى الأطفال الذاتويين ، وذلك من خلال تقديم برنامج يقوم على الأسس العلمية والإرشادية المتبعة فى توجيه وإرشاد هذه الفئة من الأطفال والتحقق من فاعلية هذا البرنامج وما يتضمنه من فنيات ، وذلك للتحقق من التوافق النفسى والاجتماعى والصحة النفسية للأطفال الذاتويين . وقد توصلت نتائج الدراسة لما يلى : - أن البرنامج الإرشادى المستخدم فى هذه الدراسة قد ساعد على تنمية وتحسين المهارات التواصلية اللفظية وغير اللفظية والاجتماعية ، وكذلك تنمية وتحسين المهارات الحسية السمعية والبصرية واللمسية والشمية والتذوقية لدى الأطفال الذاتويين ؛ مما يدل على فاعليته . - أن البرنامج الإرشادى المستخدم يمتاز بإستمرارية أثر فاعليته .

عنوان رسالة الدكتوراه

: برنامج تدريبى لتحسين الإدراك الفونولوجى وأثره على علاج إضطرابات الكلام واللغة لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

ملخص رسالة الدكتوراه

تهدف الدراسة الحالية إلى: التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية وتحسين الإدراك الفونولوجى، وكذلك علاج إضطرابات الكلام (التلعثم) واللغة (تأخرالنمو اللغوى) واضطرابات النطق لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، وذلك من خلال تقديم برنامج يقوم على الأسس العلمية والتدريبية المتبعة فى توجيه وتدريب هذه الفئة من الأطفال والتحقق من فاعلية هذا البرنامج وما يتضمنه من فنيات، وذلك للتحقق من التوافق النفسى والاجتماعى والصحة النفسية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبى ذى المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس استانفورد بنية (الصورة الخامسة) للذكاء )تعريب وتقنين/ صفوت فرج، 2010)، مقياس المستوى الاقتصادى والثقافى والاجتماعى للأسرة (إعداد / الباحث)، مقياس الإدراك الفونولوجى لدى الاطفال المعاقين عقياَ (إعداد / الباحث)، مقياس النمو اللغوى لدى الاطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ( إعداد / الباحث)، مقياس تشخيص التلعثم لدى الاطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد / الباحث)، إستمارة اضطرابات النطق لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد / الباحث)، البرنامج التدريبى (إعداد / الباحث)، وقد تكونت عينة الدراسة من (20 طفل ) من الأطفال المعاقين عقلياَ القابلين للتعلم من المترددين على عيادات التخاطب بمعهد السمع والكلام بإمبابة التابعة للهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية – محافظة الجيزة، وتتراوح أعمارهم الزمنية بين (4.6 ، 6.3 ) سنه، تنقسم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة مع مراعاة التجانس بين أفراد العينة السن ونسبة الذكاء ( 67 : 69 ) والجنس والمستوى الاقتصادى والاجتماعى . وأسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى : - صحة الفروض وأن البرنامج التدريبى المستخدم فى هذه الدراسة قد ساعد على تنمية وتحسين الإدراك الفونولوجى ، وكذلك علاج اضطرابات الكلام (التلعثم ) والنطق وتنمية اللغة بشقيها الإستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم؛ مما يدل على فاعليته . - أن البرنامج التدريبى المستخدم يمتاز بإستمرارية أثر فاعليته . الكلمات المفتاحية Key Words برنامج تدريبى A training Program الإدراك الفونولوجى Phonological Awareness إضطرابات الكلام واللغة Speech and Language Disorders التأخر اللغوى Delayed language التلعثم Stuttering اضطرابات النطق Articulation Disorders الأطفال المعاقين عقلياً القابل للتعلم Educable mentally retarded Children

جميع الحقوق محفوظة ©عبدالعزيز عبدالعزيز أمين عبدالغني