البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

الاسم: ممدوح محمود محمد محمود حماد

التدرج الوظيفي:   

مدرس مساعد بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف.

اخصائي نفسي (الدرجة الأولى التخصصية) بوحدة أمراض التخاطب بالمستشفى الجامعي الرئيسي بأسيوط سابقًا.

تاريخ الميلاد: 11 مارس 1983م

الجنســــيـة: مصري.

الـعـنـــــوان: جمهورية مصر العربية / محافظة أسيوط / شارع جامعة الأزهر.

الهـاتف: مصر 00201066236362

الحالة الاجتماعية: متزوج.

البريد الالكتروني: melsherif11@yahoo.com

البريد الالكتروني الجامعي: 

 

الـمـؤهـلات الـعــلـمـيـة:

1.  درجة الدكتوراه في التربية تخصص الصحة النفسية وعنوان الراسالة "برنامج ارشادي انتقائي في تحسين مؤشرات جودة الحياة لدى المراهقين المتلعثمين " عام 2022 من كلية التربية جامعة الفيوم.

2.  حاصل على مقررات درجة الدكتوراه تخصص الصحة النفسية بتقدير عام جيد جدًا عام 2016 من كلية التربية جامعة أسيوط.

3.  درجة الماجستير في التربية تخصص الصحة النفسية وعنوان الرسالة " فاعلية برنامج انتقائى للتدخل المبكر في تحسين النمو اللغوي والنطق لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم" بتقدير عام "ممتاز" مع التوصية بتبادل الرسالة بين الجامعات والجهات العلمية المختصة عام 2014 بكلية التربية بجامعة أسيوط.

4.  دبلوم الدراسات العليا الخاصة بتقدير عام جيد عام 2007م  كلية التربية جامعة أسيوط.

5.  دبلوم الدراسات العليا المهنية تخصص التربية الخاصة بتقدير عام جيد جدا عام 2004م كلية التربية – جامعة أسيوط.

6. ليسانس الآداب قسم علم النفس بتقدير عام جيد عام 2003م  كلية الآداب جامعة سوهاج.

 

الأبحاث المنشورة:

بحث بعنوان " الخصائص السيكومترية لمقياس مؤشرات جودة الحياة لدى المراهقين المتلعثمين". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. المجلد (15). 2021.

بحث بعنوان " تحليل محتوى المقابلة الكلينيكية للمراهقين المتلعثمين ". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. المجلد (15). 2021. 

الخبرات الأكاديمية والكلينيكية:

القيام بتدريبات أمراض التخاطب وهى حالات أمراض اللغة عند الأطفال والكبار بمختلف أنواعها وخاصة مع ضعاف السمع والمعاقين عقلياً (ذوى الاحتياجات الخاصة) والحالات التي تعانى من أمراض الكلام وهى (اللدغة- التلعثم- الخنف- الحبسة الكلامية) وحالات أمراض الصوت بوحدة أمراض التخاطب بمستشفى أسيوط الجامعي سابقًا.

القيام بأعمال ومهام مدرس مساعد بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف.

التدريب الميداني لطلاب قسم اضطرابات اللغة والتخاطب (المستوى الرابع) بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف في مدرسة بياض العرب الابتدائية بنين بمحافظة بني سويف خلال العام الدراسي 2021/ 2022م.

التدريب الميداني لطلاب الدراسات العليا قسم اضطرابات اللغة والتخاطب (الدبلوم الخاصة) بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف في مدرسـة عثمـان ابن عفان للتعليم الأساسي خلال العام الدراسي 2021/ 2022م.

المشاركة في أعمال كنترول المستوى الأول بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف للعام الدراسي 2021/ 2022.

اللجان العلمية:

- عضو لجنة التدريب ونشر ثقافة الجودة بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف.

المجالات والاهتمامات البحثية:

- إجراء البحوث في إرشاد وتأهيل مرضى ذوي اضطرابات اللغة والتخاطب من الأطفال والمراهقين والكبار.

- وضع برامج إرشادية لأسر ووالدين الأطفال ذوي اضطرابات اللغة والكلام.

- إعداد وتقنين المقاييس اضطرابات اللغة والتخاطب.

 

عنوان رسالة الماجستير

فاعلية برنامج انتقائي للتدخل المبكر في تحسين النمو اللغوي والنطق لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

ملخص رسالة الماجستير

ملخص الدراسة (باللغة العربية): مشكلة الدراسة: إعداد برنامج انتقائى للتدخل المبكر يساعد على تحسين النمو اللغوي والنطق لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، فبذلك يمكن صياغة مشكلة الدراسة في تساؤل رئيس هو: ما فاعلية برنامج انتقائى للتدخل المبكر في تحسين النمو اللغوي والنطق لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم؟ فـــروض الدراســـــة: تمثلت للدراسة الحالية عدة فروض في ضوء التساؤل الرئيس للدراسة الحالية هى: (1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي على اختبار اللغة العربي وأبعاده الفرعية لدى عينة الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. (2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي على اختبار الأصوات لدى عينة الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. (3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي على استمارة قياس المتابعة المنزلية لدى والدي الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. (4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعى على اختبار اللغة العربي وأبعاده الفرعية لدى عينة الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. حــــدود الدراســـــــة: 1 - الحدود المنهجية : استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى وذلك بإدخال المتغير المستقل ( البرنامج الانتقائي للتدخل المبكر ) للتحقق من أثره على المتغير التابع ( النمو اللغوي والنطق ). لذلك تستخدم الدراسة الحالية للتحقق من هذا الهدف التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ( المجموعة التجريبية ). 2 - الحدود البشرية : تتمثل في العينة المختارة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وعددهم (8) أطفال تراوح أعمارهم الزمنية ما بين ( ثلاث إلى ست سنوات وستة أشهر ) بينما تراوح نسبة ذكائهم ما بين (50- 69) درجة على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة. 3 - الحدود المكانية : تتحدد الدراسة الحالية بمكان إجرائها وهو وحدة أمراض التخاطب قسم الانف والأذن والحنجرة مستشفيات جامعة أسيوط. 4 - الحدود الزمنية : تتمثل في الفترة الزمنية لتطبيق برنامج الدراسة من يونيو 2012 وحتى نوفمبر 2012.

عنوان رسالة الدكتوراه

برنامج إرشادي انتقائي في تحسين مؤشرات جودة الحياة لدى المراهقين المتلعثمين

ملخص رسالة الدكتوراه

أولاً- ملخص الدراسة (باللغة العربية): أولًا مقدمة الدراسة: يُعد تحسين مؤشرات جودة الحياة لدى الأفراد هدفًا أسمى يسعى أى فرد في ظل هذه الظروف والمتغيرات الصعبة المختلفة إلى تحقيقه، بهدف تحسين جوانب الحياة النفسية، والاجتماعية، والصحية، والدراسية الأكاديمية، وصولاً إلى تحقيق التكيف والتوفق النفسي والاجتماعي والصحة النفسية. حيث يعانى المراهقون المتلعثمون من انخفاض جودة الحياة بمختلف أبعادها الفرعية النفسية والاجتماعية والصحية والدراسية الأكاديمية؛ لذلك حاولت الدراسة الحالية الاستفادة من مرونة وأهمية الإرشاد الانتقائى وفاعليته من خلال دمج وتكامل فنيات إرشادية وعلاجية متنوعة من مداخل الإرشاد النفسي المختلفة بما يتناسب مع طبيعة متغيرات الدراسة، وذلك لتحسين مؤشرات جودة الحياة لدى المراهقين المتلعثمين.

جميع الحقوق محفوظة ©ممدوح محمود محمد محمود حماد