البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

أولاً : البيانات الشخصية :

الاسم : نجلاء فتحي شوقى عبداللطيف  

تاريخ الميلاد : 24 / 11 /1987 م

محل الميلاد : محافظة قنا ـ مركز أبوتشت ـ قرية سمهود .

البريد الالكتروني : naglaaf017@gmail.com

naglaafathy@ssn.bsu.edu.eg    

الهاتف المحمول : 01142538047

ثانياً: المؤهلات الدراسية :

(1) بكالوريوس التربية  ، كلية التربية ـ جامعة جنوب الوادي

تاريخ الحصول على المؤهل : 2008 م

التقدير : جيد جداً مع مرتبة الشرف بترتيب أول دفعة ورابع كلية

(2) الدبلوم الخاصة في التربية ، كلية التربية ـ جامعة أسيوط.

تاريخ الحصول على المؤهل : 2010 م

التقدير : جيد جداً

(3) الماجستير في التربية ـ تخصص صحة نفسية  ، كلية التربية ـ جامعة جنوب الوادي

تاريخ الحصول على المؤهل : 16/3/2015 م

التقدير : امتياز مع التوصية بتبادل الرسالة بين المؤسسات الجامعية والطبع على نفقة الجامعة  

عنوان رسالة الماجستير : فعالية برنامج إرشادى ( للأطفال والوالدين ) لخفض الاضطرابات الانفعالية لدى أطفال ماقبل المدرسة المضطربين كلاميا .

(4) دكتوراه الفلسفة في التربية ـ تخصص صحة نفسية  ـ كلية التربية ـ جامعة جنوب الوادي

تاريخ الحصول على المؤهل : 12/3/ 2020 م.

التقدير : ممتاز مع التوصية بتبادل الرسالة بين الجامعات ومراكز البحوث المعنية

عنوان رسالة الدكتوراه : فعالية برنامج تدريبى إلكتروني لخفض الاضطرابات النطقية والفونولوجية لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم .

المهارات الأكاديمية والمهنية:

-         تدريس بعض المقررات في كلية التربية بقنا الخاصة ( علم نفس النمو ـ الارشاد النفسيى ـ فئات ذوي الاحتياجات الخاصة )ـ كلية التربية جامعة جنوب الوادي .

-         إعطاء دورات متخصصة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة مثل : دورة اختبار ابوحسيبه – دورة Real Scale – Apple Tool ـ صعوبات التعلم   .

الخبرات :

-         22/2/ 2017-إلى الآن : مدرس مساعد بقسم التخاطب – كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف

-         2012- 2017  مدرس مادة بكلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي .

-         أخصائي تخاطب بمركز المساندة النفسية من 2012 حتى 2017

-         2008- 2012 معلم بمدرسة سمهود الإبتدائية الحديثة – محافظة قنا .

-        - مدرب دورات تدريبية في التخاطب والأدوات التشخيصية.

-       

-        المؤتمرات الدولية :

  • حضور المؤتمر السنوى الخامس والثلاثون لعلم النفس فى مصر والسابع والعشرين في العالم العربي تنظمه الجمعية المصرية للدراسات النفسية بالتعاون مع كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة في الفترة من 3-5 مارس 2019 .

  • المؤتمر الدولى الثاني ( العملي الخامس ) بكلية التربية بقنا بعنوان التربية والتحديات المجتمعية فى الفترة من 9:11 أبريل 2019.

  • حضور مؤتمر علمي بعنوان : رعاية الأفراد ذوي الإعاقات ( الواقع والاتجاهات المعاصرة ) كلية علوم الإعاقة والتأهيل – جامعة الزقازيق  بالتعاون مع الجمعية المصرية للدراسات النفسية. من 16-18  أكتوبر 2018.

§       الدورات التدريبية   :

  • دورة تدريبية بعنوان ( إدارة الفريق البحثي ) بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس - جامعة بني سويف .
  • دورة تدريبية بعنوان ( الإدارة الجامعية ) بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس - جامعة بني سويف .
  • دورة تدريبية بعنوان ( النشر الدولى ) بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس - جامعة بني سويف
  • دورة تدريبية بعنوان ( آداب وسلوك المهنة  ) بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس - جامعة بني سويف .
  • دورة تدريبية بعنوان ( النزاهة والشفافية) بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس - جامعة بني سويف.
  • دورة تدريبية بعنوان ( معايير الجودة في العملية التدريسية ) بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس  جامعة بني سويف.
  • دورة تدريبية بعنوان ( الاختبارات والمقاييس ) بمركز القياس والتقويم - وحدة تطوير المشروعات - وزارة التعليم العالى – القاهرة
  • دورة تدريبية بعنوان ( النشر الدولى ) بمركز القياس والتقويم - وحدة تطوير المشروعات - وزارة التعليم العالى – القاهرة .
  • دورة إعداد معلم بكلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي .
  • دورة برنامج ال "  " endnote بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي  .
  • دورة التخاطب المتخصصة بالنقابة العامة للعاملين في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة .

  • ورشة عمل لتعديل السلوك بالنقابة العامة للعاملين في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة .

  • دورة تدريبية في اللغة والتواصل بمركز سيتي بسوهاج .

  • دورة تدريبية في برنامج صعوبات التعلم بجامعة جنوب الوادي
  • دورة تدريبية في الاختبارات الاسقاطية بمركز الإرشاد النفسي بجامعة أسيوط .
  • دورة مقياس استنافورد بينيه لذكاء الأطفال والكبار الصورة الخامسة .
  • اختبار تقييم المهارات الاستقبالية والتعبيرية للغة العربية للأطفال من سن 5-13 عام( Real Scale)
  • دورة أداة تقييم المهارات اللغوية لدى الأطفال الصغار المتحدثين باللغة العربية
    للأطفال أقل من خمس سنوات  (APPLE Tool)
  • ورشة عمل برنامج فن التعامل في الحياة اليومية والحياة العلمية من أكاديمية التدريب للعلوم .

§       الندوات وورش العمل   :

ندوة مكتب التصنيف الدولي بمركز تطوير الأداء الجامعي بعنوان تأثير عدم النشر على مواقع الكليات على التصنيف الدولى للجامعة 2019

ندوة مكتب النشر الدولي بمركز تطوير الأداء الجامعي بجامعة بنى سويف بعنوان النشر الدولي: نماذج مميزة من أساتذة, شباب باحثين, طلاب باحثين 2019

ورشة عمل مشروع المكتبة الرقمية بجامعة بني سويف بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات وبنك المعرفة المصري  EKB  بنك المعرفة المصري :علم بحثي متجدد "بعنوان 

رشة عمل مكتب متابعة شئون المبتعثين بمركز تطوير الأداء الجامعي بالتعاون مع الإدارة العامة للعلاقات الثقافية بجامعة بني سويف بعنوان شرح كافة شروط وتفاصيل وخطوات التقدم لإعلان البعثات الجديد لعام ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ ضمن الخطة الخمسية الثامنة.

ورشة عمل مركز التحاليل الدقيقة وأبحاث البيئة بكلية العلوم جامعة بني سويف بعنوان " كتابة البحث العلمي  2019.

-          

عنوان رسالة الماجستير

فعالية برنامج إرشادي (للأطفال والوالدين ) لخفض الاضطرابات الانفعالية لدى أطفال ما قبل المدرسة المضطربين كلامياً

ملخص رسالة الماجستير

يعانى أطفال ما قبل المدرسة المضطربين كلاميا من بعض الاضطرابات الانفعالية والتي تعوق عملية التواصل لديهم ، لذا هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي ( للأطفال والوالدين ) لخفض الاضطرابات الانفعالية ( القلق الاجتماعي- الخجل – التقدير السلبي للذات) لدى أطفال ما قبل المدرسة المضطربين كلاميا ، تكونت عينة الدراسة من (34) طفلا وطفلة تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية قوامها (16) طفلا, ومجموعة ضابطة قوامها (18) طفلا استخدمت الدراسة (1) مقياس الاضطرابات الانفعالية ، (2) مقياس سلسون المعدل لذكاء الأطفال والكبار، (3) مقياس شدة التلعثم ، (4) البرنامج الارشادي ( للأطفال والوالدين ) . أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج كان من أهمها (1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في التطبيق الأول (للأطفال فقط) والتطبيق الثاني (جلسات الوالدين) على مقياس الاضطرابات الانفعالية بأبعاده والدرجة الكلية بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي (2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في القياسين البعدي والتبعي بعد مرور (شهرين ) من انتهاء البرنامج على مقياس الاضطرابات الانفعالية بأبعاده في ( التطبيق الثاني). يتضح من نتائج الدراسة فعالية البرنامج في خفض الاضطرابات الانفعالية، مما دعا الباحثة إلى تقديم توصيات ومقترحات تحقق الفائدة العلمية والتطبيقية للدراسة الحالية.

عنوان رسالة الدكتوراه

فعالية برنامج تدريبي إلكتروني في خفض الاضطرابات النطقية والفونولوجية لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم

ملخص رسالة الدكتوراه

يُـــــعد التعرض لخطر صعوبات التعلم at- risk for Learning Disabilities إحدى المشكلات الحديثة نسبياً ، والتى تكمن خطورتها فى انتشارها لدى مجموعة كبيرة من الأطفال ، وخاصة أطفال الروضة والصفوف الأولى من المرحلة الإبتدائية، تصدر عنهم سلوكيات تعد بمثابة مؤشرات تنبئ بإمكانية تعرضهم اللاحق لصعوبات التعلم . ومن المؤشرات التى تنبئ لتعرض الأطفال لخطر صعوبات التعلم " الاضطرابات النطقية والمتمثلة فى( الإبدال – الحذف – الإضافة – التشويه ) فقد تكون الاضطرابات النطقية السبب الرئيسي وراء الإصابة بصعوبات التعلم ، وتحديداً صعوبات تعلم القراءة ، كما تُعد الاضطرابات الفونولوجية المتمثلة فى عدم قدرة الطفل على (التعرف على الأصوات – مزج الأصوات – تحليا الأصوات – إكتشاف الإيقاع – التلاعب بالأصوات ) إحدي المؤشرات المنبئة أيضاً . كما أن الاضطرابات النطقية والفونولوجية لها من التأثيرات ما يجعلها ظاهرة تستحق الدراسة لاسيما فى مرحلة أساسية من مراحل العمر ألا وهي الصفوف الأولى من التعليم الأساسي ، حيث أنها تعوق عملية التعلم فالأطفال الذين يعانون من اضطرابات نطقية ، أو فونولوجية من المحتمل أن يبينوا ضعف، وقصور فى مهارات القراءة عند وصولهم إلى الصفوف العليا من مرحلة التعليم الإبتدائي ؛ لذا فالدراسة الحالية محاولة من جانب الباحثة لإعداد برنامج تدريبي إلكتروني لخفض الاضطرابات النطقية ، والفونولوجية لدي الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم .

جميع الحقوق محفوظة ©نجلاء فتحي شوقى عبداللطيف