البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيـرة الذاتيـة

C.V

Description: C:\Users\Mohamed\AppData\Local\Microsoft\Windows\Temporary Internet Files\Content.Word\20160425_154818.jpg

البيانات الشخصية

Personal Information

الأسم

محمد سعيد سيد عجوة

Mohammed saeed sayed agwa

Name

الجنس

ذكر

Male

Sex

الجنسية

مصرى

Egyptian

Nationality

تاريخ الميلاد

18/12/1986

1986 / 12 / 18

Birth date

الوظيفة الحالية

مدرس مساعد بقسم التوحد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف

Current Job

المؤهلات العلمية

Education

التخصص

Major

السنة

Year

النسبة

Grade

الجامعــة

University

بكالوريوس

Bachelor

تربية خاصه

Special education

2008  م

 امتياز مع مرتبة الشرف  "الأول على قسم التربية الخاصة"

جامعه حلوان

Helwan University

دبلوم مهني

Occupational  Diploma

ارشاد نفسي

Psychological counseling

2009

جيد جدًB  

جامعه حلوان

Helwan University

دبلوم مهني

Occupational  Diploma

تخاطب

Communication disorders

2013

      جيد

جامعه عين شمس

Ain shams University

دبلوم خاص

Special Diploma

صحة نفسية

Mental Healh

2010 م

جيد جدا B

جامعه حلوان

Helwan University

دبلوم خاص

Special Diploma

تربية خاصه

Special education

2010

جيد جدًا

جامعه عين شمس

Ain shams University

ماجستير

Master

التربية الخاصة (توحد)

فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى عينة من الأطفال الذاتويين

2013 م

امتياز

جامعه حلوان

Helwan University

دكتوراه

PHD

التربية الخاصة (توحد)

فاعلية برنامج باستخدام الكمبيوتر في تنمية المهارات السمعية وأثره على التواصل اللفظي لدى عينة من التلاميذ الذاتويين.

2018

امتياز مع التوصية بالنشر والتبادل بين الجامعات ومراكز البحث(99/100)

جامعه حلوان

Helwan University

( دورات التدريبية / مؤتمرات / مشاركات )

( Training courses/ Conferences / Participation )

حضور المؤتمر العلمي بكلية التربية جامعة حلوان بعنوان التربية ودعم الشحصية المصرية في نوفمبر (2015) .

Attended scientific conference entitled ' Education and supporting the Egyptian personality, Helwan  University  in novamber, 2015.

حضور المؤتمر العلمي لجمعية تكنولوجيا التعليم تحت عنوان" تكنولوجيا التعليم رؤى مستقبلية" اكتوبر 2015

Attended scientific conference entitled" Education technology future vision" in the Egyptian association for  Education technology  October 2015

دبلومة البرمجة اللغوية العصبية من المركز الدولي للبرمجة اللغوية العصبية 2014

N.L.P. Diploma (Neuro linguistic programming) from The International Center of   Neuro linguistic programming march 2014

دورة تدريبية في المهارات الشخصية والقيادية تشمل ادارة الذات والعمل الجماعي من Mind soft power center(MSP)

training  Course in Soft skills( SELF-MANAGEMENT-TEAM WORK)from mind soft power center(MSP)

§     دورة تدريبية بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (مارس 2015) بعنوان " القيادة ومهارات الاتصال الفعال ".

training  Course  for the status of the development of the capacity of the members of the teaching staff and leaders Egypt University of Science and technology "Sills of Communication and Leadership”   (March 2015)”

§     دورة تدريبية بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا فى الفترة من (فبراير 2015) بعنوان "مهارات التدريس والعرض الفعال ".

Training Course Faculty and Leadership at  misr University for Science and Technology .Development Center members from (15 / February 2015), entitled "Effective teaching&  presentations skills”.

§         Has Successfully completed level Pre-Immediate Conversation Syllabus 1 .

Has Successfully completed  level Pre-Immediate Conversation Syllabus 1.

§         الحصول على دورة تدريبية في الامن القومي من أكاديمية ناصر العسكرية

. Training course National security' in Military Nasser academy.

§         دورة في الاعلام والرأي العام ووسائل التواصل الاجتماعي

Training course media – advertisement aand public opinion.

§         دورة تدريبة فى الحاسب الآلى " ICDL " فى2008

Training course in computer "ICDL" In 2008

§         دورة تدريبية فى  تنمية اللغة والكلام بمركز  advance .بالمعادي

Training session in language and communication from advance centr..

§         دورة تدريبية من مركز يرعاني لذوي الاحتياجات الخاصة في التوحد ( مقياس كارز، برنامج لوفاس)

Training session from yaraany association for special needsin' autism C.A.R.S  and lovase in cairo.  

§         دورة تدريبية من مركز يرعاني لذوي الاحتياجات الخاصة في التوحد ( اعداد أخصائي تنمية مهارات)

Training session from yaraany association for special needsin'  preparing skills developmental specialist

§         دورة تدريبية من المؤسسة المصرية السويدية في اختبار استانفورد بينيه الصورة الخامسة

§        

Training session from Suedic Egyptian association for studieas and ttaining in' intelligence test Stanford beneh5

العديد من المؤتمرات والندوات الخاصة بالتربية الخاصة والصحة النفسية ومجال العلوم  الاجتماعية و الانسانية 

دورة مكافحة الفساد ،  دورة معايير الجودة، دورة ادارة المؤسسات الجامعية ، دورة مهارات العرض الفعال

العديد من االمشاركات المجتمعية

دورة إعداد الاختبارات بمركز القياس والتقويم التابع لوزارة التعليم العالي 9/2018

دورة كتابة الورقة العلمية والنشر الدولي بكلية العلوم جامعة بني سويف 13/14 – 9- 2018

البرامج التدريبية  لتقييم وتنمية  قدرات الأطفال

برنامج   ، ABA TEACH ABLLS Verbal Behavior(VB)   ،portage

الإختبارات الرسمية

Official tests

§         إجتياز اختبار التويفل من مركز اللغات بجامعة القاهرة

§         إجتياز اختبار التويفل من amidst

§        

Pass the TOEFL exam in languages centre in cairo university.

§         اجتياز اختبارات البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة

§     الحصول على مجموعة من الدورات في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة منها في العلوم الادارية ودورة في العلوم السياسية ودورة في الاقتصاد- التخطيط- الامن القومي- اعداد مشروعات

§         الحصول على الدورة الدولية في استمرارية الاعمال وادارة الازمات

§         المشاركة في نموذج محاكاة الدولة المصرية

§         المشاركة في مؤتمر الشباب بشرم الشيخ

§         المشاركة في مؤتمر الشباب الشهري الاول للشباب بالقاهرة

§     المشاركة في العديد من ورش العمل الخاصة بتطوير التعليم بصفة عامة وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة.

§     المشاركة في تنظيم منتدى شباب العالم بشرم الشيخ 5-9/11-2017

§     المشاركة في المؤتمر الرئاسي الدوري السادس مع الشباب بجامعة القاهرة من 28-29/7/2018

Pass the presidential  leader ship program test

الخبرات العمليه

Experience

مدرس تربية فكرية من 2-1-2008 : 31-6 -2012

مدرس تربية فكرية من 1-7-2012: 13- 10-2014

استشاري بمركز الاهرام للتخاطب  من 2013 حتى الأن

رئيس مجلس ادارة مركز العروبة للتخاطب ورعاية الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة حتى الان

مدرس مساعد كلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا" قسم التوحد والاضطرابات الانفعالية والسلوكية  " من 14-10-2014: 28-2-2017

مدرس بقسم التوحد ،كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف حتى الأن.

محاضر في العديد من الدورات التدريبية في مجال ( توحد، تعديل سلوك، ارشاد نفسي) بمركز المدينة المنورة الجيزة ومركز الاهرام للتخاطب بالهرم ومركز معاك بالسادس من اكتوبر، والمركز التخصصي للتخاطب بأطفيح.

عضو منتدب بالإدارة المركزية للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم سابقا

عضو هيئة تحرير مجلة علوم الإعاقة والموهبة رئيس التحرير  د ايهاب البيبلاوي وكيل كلية علوم الإعاقة جامعة الزقازيق

العمل بالعديد من المراكز في تنمية مهارات الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة منها مركز ابني ومركز معاك ودار الرعاية والتأهيل وكذلك مركز الاهرام للتخاطب و

العمل كاستشاري تقييم ووضع برامج تأهيل للأطفال التوحديين والمعاقين عقيا بمركز معاك بالسادس من اكتوبر ومركز الاهرام للتخاطب بالهرم.

 

بعض الأعمال العلمية

بحث منشور بعنوان المهارات السمعية وعلاقتها بالاضطرابات السلوكية لدى أطفال التوحد(2016) مجلة كلية التربية جامعة حلوان

بحث منشور بعنوان  فاعلية برنامج باستخدام الكمبيوتر في تنمية المهارات السمعية وأثره على نمو مهارات أطفال التوحد الاجتماعية ،(2017) مجلة كلية التربية جامعة حلوان

كتاب التشريعات المعاصرة في التربية الخاصة بالتعاون مع د. احمد أدم الشندويلي مدير عام التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم

ورقة عمل تم عرضها في الملتقى الثاني للتربية الخاصة 14-15 ابريل بعنوان واقع ذوي الإعاقة في مصر.

كتاب ادارة مؤسسات التربية الخاصة بالتعاون مع د. احمد أدم الشندويلي  مدير عام التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم  تحت الطبع

( المهارات )

§        إجاده إستخدام الحاسب الآلي .

اللغات :- الإنجليزية

مهارات التواصل (Soft Skills )

معلومـات للتواصـل

Contact Information

البريد الالكتروني

mohamed.agwa@must.edu.eg

E-mail

هاتفي الخاص

01113590834-01004806711    

Special Tel.

فيس بوك

محمد عجوةhttps://www.facebook.com/    

Facebook

محل الميلاد

 القبابات – أطفيح – جيزة - مصر

El kobabat -Atfeeh-Giza- Egypt

Address

محل الاقامة

المريوطية – هرم

Maruotiia - Harm

 

عنوان رسالة الماجستير

" فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى عينة من التلاميذ الذاتويين"

ملخص رسالة الماجستير

ملخص الدراسة مقدمة يُعد اضطراب الذاتوية أكثر الاضطرابات النمائية صعوبة من حيث تأثيرها علي سلوك الفرد الذي يعاني منها وقابليته للتعليم و التدريب والإعداد المهني وتحقيق درجة ملموسة من الاستقلال الاجتماعي والاقتصادي والقدرة علي حماية الذات. وتشير بعض البحوث والدراساتSwinkils & Milmison 1997,p:91)) إلي أن مشكلات اللغة هي أساس جوهري في اضطراب الذاتوية يحول دون تواصل الطفل الذاتوي مع المجتمع، كما يؤثر اضطراب الذاتوية علي النمو الطبيعي للمخ وبالتالي علي النمو في مهارات اللغة والتواصل كذلك في مجال الحياة الاجتماعية حيث عادة ما يواجه الأطفال والأشخاص المصابين بالذاتوية صعوبات في مجال التواصل اللفظي وغير اللفظي والتفاعل الاجتماعي. أولا: مشكلة الدراسة: يمكن بلورة مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على التساؤلات التالية: [1] ما مدي فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية المهارات اللغوية لدي الأطفال الذاتويين أفراد المجموعة التجريبية ؟ ما إمكانية استمرار فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية المهارات اللغوية عند الأطفال الذاتويين ثانيًا: أهمية الدراسة: الأهمية النظرية:The theoretical importance ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى كونها: [1] تدرس إحدى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة التي هي في حاجة ماسة الي المساعدة ومد يد العون وخاصة في ضوء الزيادة المطردة في اكتشاف حالات الذاتوية التي بلغت(1: 150) ولازالت هذه الفئة لم تنل قدرًا وافيا من الدراسة والدراسة. [2] أنها تدرس إحدى المشكلات الهامة لدى الأطفال الذاتويين، وهى مشكلة اللغة، وما تمثله هذه المشكلة من خطورة تستدعى البحث، لأن هذه المشكلة إذا ما تركت دون تدخل بالعلاج، والتدريب سيترتب عليه العديد من المشكلات الأخرى التي تعيق الطفل الذاتوي عن التواصل معه. [3] تقديم برنامج إرشادي يقوم علي استخدام بعض الفنيات الحديثة المتنوعة كاللفظ المنغم ووصف الصور باستخدام الألفاظ وكذلك الإغلاق السمعي لتنمية المهارات اللغوية لدي الأطفال الذاتويين. [4] تعد هذا الدراسة إحدى الدراسات القليلة التي تهتم بتنمية الإيماءات لدي الأطفال الذاتويين. [5] التعرف على مدى فاعلية الأنشطة التي يتضمنها البرنامج في تنمية اللغة عند الأطفال الذاتويين. الأهمية التطبيقية: The applicable importance [1] يعد هذا البرنامج محاولة لتزويد المسئولين عن إعداد البرامج الإرشادية لهذه الفئة ببرنامج قد يسهم في تنمية المهارات اللغوية لدي الأطفال الذاتويين وتحسين مستوى النمو اللغوي لديهم بما يتناسب مع البيئة المصرية. [2] يعد هذا البرنامج محاولة لتقديم طريقة جديدة في تطبيق الفنيات مثلا للفظ المنغم والإيقاع الحركي واستخدام الصور بما قد يساعد القائمين على رعاية الأطفال الذاتويين فينمي مهاراتهم اللغوية. [3] إعداد برنامج يساعد المؤسسات والقائمين على تدريب الأطفال الذاتويين في كيفية تنمية مهاراتهم اللغوية، وكذلك توفير مقدار من التراث النظري حول مفهوم الذاتوية، خصائص هذه الفئة والفنيات والبرامج التي تساعد على تنمية مهاراتهم اللغوية. ثالثًا: أهداف الدراسة: [1] تقديم برنامج لتنمية المهارات اللغوية لدي الأطفال الذاتويين وتحسين مستوي النمو والتواصل اللغوي لديهم [2] تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الذاتويين كنتيجة طبيعية لتنمية المهارات اللغوية لديهم. [3] اختبار مدي فعالية البرنامج في مساعدة هؤلاء الأطفال في تحقيق هذا النمو والتحقق من إمكانية استمرار اثر ذلك البرنامج بعد انتهاءه أي خلال فترة المتابعة وذلك بهدف تأهيلهم تربويًا واجتماعيًا ولغويًا. رابعًا: فروض الدراسة: • الفرض الأول: "توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية علي أبعاد مقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي في القياسين القبلي والبعدي لصالح البعدي. • الفرض الثاني: " توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب المجموعتين التجريبية والضابطة علي أبعاد مقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. • الفرض الثالث: "لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية علي أبعاد مقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي في القياسين البعدي والتتبعي. خامسًا: عينة الدراسـة: تم إجراء الدراسة علي عينة من (10) من الأطفال الذاتويين تتراوح أعمارهم ما بين (7: 10) سنوات. حيث قام الباحث باستبعاد الأطفال الذين لا تنطبق عليهم شروط اختيار العينة واستقر علي هؤلاء (10 ) أطفال، تم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتين كل مجموعة مكونة من( 5 ) أطفال، حيث يتم تعريض المجموعة التجريبية إلي البرنامج. سادسًا: أدوات الدراسة: تشتمل الدراسة علي الأدوات التالية [1] مقياس استانفورد بينيه للذكاء الصورة الرابعة (تعريب لويس كامل مليكة(1998) [2] مقياس الطفل التوحدي (إعداد عادل عبد الله محمد 2002) [3] مقياس درجة الذاتوية(C.A.R.S) (تعريب هدى أمين،2004) [4] مقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي للأسوياء وغير الأسوياء (إعداد عفاف عبد الفادي2011 ) [5] برنامج لتنمية المهارات اللغوية (إعداد الباحث) سابعًا: الأسلوب الإحصائي: استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية: [1] اختبار ويلكوكسن Wilcoxon لحساب دلالة الفروق بين متوسطات الرتب بالنسبة للمجموعات المرتبطة [2] اختبار مان ويتي "Mann-whitney" لحساب دلالة الفروق بين متوسطات الرتب بالنسبة للمجموعات المستقلة [3] معامل الارتباط ثنائي الأصيل لحساب حجم الأثر. ثامنًا: نتائج الدراسة. [1] توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي علي أبعاد مقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي لصالح القياس البعدي عند مستوى(05.) [2] توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب المجموعتين التجريبية والضابطة علي أبعاد مقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي في القياسين القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى(01.) [3] لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية علي أبعاد مقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي في القياسين البعدي والتتبعي(01.)

عنوان رسالة الدكتوراه

" فاعلية برنامج باستخدام الكمبيوتر في تنمية المهارات السمعية وأثره على التواصل اللفظي لدى عينة من التلاميذ الذاتويين"

ملخص رسالة الدكتوراه

ملخص الدراسة مقدمة يُعد اضطراب الذاتوية أكثر الاضطرابات النمائية صعوبة من حيث تأثيرها علي سلوك الفرد الذي يعاني منها وقابليته للتعليم و التدريب والإعداد المهني وتحقيق درجة ملموسة من الاستقلال الاجتماعي والاقتصادي والقدرة علي حماية الذات، ولا يتوقف تاثير اضطراب الذاتوية على الشخص المصاب به فقط بل متد تاثيره الى الاسرة بمختلف جوانبها( الإجتماعية، الثقافية، الإقتصادية والعاطفية). وتشير العديد من البحوث والدراسات الى أن الاطفال الذاتويين يعانون من العديد من جوانب القصور في مهاراتهم السمعية وهو ما ينعكس على قدرتهم على التواصل من ناحية وعلى سلوكياتهم من ناحية أخرى ( حسين عبد الفتاح(2011)( عبير السيد احمد(2014)، ( وليد السيد خليفة 2013) و(Scott Jack, et al, 2000,) . مشكلة الدراسة: يمكن أن نصوغ مشكلة الدراسة من خلال تساؤلا رئيسيًا محاولين الإجابة عليه من خلال الدراسة الحالية ألا وهو ما فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام الكمبيوتر في تنمية المهارات السمعية لدى الأطفال الذاتويين وأثر ذلك على نمو تواصلهم اللفظي؟ ويتفرع عن هذا السؤال المحوري عدة تساؤلات فرعية نجملها فيما يلي: 1- هل يوجد تأثير للبرنامج التدريبي في تنمية المهارات السمعية لدى الأطفال الذاتويين أفراد المجموعة التجريبية ؟ 2- هل يوجد تأثير للبرنامج التدريبي في تنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال الذاتويين أفراد المجموعة التجريبية ؟ 3- هل يمتد تأثير البرنامج في تنمية المهارات السمعية عند الأطفال الذاتويين الى ما بعد انتهاء التطبيق( فترة المتابعة). 4- هل يمتد تأثير البرنامج في تحسين التواصل اللفظي عند الأطفال الذاتويين الى ما بعد انتهاء التطبيق( فترة المتابعة). هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية الى تنمية المهارات السمعية ومهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال الذاتويين عينة الدراسة عن طريق إعداد وتطبيق برنامج كمبيوتر وأختبار فاعليته في تحقيق الهدف، ومدى استمراره بعد انتهاء فترة المتابعة. أهمية الدراسة: الأهمية النظرية: ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى: 1- الاهتمام بإحدى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة التي هي في حاجة ماسة إلى المساعدة ومد يد العون، وخاصة في ضوء الزيادة المطردة في اكتشاف حالات الذاتوية التي بلغت(1: 68)، ولازالت هذه الفئة لم تنل قدرًا وافيًا من الدراسة. 2- القاء الضوء على إحدى المشكلات الهامة لدى الأطفال الذاتويين، وهى مشكلة المعالجة السمعية ، وما تمثله هذه المشكلة من خطورة تستدعى البحث، لأن هذه المشكلة إذا ما تركت دون تدخل بالعلاج، والتدريب سيترتب عليها العديد من المشكلات الأخرى التي تعيق الطفل الذاتوي عن التواصل وتسبب له العديد من المشكلات السلوكية. 3- قلة البحوث والدراسات العربية التي اهتمت بالمهارات السمعية واستخدام الكمبيوتر في تنميتها لدى الاطفال الذاتويين - في حدود اطلاع الباحث- وهو الأمر الذي يضيف أهمية للبحث. 4- تقديم برنامج تدخلي - يقوم على اراء الذاتويين انفسهم أمثال تمبل جراندين وتومسون وغيرهم- بإستخدام بعض فنيات العلاج السلوكي المتنوعة لتنمية المهارات السمعية وتحسين مستوى التواصل اللفظي لدى الأطفال الذاتويين الذين يعانون من مشكلات في المهارات السمعية وقصور في التواصل. الأهمية التطبيقية: 1. تزويد المسئولين عن إعداد البرامج الإرشادية لهذه الفئة ببرنامج قد يسهم في تنمية المهارات السمعية لدى الأطفال الذاتويين وتحسين مستوى التواصل لديهم. 2. استخدام الكمبيوتر في تنمية المهارات السمعية لدى الاطفال الذاتويين . 3. مساعدة الأطفال المصابين بالذاتوية على تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي مع البيئة المحيطة بهم ومع الأفراد الآخرين من خلال تنمية الانتباه والاستجابات فكلما فهم الأطفال المصابين بالذاتوية بشكل أفضل للمعلومات السمعية، كلما ساعدهم ذلك على فهم البيئة التي يعيشون فيها، سواء من الناحية الاجتماعية والأكاديمية. وكلما تمكنا من الشرح بشكل أفضل للطفل المصاب كلما استطعنا تطوير وسائل للتدخل بصورة فاعلة. 4. تزويد العاملين بمجال التربية الخاصة بصفة عامة والذاتويين بصفة خاصة بمقياس مقنن لقياس المهارات السمعية باستخدام الكمبيوتر. 5. تزويد المتخصصين وأولياء الامور والعاملين مع اطفال الذاتوية بمقياس لقياس التطور اللغوي والتواصل اللفظي. فروض الدراسة: 1) توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي أبعاد مقياس المهارات السمعية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. 2) توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي أبعاد مقياس التواصل اللفظي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. 3) توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة علي أبعاد مقياس المهارات السمعية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 4) توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة علي أبعاد مقياس التواصل اللفظي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 5) لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي أبعاد مقياس المهارات السمعية في القياسين البعدي والتتبعي. 6) لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي أبعاد مقياس التواصل اللفظي في القياسين البعدي والتتبعي عينة الدراسة: تتحدد الدراسة الحالية بالعينة والأدوات المستخدمة في البحث وعددها (14) طفل من الجنسين تم تقسيمهم إلى (7) أطفال كمجموعة ضابطة(5 من الذكور،2من الإناث) (7) أطفال كمجموعة تجريبية(5 من الذكور،2 من الإناث). وقد تراوحت أعمارهم من (6: 10) سنوات، وتراوحت نسب ذكائهم بين (50- 70) وتتراوح نسبة الذاتوية لديهم بين البسيط الى المتوسط (30-,5 36) أدوات الدراسة: تشتمل الدراسة على الأدوات التالية 1) مقياس استانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (صفوت فرج ) 2) مقياس الطفل الذاتوي (إعداد عادل عبد الله محمد 2002). 3) مقياس درجة الذاتوية (C.A.R.S) (تعريب هدى أمين،2004). 4) مقياس التواصل اللفظي (اعداد الباحث). 5) مقياس المهارات السمعية (إعداد الباحث) 6) مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي( اعداد معمر نواف الهوارنة) 7) برنامج كمبيوتر لتنمية المهارات السمعية (إعداد الباحث). الأساليب الإحصائية: استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية: 1- المتوسط الحسابى. 2- الإنحراف المعيارى. 3- اختبار ويلكوكسن Test Wilcoxon 4- اختبار مان ويتيTest Man-Whitney 5- معامل الارتباط ثنائي الأصيل لقياس حجم الأثر. نتائج الدراسة. [1] "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية "القياس البعدي" والمجموعة الضابطة "القياس القبلي" على مقياس المهارات السمعية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى(01.). [2] "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية "القياس البعدي" والمجموعة الضابطة "القياس القبلي" على مقياس التواصل اللفظي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى(01.). [3] توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق برنامج الدراسة على مقياس المهارات السمعية لصالح القياس البعدي عند مستوى(01.).. [4] "توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التواصل اللفظي لصالح القياس البعدي عند مستوى(01.).". [5] لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات السمعية. [6] لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التواصل اللفظي.

جميع الحقوق محفوظة ©محمد سعيد سيد عجوه