زينب ماضي محمود السيد

مدرس الإعاقة العقلية المساعد

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

زينب ماضى محمود السيد.

البيانات الشخصية

تارخ الميلاد:1/5/1980

الحالة الاجتماعية: متزوجة

العنوان : المشروع الامريكى مجاورة 10 بلوك 9 مدخل 14- حلوان -القاهرة.

موبايل:01062621185

E-mail  : zienab_elf@yahoo.com

المستوى التعليمى

 

·     حاصلة على درجة الدكتوراة الفلسفة فى التربية شعبة علم النفس -كلية التربية - جامعة حلوان رسالة بعنوان " فعالية برنامج علاجى باللعب في تنمية القدرات النفس لغوية لدى الاطفال ذوى الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم من 6 -10 سنوات"   (2018).

·     حاصلة على درجة الماجستير فى علم النفس-كلية التربية -جامعة حلوان. بعنوان " فاعلية برنامج لتنمية الادراك البصرى لدى اطفال ما قبل المدرسة المصابين بالشلل الدماغى: دراسة حالة (2011).

·     دبلومة خاصة في علم النفس بتقدير عام جيد جدا , الترتيب أول الدفعة(2005-2006).

·     دبلومة مهنية مناهج وطرق تدريس بتقدير عام ممتاز ، الترتيب أول الدفعة(2004-2005).

·     ليسانس الاداب والتربية شعبة علم النفس بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف الترتيب ثالث الدفعة (2001).

الخبرات

·       العمل كطالب بحث بقسم علم النفس بكلية التربية جامعة حلوان.

·       التطوع للعمل مع الاطفال مرضى السرطان بالمعهد القومى لاورام الاطفال(2004)

·       التطوع بقسم التربية الخاصة مركز التدخل المبكر والتأهيل الاغاثة الاسلامية- مصر(2005).

·       العمل كاخصائى تربية خاصة بمركز التدخل المبكر والتأهيل الاغاثة الاسلامية – مصر(2006).

·       عضو فريق CBR بمركز التدخل المبكر والتأهيل 2005.

·       عضو فريق مشرفات الحضانات المنوط بتدريب معلمات الحضانات2005.

·       عضو فريق البحوث بمركز التدخل المبكر والتأهيل 2006.

·       العمل كاخصائى نفسى بمركز التدخل المبكر والتأهيل الاغاثة الاسلامية – مصر(2008).

·       العمل كمشرف القسم النفسى بمركز التدخل المبكر والتأهيل الاغاثة الاسلامية – مصر   ( 2009-2012).

·       العمل كاستشارى لعدد من الجمعيات التى تعمل بمجال رعاية الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.

·       العمل كاخصائى تنمية القدرات وتعديل السلوك E.L.F Center (2012)  .

العمل كمشرف وحدة التدخل المكثف بالمركز التعليمى المتخصص.

·       العمل كمدرب فى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة (تدريب لمقياس ستانفورد بينية – تدريب تعديل السلوك-تدريب البورتيدج- تدريب الفاينلاند- تشخيص التوحد – تشخيص صعوبات التعلم - اعداد برنامج قائم على مقياس ستانفورد بينية – اعداد برنامج قائم على مقياس الفاينلاند).

·       عضو لجنة الاستقبال بالمؤتمر الثالث عشر لكلية التربية جامعة حلوان تحت رعاية الشيخة جميلة القاسمى (2004).

·       عضو لجنة الاستقبال بمؤتمر مركز التدخل المبكر والتأهيل الاغاثة الاسلامية – مصر (2005) 

  • عضو رابطة الاخصائيين النفسيين بالقاهرة.

الدورات التدريبية

·          دورة تطبيق واستخدام برنامج الفلورتيمDIRFloortime الجمعية المصرية للاوتيزم.

·          دورة السلوك اللفظى الجمعية المصرية للاوتيزم

·          دورة التدخل المبكر مع الاطفال ذوى الاعاقة (eirc) .

·          دورة التقييم الحركى للاطفال المصابين بالشلل الدماغى (eirc) .

·          دورة الاستبيانات والبحث العلمى (eirc) .

·          دورة اعداد المدرب المتميز ( اكاديمية السادات للعلوم الادارية).

·          دورة التويفل TOEFL ( مركز اللغات الاجنبية والترجمة جامعة القاهرة- الامديست- جامعة بنى سويف).

·          دورة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالى ICDL (المركز العربى للتعليم).

·          دورة الحاسب الالى ( جامعة حلوان )

·          تدريب اللغة الانجليزية المستوى السادس والسابع والثامن والتاسع ( الجامعة الامريكية بالقاهرة).

·          دورة التخطيط الاستراتيجى (eirc) .

·          دورة تطبيق وتصحيح  وتفسير مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة صفوت فرج ( رابطة الاخصائيين النفسيين).

·          دورة تطبيق وتصحيح  وتفسير مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة محمود ابوالنيل ( يوتيوبيا).

·          دورة تطبيق وتصحيح  وتفسير مقياس ستانفورد بينية الصورة الرابعة المعدلة( رابطة الاخصائيين النفسيين).

·          دورة صعوبات التعلم( مركز تقويم وتعليم الطفل بالكويت).

·          دورة صعوبات التعلم (eirc) .

·          حضور ورشة عمل لصعوبات التعلم (eirc) .

·          دورة تطبيق وتصحيح  وتفسير مقياس الفاينلاند للسلوك التوافقى (eirc) .

·          دورة تطبيق وتصحيح  وتفسير مقياس الفاينلاند للسلوك التوافقى النسخة الثالثه(المركز الصرى للتدريب) .

·          دورة تطبيق وتصحيح  استمارة المشكلات السلوكية للطفل (المركز الصرى للتدريب) .

·          دورة منهج منتسورى (eirc) .

·          دورة التوحد( المركز المتميز للتدريب)

·          دورة تعديل سلوك الاطفال (eirc) .

·          ورشة عمل العاب من التراث (eirc) .

·          دورة البرنامج التمهيدى المكثف للتدخل مع متعددى الاعاقات( eircبالتعاون مع المؤسسة المصرية لرعاية الصم المكفوفين).

·          دورة الشلل الدماغى ( الجمعية المصرية لتنمية قدرات الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة).

·          دورة استراتيجيات وبرامج تأهيل أطفال صعوبات التعلم (الجمعية المصرية للتحليل النفسى).

·          دورة العاملين مع الاطفال المصابين بالشلل الدماغى (eirc) .

·          دورة برنامج تحليل السلوك التطبيقى ABA   (eirc) .

·          دورة تطبيق وتصحيح  وتفسير مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة( رابطة الاخصائيين النفسيين).

·          دورة تطبيق وتصحيح وتفسير اختبار الالينوى للقدرات النفس لغوية.

·          دورة اضطرابات طيف التوحد( مؤسسة د.فاروق صادق لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة).

·          دورة رعاية الطفولة والايتام وحماية الطفل (eirc) .

·          دورة  اعداد  معالج  سلوكى  دولى  بمؤسسة مانهاتن للتدريب والاستشارات.

·          دورة التخطيط الاستراتيجى (مركز تنمية المواردالبشريه – جامعة بنى سويف)

·          دورة معايير الجودة فى العملية التعليمية (مركز تنمية المواردالبشريه – جامعة بنى سويف)

·          دورة النشر الدولى للبحوث العلمية (مركز تنمية المواردالبشريه – جامعة بنى سويف)

·          دورة النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد (مركز تنمية المواردالبشريه – جامعة بنى سويف)

·          دورة تنظيم المؤتمؤات العلمية(مركز تنمية المواردالبشريه – جامعة بنى سويف)

·          حضور مؤتمر الاتجاهات الحديثة في مواجهة اضطراب التوحد( المؤسسة اللوجستية).

·          حضور المؤتمر الاقليمى الاول لعلم النفس ( رابطة الاخصائيين النفسيين).

·          حضور المؤتمر الاقليمى الثانى لعلم النفس ( رابطة الاخصائيين النفسيين).

·          حضور مؤتمر صعوبات التعلم (الجمعية المصرية لتنمية قدرات الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة)

المهارات

  • مهارات كمبيوتر : power point- internet-word   -Excel
  • مهارة اعداد وتنفيذ دورات تدريبية فى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة (تدريب لمقياس ستانفورد بينية – تدريب تعديل السلوك- تدريب البورتيدج- تدريب الفاينلاند- تشخيص التوحد – تشخيص صعوبات التعلم - اعداد برنامج قائم على مقياس ستانفورد بينية – اعداد برنامج قائم على مقياس الفاينلاند).
  • تطبيق وتصحيح وتفسير نتائج مقياس ستانفورد بينية الصورة الرابعة المعدلة.
  • تطبيق وتصحيح وتفسير نتائج مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة.
  • تطبيق وتصحيح وتفسير نتائج مقياس الفاينلاند للسلوك التوافقى.
  • تطبيق وتصحيح وتفسير نتائج مقياس بيلى .
  • تطبيق وتصحيح وتفسير نتائج مقياس الكونرز.
  • تطبيق وتصحيح وتفسير نتائج اختبار الالينوى.
  • تطبيق وتصحيح القائمة الارتقائية بورتيدج .
  • تطبيق برنامج الكارولينا.
  • تطبيق وتصحيح وتفسير نتائج  مقياس فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • تطبيق وتصحيح وتفسير نتائج مقياس جيليام لتشخيص التوحد.
  • تطبيق  وتصحيح وتفسير نتائج مقياس CARS لتقييم التوحد لدى الاطفال.
  • تطبيق وتصحيح وتفسير قائمة الجمعية الامريكية لفحص التوحد.
  • تطبيق وتصحيح وتفسير نتائج مقياس مايكل بست لتشخيص صعوبات التعلم.
  • تطبيق وتصحيح وتفسير نتائج بطارية تشخيص العسر القرائى "نصرة جلجل".
  • تطبيق وتصحيح  وتفسير نتائج مقياس تشخيص صعوبات التعلم النمائية لاطفال الروضة "عادل عبد الله".
  • تطبيق وتصحيح وتفسير نتائج اختبار الفرز العصبى السريع "مصطفى كامل".
  • تطبيق وتصحيح وتفسير نتائج استبيانه تشخيص صعوبات تعلم الحساب لدى الاطفال "احمد عواد".
  • اعداد تقرير نفسى شامل يتناول نقاط القوة والضعف لدى الطفل.
  • اعداد وتنفيذ برنامج تنمية المهارات(اللغوية – الاجتماعية – المعرفية – الرعاية الذاتية المهارات الحركية).
  • اعداد وتنفيذ برنامج تعديل المشكلات السلوكية لدى الاطفال ( التبول اللارادى- فرط الحركة ونقص الانتباه – اللزمات الحركية – مص الاصابع – قرض الاظافر- البصق ..........)
  • تطبيق برنامج السلوك اللفظى ( VBMAP).
  • تطبيق برنامج تقييم المهارات الاساسية للغة والتعلم ( ABLLS).
  • تطبيق وتفسير قائمة المشكلات السلوكية لطفل )CBCL(

عنوان رسالة الماجستير

فاعليه برنامج لتنمية الإدراك البصرى لدى أطفال ما قبل المدرسة المصابين بالشلل الدماغى: دراسة حالة.

ملخص رسالة الماجستير

مستخلص الدراسة اسم الباحثة : زينب ماضى محمود السيد. عنوان الدراسة: فاعليه برنامج لتنمية الإدراك البصرى لدى أطفال ما قبل المدرسة المصابين بالشلل الدماغى: دراسة حالة. جهة الدراسة: قسم علم النفس التربوى – تخصص علم النفس – كلية التربية – جامعة حلوان . المستخلص : هدفت الباحثة إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي في علاج صعوبات الإدراك البصرى لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي بمرحلة ما قبل المدرسة. وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (10) من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي بمرحلة ما قبل المدرسة تم تقسيم العينة إلى مجموعتين المجموعة التجريبية وعددها (5) من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي والتي خضعت لبرنامج تنمية الإدراك البصرى، والمجموعة الضابطة وعددها (5) من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي والتي لم يطبق عليها البرنامج التدريبي. وقد توصلت الباحثة إلى ما يلى : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار الإدراك البصرى بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية . كما أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار المطابقة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار التمييز البصرى للشكل بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ، أيضا أكدت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار التمييز البصرى للحجم بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، كذلك أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار الثبات الإدراكي بعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار الإدراك المكاني بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار التمييز بين الشكل والأرضية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار الإغلاق البصرى بعد تطبيق البرنامج لصالح أطفال المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية :- الإدراك البصرى – الشلل الدماغي.

عنوان رسالة الدكتوراه

فاعلية برنامج علاجي باللعب في تنمية القدرات النفس لغوية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم

ملخص رسالة الدكتوراه

جميع الحقوق محفوظة ©زينب ماضي محمود السيد