مشروعات

مشروعات طلاب قسم الموهبة

31 May 2023

✨كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف تناقش مشروعات طلاب قسم الموهبة✨🏆

برعاية معالي الأستاذ الدكتور /منصور حسن رئيس جامعة بني سويف و معالي الأستاذة الدكتورة هبه الله أبو النيل  عميد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة و سعادة ا.د/ محمود الشهاوي وكيل الكلية لشؤن الطلاب والتعليم بالكلية وتحت اشراف مباشر من  ا.د / هيبه ممدوح رئيس قسم الموهبة  ود /ابو ضيف مختار مدرس صعوبات التعلم بالكلية والهيئة المعاونة بالقسم م / أميمة عصام م/ فيفي رجب
تم اليوم 30/5/2023 تقييم مشاريع التخرج  لطلاب الفرقة الرابعة بقسم الموهبة ليثمر اليوم عن مناقشة ٦ مشاريع تخرج فاقت كلا منها الاخرى تميزا وابداعا ليضع قسم الموهبة جذوره وبقوه فى عالم الطفل الموهوب وتنمية مهاراته.

وقد أعربت الأستاذة الدكتور هبة ابو النيل عميدة الكلية عن فخرها بهذه المشروعات المتميزة من الطلبة وتمنت لهم المزيد من النجاح وأكدت أن الطلبة قد طبقوا ما تعلموه على ارض الواقع وحاولوا إبراز كافة المهارات التي تعلموها خلال دراستهم الأكاديمية في مشاريعهم.

ليبدأ اول مشروع وهو (تنمية الذكاء اللغوى للموهوبين لغويا عن طريق القراءة الحرة) وفكرة المشروع باختصار هو تقديم برنامج اثرائي يحتوي على موضوعات مختلفه في القراءه الحره التي تساعد الطفل على توسيع افاقه المعرفيه معتمدا على نظريه الذكاء الناجح التي يكتسب الطفل من خلالها مهارات التفكير المنطقى و الابداعى  والعملي  وايضا مساعده الطفل الكفيف على تنميه  الحصيله اللغويه لديه عن طريق انشاء ساوند خاص بموضوعات الكتاب تساعده على الاستفادة  منها 
ثم نبحر اكثر فى بحور الإثراء ونغوص فى عالم التاريخ ليكون اسم المشروع الثانى كتاب الكتروني تفاعلي لتنمية التفكير الناقد ومهاراته من خلال دراسة علم التاريخ 
هدف هذا الكتاب لحل مشكلة عدم ملائمة المناهج الاكاديمية للطلبة الموهوبين، من خلال إضافة الاثراء التعليمي، الذي استهدف تنمية التفكير الناقد ومهاراته، لتتحقق ثمرات دراسة التاريخ بذلك.
واذا تكلمنا عن التنمية اذا لابد من الاكتشاف اولا ليكون عنوان المشروع الثالث ( مصروفات رافن الالكترونية )مصفوفات رافين هي مجموعة اختبارات غير لفظية تستخدم عادة في الإطار التربوي لاختبار الذكاء . وهي من أكثر الاختبارات الشائعه للمجموعات العمرية من 5 سنوات حتى سن الشيخوخة. وهي مكونة من 60 فقرة اختيار متعدد، متدرجة الصعوبة. 
وقد صمم هذا الشكل لقياس القدرة المنطقية لدى المفحوصين وبسبب استقلالها عن مهارات اللغة والقراءة والكتابة، وتم تحويلها بشكل الكترونى لتسهل عملية التصحيح ولاجراءه على اكبر عدد من الناس فى وقت زمنى قصير .
ولان الموهبه ليست حكرا على فئه بعينها فيوجد موهوبون ذوو اعاقة قد يعانون من بعض المشاكلات النفسيه كانعدام الثقة بالنفس جاء المشروع الرابع بعنوان ( برنامج ارشاد نفسي لتنمية الثقة بالنفس لدى الموهوبين ذوى الإعاقة) ليضم مجموعة انشطه تساعد الطفل على الوثوق بقدراته أكثر فأكثر ويضم مقياس لقياس الثقة بالنفس
وبما اننا قد نمينا واكتشفنا الموهبه جاء الارشاد الاسري والنفسي ضرورة ملحه لنشر ثقافة الموهبه وتنميتها فى كل ارجاء العالم ليكون عنوان المشروع الخامس ( مجتمع الموهبه) ليضم ثلاث عناصر رئيسية ارشاد الاسره وارشاد الطفل وإرشاد أخصائي الموهبه وذلك فى صورة ثلاث كتب ورقية ومدعمة بموقع الكترونى 
لنذهب سويا الى اخر مشروع وهو ( قياس وتنمية القدرات العقليه للطفل الموهوب) عن طريق مقاييس تفاعليه لكل قدره كما توجد ادوات وبرامج الكترونيه لتنمية الموهوبون عقليا  
وقد اعربت أ.د/ هيبه ممدوح عن مدى اعجابها بمشاريع قسم الموهبه ومدى تميزها وابداعها